صحافة دولية

أكاديمي أمريكي: ما سرقته أوروبا من أفريقيا أكثر من مجرد قطع فنية

فرينش: ما نعرفه هو أن ما يقرب من 12.5 مليون أفريقي تم شحنهم مقيدين بالسلاسل عبر المحيط الأطلسي إلى الأمريكتين- جيتي
فرينش: ما نعرفه هو أن ما يقرب من 12.5 مليون أفريقي تم شحنهم مقيدين بالسلاسل عبر المحيط الأطلسي إلى الأمريكتين- جيتي
نشرت مجلة "فورين بوليسي" مقالا لأستاذ الصحافة في جامعة كولومبيا، هوارد فرينش، قال فيه إنه بعد عقود من الرفض والإنكار، شهد العام الماضي سلسلة من الإعلانات الصادرة عن الدول الغربية والمتاحف الممولة بوفرة عن استعدادها لبدء إعادة التحف الفنية، التي تم الاستيلاء عليها أو إخفاؤها من أفريقيا على مدار القرن ونصف القرن الماضي تقريبا.

لقد كان هذا موسم حساب لمؤسسة واحدة تلو الأخرى، من مؤسسة سميثسونيان في واشنطن العاصمة، إلى متحف متروبوليتان في نيويورك، إلى جانب العديد من المؤسسات الأخرى في بريطانيا وأوروبا، حيث تعامل مديروها علنا مع المشكلات الكامنة في الاستمرار في امتلاك التراث الثقافي الذي لا يقدر بثمن لقارة مستعمرة سابقا.

من بعض النواحي، يبدو أن هذه الحركة الأخيرة وصلت إلى ذروتها ليس فقط ببيان من عاصمة أوروبية أو زيارة وفد متحف، ولكن وصول وفد حكومي ألماني رسمي إلى نيجيريا يحمل 20 قطعة لما يسمى برونزيات بنين، حيث قال أحد المسؤولين عن القناع البرونزي لأم ملكة مأخوذ من مملكة بنين السابقة في غرب أفريقيا، "إنها تعود إلى حيث تنتمي".

نُقل عن وزير الثقافة النيجيري، لاي محمد، قوله بلطف: "قبل عشرين عاما، وحتى قبل 10 أعوام، لم يكن أحد يتوقع عودة هذه البرونزيات إلى نيجيريا، لأن العقبات التي تحول دون تحقيق العودة إلى الوطن كانت تبدو مستعصية على الحل"، ما جعل هذا الفعل الذي ينطوي ضمنيا على ندم أقل إيلاما.

لكن بصفتي شخصا يعمل في التاريخ الأفريقي، فقد جعلتني أشعر أن مثل هذه الإجراءات التي تهدف إلى تحقيق العدالة التصالحية والتعامل مع الماضي الفظيع قد بدأت للتو فقط. في الواقع، مسألة إعادة القطع الفنية التي لا تقدر بثمن -مهما كانت ضرورية وغير مكتملة- هي مجرد الجزء السهل.

ما لم يتم اتخاذه، ولا حتى بدأ في الواقع، هو إعادة فحص الظروف التي تم في ظلها نهب الكثير من التراث الثقافي لأفريقيا وما يجب فعله مع عدم الاستقرار والفقر والضعف الحالي في القارة.

يكمن هذا السؤال في صميم كتابي الأخير "وُلد في السواد: أفريقيا والأفارقة وصناعة العالم الحديث، 1471 إلى الحرب العالمية الثانية". في هذا الكتاب، تقتصر معالجة هذا السؤال في الغالب على موضوع التركيبة السكانية، مما يعني التأثير على أفريقيا لاستنزاف أعداد هائلة من البشر بغرض توفير العمالة المدرة للثروة في ظل العبودية للغرب.

إن التوصل إلى حساب نهائي لهذا أمر صعب للغاية وقد لا يكون ممكنا أبدا. ومع ذلك، فإن ما هو معروف بالفعل يوضح بما فيه الكفاية أن أفريقيا كانت تتعرض لدورة ديموغرافية في الفترة بالضبط التي كان العالم فيها مترابطا تماما لأول مرة في تاريخ العالم.

ما نعرفه هو أن ما يقرب من 12.5 مليون أفريقي تم شحنهم مقيدين بالسلاسل عبر المحيط الأطلسي إلى الأمريكتين، وجميعهم تقريبا كانوا متجهين للعمل في المزارع. تم اختيار هؤلاء الأشخاص على وجه التحديد لأنهم كانوا في أوج حياتهم الجسدية والإنجابية. لقد ضاعت عملهم وعمل نسلهم المحتمل بشكل لا رجعة فيه في إفريقيا، مما فرض شكلا لا يزال غير معترف به من أشكال الفقر الجماعي.

يجب أن نضيف إلى هذا - مع قدر أكبر من عدم اليقين بشأن الأرقام ولكن لا شك في الحجم، أعداد الأشخاص الذين قتلوا في الفوضى التي أطلقها الأوروبيون عمدا في أفريقيا لمواصلة تغذية الاتجار بالبشر، بالإضافة إلى معدلات الوفيات الرهيبة على المقابر العائمة التي كانت سفن نقل الرقيق. وفقا لأحد التقديرات التي أشرت إليها في كتابي، فإن 42% فقط من الأفارقة الذين وقعوا ضحية لهذا الاتجار بالبشر عبر القارات نجوا لفترة كافية للخضوع للبيع في العالم الجديد.

إذا افترض المرء، إذن، خسارة أفريقيا 25 مليون شخص بسبب هذه العمليات، والتي ربما لا تزال أقل من الواقع بشكل كبير، فلا يمكن حساب هذا العدد إلا من خلال تقديرات إجمالي سكان القارة حول ذروة عصر تجارة الرقيق. هنا، تشير التقديرات إلى أنه كان حوالي 100 مليون شخص في القرن الثامن عشر.

بقدر ما كانت هذه الضربة غير المعترف بها لأفريقيا مدمرة، كانت هناك طرق أخرى، وربما أكثر أهمية، أعاق بها الغرب تنمية أفريقيا، واستمرت هذه الطرق إلى ما بعد القرون الطويلة من تجارة العبيد. اتخذ ارتباط أوروبا بأفريقيا منعطفا دراماتيكيا في برلين قبل وقت ليس ببعيد من نهاية القرن التاسع عشر بطرق تعيدنا مباشرة إلى الفن المسروق.

في مؤتمر شهير في تلك المدينة في 1884-1885، قامت القوى الإمبريالية الكبرى في ذلك الوقت بتقسيم القارة الأفريقية لأغراض ليس العبودية في حد ذاتها، والتي كانت في طريقها للانتهاء قريبا، ولكن من أجل السيطرة السياسية والحصول على الموارد وإنشاء أسواق أسيرة لأنفسهم للبضائع المتدفقة من اقتصاداتهم الصناعية الحديثة.

كما كتبت المؤرخة بريندا بلامر: أعطت القوى العظمى في برلين لنفسها تفويضا مطلقا للغزو العسكري. بعد فترة وجيزة هزمت فرنسا داهومي (1893)، وبريطانيا بنين (1897)، ومملكة أشانتي (1895-1900). تميزت هذه الحروب بسرقة كنوز السكان الأصليين وأول استخدام واسع النطاق للمدافع الرشاشة. خسر ملك الماندينغو المحارب ساموري توري أمام فرنسا في عام 1898. أدت الحملات العقابية الألمانية ضد انتفاضة ماجي ماجي في تنجانيقا من 1905 إلى 1907 إلى مقتل 120 ألف أفريقي. في بروفة على ما يبدو لتدمير يهود أوروبا بعد جيل، قامت القوات الألمانية في جنوب غرب أفريقيا [ناميبيا المستقلة اليوم] بإبادة قبائل هيريرو وهوتنتوت تقريبا. في ولاية الكونغو الحرة الخاصة بالملك ليوبولد، تم قطع أذرع الأفارقة الذين رفضوا السخرة في بساتين المطاط.

كم عدد الأشخاص في الغرب الذين يعرفون أي شيء عن قبائل الهوتنتوت، بخلاف الاسم الذي يشكل جزءا من قصيدة غنائية مضحكة في The Wizard of Oz؟ كم سمعوا أن فظائع ليوبولد، التي فعلت الكثير للمساعدة في جعل بلجيكا دولة غنية، تشير التقديرات إلى أنها قتلت 10 ملايين أفريقي؟

ومن المفارقات إلى حد ما، أن التركيز على حساب هذا النوع من الخسائر في الأرواح، مهما كانت ضرورية ومتأخرة، قد يحجب نقطة أكبر ترتبط بالكثير من الفن الأفريقي المفقود. بدأ الهجوم الإمبريالي الأوروبي الواسع ضد إفريقيا، الذي بدأ في أعقاب مؤتمر برلين، للقضاء عمدا على الممالك الأفريقية في وقت حاسم لما ينبغي اعتباره فترة تشكيل الدول الحديثة.

أثناء تنفيذ خططهم، عمل الأوروبيون بجد من خلال التبرير الذاتي لعرض صور التخلف والهمجية الأفريقية. فكر في طرزان، ثمرة مباشرة لهذا العصر. في الواقع، كانت الدول الأفريقية مثل بنين وأشانتي وكونغو والعديد من الدول الأخرى ترسي تقاليد النظام والحكم، والتي غالبا ما تكون متطورة جدا. في الوقت نفسه، كان العديد من هذه الدول الأصلية منخرطا في حرب توسعية، مثلما فعلت الدول الأوروبية في القرون الأخيرة، بهدف التكتل السياسي والتوحيد.

كما كتبت في كتابي الأول، A Continent for the Take: The Tragedy and Hope of Africa، لو استمر هذا دون أن تعطله الإمبريالية الأوروبية، يمكن للمرء أن يتخيل قارة أفريقية مختلفة تماما اليوم: ليست واحدة من 54 دولة مصممة خارجيا، والعديد منها صغير أو محاط باليابسة. يمكن للمرء أيضا أن يتخيل قارة تعاني من اختلال وظيفي سياسي أقل بكثير، لأن شعوب أفريقيا كان من الممكن أن تُعطى مساحة لتشكيل أو تعميق مناهجها الخاصة في الترتيبات المؤسسية للحكم.

أحد الأمثلة الأكثر إثارة للاهتمام على ما يمكن أن يكون يأتي من غانا، حيث تم إنشاء اتحاد واسع من قبل مجموعة فانتي العرقية في عام 1868، مما أدى إلى كتابة دستور أصلي تم التوصل إلى شكله النهائي في عام 1871. هذه الترتيبات ذاتية الدفع أنشأ رئيسا للملك ومجلسا للملوك والشيوخ ومجلسا وطنيا. رأى البريطانيون والهولنديون والدنماركيون، وجميعهم لديهم مصالح اقتصادية مهمة في المنطقة، مثل هذه الحلول السياسية المحلية تهديدا لأرباحهم وعملوا بجد لتقويض أي شيء قد يُشتمّ منه إمكانية بناء المؤسسات المحلية.

في ظل هذه الضغوط، تراجعت كونفدرالية فانت، لكن أحلام السيادة التي أطلقتها استمرت لفترة طويلة. في أواخر العقود الأولى من القرن العشرين، ثابر المفكر اللامع في غولد كوست ويدعى جوزيف إفرايم كاسلي هايفورد في محاولة ربط المستعمرات الناطقة باللغة الإنجليزية في غرب أفريقيا معا من خلال الحكم في ظل المؤسسات المحلية، معتبرا اتحاد فانت كونفدرالية كنموذج. حتى أنه كان على استعداد لأن يظل وطنه جزءا من الإمبراطورية البريطانية، وأصر فقط على الحكم الذاتي بأفكاره وأشكاله. بريطانيا، بالطبع، رفضت.

بقدر ما يمكن أن يكون مغريا، لا يمكننا أبدا معرفة كيف يمكن للواقع التاريخي أن يكون قد تكشف. لكن ما يجب أن يساعد في توضيحه استعادة الفن الأفريقي الذي طال انتظاره هو أن نهب إفريقيا كان أكثر من مجرد قطع أثرية، والدين الأخلاقي للقارة هو أكثر بكثير من عودتها.
التعليقات (0)