سياسة عربية

قمة ثلاثية أردنية مصرية فلسطينية في القاهرة الثلاثاء

القمة ستتناول الوضع في الأراضي المحتلة مع تصعيد حكومة نتنياهو- الرئاسة المصرية
القمة ستتناول الوضع في الأراضي المحتلة مع تصعيد حكومة نتنياهو- الرئاسة المصرية
تستضيف العاصمة المصرية القاهرة الثلاثاء، قمة ثلاثية، يشارك فيها العاهل الأردني عبد الله الثاني، ورئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وأشارت مواقع محلية أردنية وفلسطينية، إلى أن الملك وعباس تلقيا دعوة من السيسي، للمشاركة في أعمال القمة الثلاثية.

وعن أهمية هذه القمة والقضايا على جدول الأعمال، قال السفير أحمد الديك، المستشار السياسي لوزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي: "هذه القمة تندرج في إطار تنسيق المواقف المتواصل بين الإخوة قادة البلدان الثلاثة، مصر والأردن وفلسطين". 

وأوضح في تصريح خاص لـ"عربي21"، أن "هذه القمة ستناقش جميع القضايا الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها الأوضاع الخاصة بالقضية الفلسطينية، في ظل حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة، ومع ما تقوم به من انتهاكات وما كشفت عنه من برامج سياسية استيطانية تهدد بتفجير ساحة الصراع إن لم يكن المنطقة برمتها". 

ونبه الديك، إلى أن "القادة الثلاثة في حالة تواصل دائم، من أجل تنسيق المواقف والحراك العربي والإسلامي، في ما يتعلق بالمصالح والهموم العربية على كافة المستويات، خاصة الدولي، وذلك إلى جانب الاهتمام بالقضية الفلسطينية". 

اظهار أخبار متعلقة


وذكر أن عباس "سيضع القادة في تفاصيل وتطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية، وسيتحدث معهم عن رؤية القيادة الفلسطينية عن كيفية التعامل مع الحكومة الإسرائيلية المتطرفة، وأيضا توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وحماية حقوق شعبنا". 

ولفت السفير، إلى أن رئيس السلطة "سيتطرق إلى الأزمة المالية التي تعاني منها السلطة، وما هو مطلوب عربيا وإسلاميا"، منوها إلى أن "الجهود المصرية والأردنية متواصلة في دعم وإسناد حقوق الشعب الفلسطيني في المحافل كافة". 

وأكد رئيس المكتب الإعلامي في "مفوضية التعبئة والتنظيم" بحركة "فتح" منير الجاغوب، في حديث خاص لـ"عربي21"، رئيس السلطة سيصطحب معه كلا من وزير الخارجية رياض المالكي، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، ومستشار الرئيس مجدي الخالدي ورئيس جهاز المخابرات الفلسطيني ماجد فرج ضمن الوفد الفلسطيني. 

وتأتي هذه القمة الثلاثية في وقت تشهد فيه الأراضي المحتلة توترات نتيجة جرائم القتل والإعدام الميداني التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء الشعب الفلسطيني، حيث بلغ عدد الشهداء منذ مطلع 2023 ، 13 شهيدا بينهم أطفال، بحسب إحصائية وزارة الصحة الفلسطينية. 

والجمعة 6 كانون الثاني/ يناير الجاري، أقرت حكومة الاحتلال الإسرائيلي إجراءات عقابية ضد السلطة، هي: تحويل 139 مليون شيكل (39 مليون دولار) من أموال السلطة إلى عائلات قتلى إسرائيليين قتلوا في عمليات فلسطينية، والخصم الفوري لدفعات السلطة الفلسطينية إلى الأسرى وعائلات الشهداء في 2022، وتجميد البناء للفلسطينيين في المناطق "ج"، وسحب "منافع لشخصيات فلسطينية تقود الصراع القضائي السياسي ضد إسرائيل".  

وكانت آخر قمة ثلاثية لبحث الشأن الفلسطيني استضافتها القاهرة، عام 2021، وبحثت تفعيل الدعم الدولي والإقليمي للقضية الفلسطينية.
التعليقات (4)
محمد غازى
الإثنين، 16-01-2023 02:58 م
قمة ألقمامة!!!!!!!!!!!!!!!
Alsikawi Jaffa-Palestine
الإثنين، 16-01-2023 01:40 م
ألصهيوني أفلس فأخذ يستخدم مُخلفاته، ندعوا ألضيف لتوسيع ألدائرة في سيف ألقدس 2 وكذلك ندعو كتائب جنين ونابلس وألخليل أن تفتح فروع جديدة في عمان وألقاهرة.
قاطعوا فرنسا....
الإثنين، 16-01-2023 01:36 م
بلحه المخنس مش لاقى حاجه يعملها... كان يستخدم القروض فى شراء سلاح علشان لقطه ويفرش له السجاد...خربها وقعد على كومها... انا واثق المقابله القادمه مع اى مسؤل افريقى...اساسا مفيش حد عاوز يشوف خلقته ...
ابوعمر
الإثنين، 16-01-2023 10:35 ص
قمة للضغط على المقاومة الفلسطينية..لاغير..