حول العالم

صراع قانوني متوقع بين طوني خليفة وصحيفة مصرية بسبب تلفزيون بدبي

يعتزم طوني خليفة إطلاق قناة تليفزيونية تحمل اسم "المشهد"- تويتر
يعتزم طوني خليفة إطلاق قناة تليفزيونية تحمل اسم "المشهد"- تويتر
أعربت صحيفة "المشهد" المصرية عن نيتها مقاضاة الإعلامي اللبناني طوني خليفة الذي يستعد لإطلاق قناة تليفزيونية جديدة من مدينة دبي للإعلام خلال أيام تحمل نفس اسم الصحيفة.

وأعلن عدد من الإعلاميين العاملين في القناة وعلى رأسهم الإعلامي اللبناني طوني خليفة أن بث القناة يبدأ في 11 كانون الثاني/ يناير الجاري، من دبي في الإمارات.

في المقابل، قال مجدي شندي رئيس تحرير الصحيفة المصرية، التي تصدر كصحيفة ورقية وموقع إخباري إلكتروني منذ عام 2011، إنه فوجئ بإعلان الإعلامي اللبناني طوني خليفة عن تأسيس قناة تليفزيونية تنطلق من مدينة دبي للإعلام وتحمل نفس الاسم التجاري لـ"المشهد".

وكتب شندي عبر مواقع التواصل الاجتماعي: "تستعد قناة تليفزيونية جديدة للانطلاق من مدينة دبي للإعلام خلال أيام حاملة معها نذر معركة قانونية، بعد قيام مؤسسيها بالسطو على اسم مؤسسة صحفية مصرية وعلامتها التجارية".

وقال شندي إنه تواصل مع الإعلامي اللبناني طوني خليفة بشكل ودي ومع محاميه في القاهرة الأستاذ طارق العوضي منذ لحظة الإعلان عن الاسم، لافتا انتباههما إلى أن "المشهد" مسجلة كاسم وعلامة تجارية، وحققت من الذيوع والانتشار ما لا يمكن لأي مشتغل بالإعلام أن يتجاهله، طالبا تغيير الاسم لأن ذلك يتناقض مع قوانين حماية الملكية الفكرية ومع اتفاق وبروتوكول مدريد بشأن حماية العلامات التجارية.



وأوضح رئيس تحرير صحيفة المشهد أن مصر والإمارات من بين الدول الموقعة على بروتوكول مدريد، وليس من المنطقي تسجيل علامتين تجاريتين بنفس الاسم في دولتين موقعتين على الاتفاق.

وأكد مجدي شندي أنه سيقوم بإجراءات قانونية لوقف السطو على اسم المؤسسة التي يديرها، وسيطلب وقف الترخيص الممنوح للقناة من قبل سلطات الإمارات العربية المتحدة، وسيطلب التعويض المادي الملائم عن الأضرار التي تلحق بمؤسسته جراء انتحال اسمها.

في المقابل، وبحسب محادثة "واتساب" نشرها مجدي شندي مع طوني خليفة، قال الإعلامي اللبناني إن فريقه القانوني قام بالبحث طوال الفترة الماضية عن اسم للقناة غير مذكور من قبل، مؤكدا أنه تمكن من تسجيل الاسم التجاري في عدد من الدول من ضمنها مصر.

وفي وقت سابق، أعلن الإعلامي طوني خليفة، مدير عام "المشهد"، القناة التلفزيونية والمنصة الرقمية متعددة البرامج، عن قرب موعد بدء البث الرسمي للقناة، تحت تحت شعار "المشهد معنا يكتمل".

وقال خليفة، إن انطلاقة القناة ومنصاتها الرقمية تأتي "بعد عمل جاد استمر لأشهر لوضع استراتيجيات للمحتوى التفاعلي الإخباري والعام وإعداد شبكة برامج استثنائية، بعضها مخصص حصرياً للمنصات الرقمية إلى جانب إنجاز بنية تحتية مبتكرة تتماشى مع متطلبات الإعلام المعاصر والاستثمار في العنصر البشري تدريباً وتجهيزاً".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف خليفة في السياق: "مع قرب موعد انطلاق قناة المشهد يبدأ العد العكسي للحظة جديدة فارقة في فضاء الإعلام العربي من خلال مؤسسة إعلامية فريدة على مستوى المنطقة والعالم بهوية تعد مزيجاً متكاملاً بين الإعلام الرقمي والتلفزيوني".
التعليقات (0)