سياسة عربية

شهيد في نابلس.. الاحتلال يفرج عن عميد الأسرى الفلسطينيين كريم يونس

اعتقل يونس في 6 من كانون الثاني/ يناير 1983- تويتر
اعتقل يونس في 6 من كانون الثاني/ يناير 1983- تويتر
استشهد فتى، صباح الخميس، متأثرا بجروحه التي أصيب بها برصاص الاحتلال خلال اقتحام مخيم بلاطة قرب نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن الفتى عامر أبو زيتون "16 عاما" استشهد بعد إصابته برصاصة في الرأس أطلقها عليه جنود الاحتلال خلال العدوان على نابلس.

وأصيب شابان آخران بجروح برصاص قوات الاحتلال التي اقتحمت مخيم بلاطة، فيما اعتقل شاب وعمه بعد حصار منزلهما.

كريم يونس ينال الحرية


وأفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن الأسير كريم يونس الخميس، في مدينة "رعنانا" داخل الأراضي المحتلة عام 48، بعد ٤٠ عاما من الاعتقال.

وقامت مصلحة السجون الإسرائيلية بالإفراج عن يونس"66 عاما" وإنزاله في منطقة رعنانا بالقرب من تل أبيب، حيث قام يونس بالاتصال بعائلته من أجل إحضاره من مدينة رعنانا، وذلك بعد أن ترك وحيدا في تلك المنطقة.

اظهار أخبار متعلقة


وذكرت وزارة الأسرى والمحررين، أن الاحتلال أصر على قتل أي مظاهر للفرح بالإفراج عن الأسير يونس في وقت مبكر جدا، وفي منطقة رعنانا بعيدا عن منزل عائلته ومكان استقباله.

وذكرت وسائل إعلام عبرية، أن وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير أصدر تعليمات لشرطة الاحتلال بمنع الاحتفالات بالإفراج عن عميد الأسرى خارج السجن وفي قريته باعتبارها "دعما للإرهاب".

وصل المحرر يونس إلى مقبرة عارة لزيارة قبري والديه اللذين توفيا وهو في الأسر؛ صبحية يونس ووالده يونس يونس.

واحتضن كريم قبر والده الذي توفي قبل 10 سنوات، والذي حُرم من لقائه لأكثر من 17 عاما.
وفي مشهد مؤثر احتضن المحرر يونس قبر والدته وبكى أمامه بحرقة.

واعتقل يونس في 6 من كانون الثاني/ يناير 1983، من مقاعد الدراسة في جامعة بن غوريون، وهو في الـ23 من عمره حينذاك، وقد اقتحمت منزل عائلته في قرية عارة للبحث عنه قبل ليلة من اعتقاله.


واتهم يونس بالانتماء إلى حركة فتح، والانخراط في المقاومة المسلحة، وقتل جندي إسرائيلي، وحكم عليه بالإعدام شنقا، ثم خفف الحكم إلى المؤبد المفتوح، وفي عام 2015 حددت سلطات الاحتلال المؤبد بالسجن 40 سنة.

ويعد الأسير يونس واحداً من بين 25 أسيرًا، تواصل سلطات الاحتلال اعتقالهم منذ ما قبل توقيع اتفاق أوسلو أي قبل عام 1993، ورفضت على مدار عقود أن تفرج عنهم.

وفي عام 2013، وفي ذكرى اعتقاله الـ 30 توفي والده الحاج يونس، وبقيت والدته الحاجة (صبحية) تنتظم في زيارته في معتقل "هداريم" الذي كان يقبع فيه حتّى اليوم.

وفي أول رسالة له بعد وفاة والدته، قال: "أمي زارتني في السجن ما يقارب الـ 700 زيارة، كانت تقاتل لتصلني إلى السجن، لم تكل رغم ما نثره المحتل من أشواكٍ في دربها".
التعليقات (0)