سياسة دولية

خامنئي: ينبغي ألا تتهم غير المحجبات بالردة ومعاداة الثورة

جاءت كلمات خامنئي في لقاء عدد من النساء الناشطات - (إرنا)
جاءت كلمات خامنئي في لقاء عدد من النساء الناشطات - (إرنا)
طالب مرشد الجمهورية الإيراني، علي خامنئي، بعدم اتهام من لا يرتدين الحجاب الكامل بالكفر أو معاداة الثورة الإيرانية، وذلك خلال لقاء مع مجموعة من النساء الناشطات.



وتأتي تصريحات خامنئي بالتزامن مع التوترات في إيران، خصوصا فيما يتعلق بالقانون الصارم للزي الإسلامي في إيران، وبعد أشهر على مقتل الشابة مهسا أميني التي كانت محتجزة في مركز شرطة الأخلاق.

وبحسب ما نشرت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا"، هاجم خامنئي الغرب فيما يتعلق بحقوق المرأة، قائلا إن المتشدقين الغربيين المنافقين ارتكبوا جرائم بحق المرأة.

اظهار أخبار متعلقة



ولفت إلى أن بلاده يجب أن تكون مؤثرة على الرأي العام الغربي، ليفهم أن المرأة الغربية تعيش في معاناة.
 
في سياق متصل، أفادت وسائل إعلام إيرانية، الأربعاء، بأن إيران أفرجت عن الممثلة الشهيرة ترانه عليدوستي بكفالة، بعد أسابيع من احتجازها بسبب انتقادها قمع الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

ودعمت عليدوستي، المؤيدة للإصلاحات، المشهورة بدورها في فيلم "البائع" الحائز على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي عام 2017، الاحتجاجات، بما يشمل نشرها صورة لها على إنستغرام في دون حجاب، وتظهر ممسكة بلافته مكتوب عليها "امرأة، حياة، حرية".

ونقلت وكالة أنباء العمال الإيرانية شبه الرسمية عن محاميها قوله: "أُفرج اليوم بكفالة عن عليدوستي التي احتُجزت يوم 17 ديسمبر".

وجرت مشاركة صورتها أمام سجن إيفين في طهران على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

اظهار أخبار متعلقة



وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلنت المحكمة العليا في إيران تثبيت حكم الإعدام بحقّ اثنين من المدانين بقتل عنصر أمن على هامش الاحتجاجات التي شهدتها الجمهورية، وأمرت بإعادة محاكمة ثلاثة أدينوا أيضا بالعقوبة القصوى في القضية ذاتها.

وقضى المئات، بينهم عناصر من قوات الأمن، على هامش الاحتجاجات. وأوقفت السلطات آلاف الأشخاص ممن شاركوا في التحركات التي تخللها رفع شعارات مناهضة لها، ويعدّ مسؤولون إيرانيون جزءا كبيرا منها بمثابة "أعمال شغب" يغذّيها "أعداء" الجمهورية.
التعليقات (0)