سياسة دولية

رجل دين سني يطالب القيادة الشيعية بوقف الإعدامات في إيران

يشكل الشيعة حوالي 90٪ من السكان المسلمين في إيران - جيتي
يشكل الشيعة حوالي 90٪ من السكان المسلمين في إيران - جيتي
دعا رجل الدين السني الأبرز في إيران، مولوي عبد الحميد، القيادة الشيعية في البلاد إلى التوقف عن إعدام المتظاهرين، وذلك خلال خطبة الجمعة التي أذاعها التلفزيون مباشرة عبر قناة "كلمة" على اليوتيوب.

وقال عبد الحميد موجها حديثه إلى السلطات الإيرانية: "لا يمكنكم التمسك بالسلطة بالقوة".

وأضاف: "لا يمكن الحفاظ على النظام باستخدام الجنود المسلحين والقوة والسجون. لا ينبغي لأحد أن يقتل الجنود. كما يجب على الجنود ألا يقتلوا من ليس لديهم سلاح ولا يقاتلوا ضدهم".

وطالب رجل الدين السني بإعادة الجنود إلى قواعدهم، والدفاع عن الوطن والامتناع عن ضرب الشعب.

وقال أيضا في إشارة إلى المصطلح الإسلامي لجريمة "العداء لله" وعقوبتها الإعدام، مُعتبرا أنه "لن يتم إسكات هذه الاحتجاجات بقتل وإعدام الناس.. توقفوا عن اتهام الناس بالمحاربة".

إظهار أخبار متعلقة


وتتواصل المظاهرات المناهضة للنظام الإيراني منذ مقتل الشابة مهسا أميني على يد شرطة الباسيج، حيث طالب متظاهرون بعد صلاة الجمعة بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين، كما أطلقوا هتافات "الموت لخامنئي".

ويشكل الشيعة حوالي 90٪ من السكان المسلمين في إيران، بينما يشكل السنة 10٪ فقط. وكبار القادة في إيران هم من رجال الدين الشيعة.
وبحسب وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان (هرانا)، فقد قُتل 506 متظاهرين حتى الخميس، بينهم 69 قاصرا. كما قُتل 66 من أفراد قوات الأمن. وأضافت أن التقديرات تشير إلى اعتقال نحو 18480 شخصا.

وقال مسؤولون حكوميون؛ إن ما يصل إلى 300 قتلوا، بمن فيهم أفراد الأمن.

وفي غضون ذلك، وفي مواجهة معدل تضخم رسمي يبلغ نحو 50 بالمئة، يحاول الإيرانيون بقوة شراء الدولار أو العملات الصعبة الأخرى أو الذهب، بحثا عن ملاذ آمن لمدخراتهم.

إظهار أخبار متعلقة


وفي سوق الصرف الأجنبي غير الرسمية، جرى بيع الدولار الأمريكي مقابل ما يصل إلى 400500 ريال اليوم الجمعة، بانخفاض طفيف عن أعلى مستوى له على الإطلاق عند 401 ألف أمس الخميس، وفقا لموقع بونباست دوت كوم المتخصص في الصرف الأجنبي.

ونقلت صحيفة (فراز) اليومية الإلكترونية عن المحلل محمد علي طه قوله: "إذا اخترق الدولار مستوى المقاومة النفسي (400 ألف ريال) واستقر فوقه، فإن الوضع سيصبح أكثر صعوبة، وينبغي توقع ارتفاع سعر الدولار أكثر".

وفقد الريال ما يقرب من 21 بالمئة من قيمته منذ اندلاع الاحتجاجات على مستوى البلاد قبل أكثر من ثلاثة أشهر. وفي أيار/مايو 2018، جرى تداول العملة عند نحو 65000 ريال مقابل الدولار، قبل أن تنسحب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني مع القوى العالمية وتعيد فرض العقوبات على طهران.
التعليقات (1)
الدوله المحمديه هي الحل
السبت، 24-12-2022 07:28 ص
ووقف الزناء المقونن بما يسمى زواج المتعة ووقف اظهار سنة اظهار مقدمة الشعر للمحجبات، انها سنة لا رحمها الله عز وجل بنازير بوتو علمانية باكستان الي لا يتراسها الا حالق. ووقف الدين الاسود المزيف ووقف احتلال الولاية الغالية المحمدية الاحواز و لواحقها.