سياسة دولية

دول تفرض قيودا على القادمين من الصين بسبب كورونا.. الاتحاد الأوروبي يدرس الأمر

قيود تفرضها دول على القادمين من الصين بسبب كورونا- جيتي
قيود تفرضها دول على القادمين من الصين بسبب كورونا- جيتي
فرضت العديد من الدول تدابير جديدة على المسافرين القادمين من الصين التي تشهد ارتفاعا في عدد الإصابات بفيروس كورونا، فيما أعلن الاتحاد الأوروبي أنه سيصدر قرارا جماعيا الأربعاء.

ومن المتوقع ارتفاع عدد المسافرين المغادرين والقادمين إلى الصين منذ أن أعلنت بكين إلغاء الحجر الصحي الالزامي عند الوصول إلى مطاراتها اعتبارا من الأحد، وهو آخر إجراء ضمن سياستها "صفر كوفيد".

في ما يأتي البلدان التي فرضت إبراز اختبار سلبي للفيروس أو قواعد أخرى عند القدوم من الصين:

الولايات المتحدة


اعتبارا من 5 كانون الثاني/ يناير، ستفرض السلطات الأمريكية على القادمين من الصين تقديم فحص كورونا.

وسيتعين على جميع المسافرين جوا ممن تبلغ أعمارهم عامين فأكثر تقديم نتيجة سلبية لفحص أُجري قبل يومين على الأقل من مغادرة الصين أو هونغ كونغ أو مكاو.

اظهار أخبار متعلقة


ويُقبل "اختبار "بي سي آر" أو اختبار ذاتي يتم طلبه والتحقق منه من قبل مزود معتمد أو خدمة التطبيب عن بعد"، بحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

بريطانيا


قالت وزارة الصحة البريطانية يوم الجمعة، إن المملكة المتحدة ستطلب نتائج سلبية لاختبارات كورونا قبل المغادرة بالنسبة للركاب الوافدين من الصين اعتبارا من الخامس من كانون الثاني/ يناير.

وكان وزير الدفاع البريطاني؛ قال إن الحكومة البريطانية تراجع ما إذا كانت ستفرض قيودا على الزوار القادمين من الصين بسبب فيروس كورونا.

الاتحاد الأوروبي

ستلزم فرنسا المسافرين الوافدين من الصين بتقديم نتيجة سلبية لاختبار كورونا قبل أقل من 48 ساعة من المغادرة.

وقال مسؤول حكومي للصحفيين إن فرنسا ستجري ابتداء من أول كانون الثاني/ يناير اختبارات بي.سي.آر عشوائية عند وصول المسافرين القادمين من الصين.

وتحث فرنسا جميع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى البالغ عددها 26 دولة على فحص المسافرين الصينيين لرصد الإصابات بكوفيد.

اظهار أخبار متعلقة


وطلبت إيطاليا مسحات كورونا من جميع المسافرين الوافدين من الصين. وبدأ مطار مالبينسا، وهو المطار الرئيسي في ميلانو، باختبار المسافرين القادمين من بكين وشنغهاي.

ستفرض إسبانيا تقديم نتيجة سلبية لاختبار كورونا أو الحصول على جرعة تطعيمات كاملة ضد المرض عند وصول المسافرين من الصين.

وأعلنت السويد التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، أنه من المقرر أن تناقش الدول الأعضاء في التكتل ردا موحدا الأربعاء.

 أستراليا


قال وزير الصحة الأسترالي مارك باتلر، إن المسافرين من الصين إلى أستراليا ملزمون بتقديم نتيجة سلبية لاختبار كورونا اعتبارا من 5 كانون الثاني/ يناير.

ويتضمن هذا الإجراء القادمين من هونغ كونغ وماكاو.

كندا


قالت أوتاوا إنه يجب على المسافرين جوا من الصين إلى كندا تقديم نتيجة سلبية لاختبار كورونا قبل يومين على الأقل من المغادرة.

 الهند 

لدخول أراضيها، فرضت الهند إبراز اختبار سلبي أجري قبل 48 ساعة من مغادرة الصين ودول آسيوية أخرى.
 اليابان


ستطلب اليابان تقديم نتيجة سلبية لاختبار كورونا عند وصول المسافرين من البر الرئيسي الصيني.

وسيتعين على أولئك الذين تثبت إصابتهم الخضوع للحجر الصحي سبعة أيام.

ودخلت الإجراءات الحدودية الجديدة الخاصة بالصين حيز التنفيذ في منتصف ليل 30 كانون الأول/ديسمبر.

اظهار أخبار متعلقة


وستحد الحكومة من الطلبات المقدمة من شركات الطيران لزيادة الرحلات إلى الصين.

كوريا الجنوبية


اتخذت كوريا الجنوبية أيضا تدابير للحد من عدد الوافدين من البر الرئيسي للصين، وطلبت منهم الخضوع لاختبار كورونا قبل وصولهم وبعده. يُستثنى القادمون من هونغ كونغ وماكاو من هذه القواعد. 

تايوان

قال مركز القيادة الوبائية المركزية في تايوان إنه سيتعين على جميع الركاب القادمين إليها على رحلات جوية مباشرة من الصين وكذلك على متن قوارب إلى جزيرتين إجراء اختبارات "بي.سي.آر" عند الوصول بدءا من أول كانون الثاني/ يناير.

 ماليزيا

ستفحص ماليزيا جميع المسافرين الوافدين إليها لرصد أي أعراض حمى مع اختبار مياه الصرف الصحي من الطائرات القادمة من الصين لرصد أي وجود لإصابات بكورونا.

المغرب

اعتمد المغرب أشد التدابير صرامة وقرر بشكل واضح حظر دخول جميع المسافرين القادمين من الصين إلى أراضيه "أيا كانت جنسيتهم". 

ويدخل الحظر حيز التنفيذ "ابتداء من يوم 3 كانون الثاني/ يناير 2023 وحتى إشعار آخر"  وذلك بـ"قصد تفادي موجة جديدة من العدوى في المغرب وكل تداعياتها"، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية.

قطر

قالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية إن قطر ستلزم المسافرين القادمين من الصين اعتبارا من الثالث من كانون الثاني/ يناير، بتقديم نتيجة سلبية لاختبار كورونا في غضون 48 ساعة من وقت المغادرة.

الاحتلال الإسرائيلي

قررت تل أبيب "إصدار أوامر لشركات الطيران الأجنبية بقبول مواطنين أجانب على متن الرحلات الجوية من الصين إلى إسرائيل فقط في حالة كان فحصهم (سلبيا) لكوفيد"، بحسب بيان صادر عن مكتب وزير الصحة.

وسيتم إنشاء مركز فحص "طوعي" للأشخاص العائدين من الصين.
التعليقات (0)