صحافة دولية

بريطانيا ستصنف الحرس الثوري الإيراني "منظمة إرهابية" خلال أسابيع

سيمثل الإجراء تشددا كبيرا في سياسة بريطانيا تجاه طهران- موقع خامنئي الرسمي
سيمثل الإجراء تشددا كبيرا في سياسة بريطانيا تجاه طهران- موقع خامنئي الرسمي
تعتزم المملكة المتحدة إعلان الحرس الثوري الإيراني "منظمة إرهابية"، بحسب ما ذكرته صحيفة "تليغراف".

وقالت الصحيفة إن الخطوة يؤيدها وزير الأمن البريطاني توم توجندهات، ووزيرة الداخلية سويلا برافرمان، وقد يتم الإعلان عنها في غضون أسابيع.

ويعني تصنيف الحرس الثوري الإيراني "منظمة إرهابية" أن الانتماء إليه وحضور اجتماعاته ورفع شعاره في الأماكن العامة يعتبر جريمة جنائية.

وتم اتخاذ خطوات مماثلة من قبل الولايات المتحدة وكندا، وهما شريكتان للمملكة المتحدة في تحالف تبادل المعلومات الاستخباراتية، الذي يضم أيضًا أستراليا ونيوزيلندا.

وسيمثل ذلك تشددا كبيرا في سياسة بريطانيا تجاه طهران، وقد يعقد محاولات التوصل اتفاق جديد لكبح سعي إيران لامتلاك أسلحة نووية مع توقف المحادثات.

واعتقل الحرس الثوري الإيراني الأسبوع الماضي سبعة أشخاص على صلة ببريطانيا بسبب الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي هزت البلاد.

اظهار أخبار متعلقة


وحث رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إيران يوم الأربعاء، على التوقف عن احتجاز مزدوجي الجنسية، قائلا إنه ينبغي عدم استخدام هذا الأمر لكسب نفوذ دبلوماسي.

واتهمت السلطات الإيرانية، بريطانيا بلعب "دور مدمر" في الاحتجاجات التي تشهدها البلاد مؤخرا إلى جانب العديد من الدول.

واندلعت الاضطرابات بسبب وفاة الشابة الإيرانية الكردية مهسا أميني (22 عاما) في 16 أيلول/ سبتمبر أثناء احتجازها لدى شرطة الأخلاق بسبب ارتداء "ملابس غير لائقة" بموجب قواعد اللباس.

وشكلت الاحتجاجات، التي دعا فيها متظاهرون من جميع الفئات إلى سقوط النظام الديني الحاكم في إيران، أحد أكبر التحديات للجمهورية الإسلامية منذ ثورة 1979.

وتلقي الحكومة باللوم في الاضطرابات على متظاهرين يهدفون إلى تدمير الممتلكات العامة، وتقول إن أعداء من بينهم الولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية قاموا بتدريبهم وتسليحهم.
التعليقات (0)

خبر عاجل