حول العالم

ميتا ستدفع 725 مليون دولار في إطار فضيحة انتهاك خصوصية المستخدمين

"فيسبوك" لم تعترف بأيّ انتهاك بموجب شروط هذه الاتفاقية التي أعلنت بشكل مبدئي في آب/ أغسطس الماضي- جيتي
"فيسبوك" لم تعترف بأيّ انتهاك بموجب شروط هذه الاتفاقية التي أعلنت بشكل مبدئي في آب/ أغسطس الماضي- جيتي
وافقت شركة "ميتا" الأمريكية العملاقة مالكة فيسبوك على دفع 725 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية بشأن انتهاك بيانات مرتبط بشركة "كامبريدج أناليتيكا" للاستشارات السياسية.

وقال محامو الدفاع في وثيقة قضائية تمّ رفعها إلى محكمة سان فرانسيسكو ونُشرت الخميس، إنّ "مبلغ 725 مليون دولار الذي اقترحته الاتفاقية هو أعلى مبلغ تمّ التوصّل إليه في دعوى جماعية بشأن البيانات الخاصة وتمّ دفعه من قبل فيسبوك لإنهاء" هذا النوع من الدعاوى القضائية.

ولم تعترف "فيسبوك" بأيّ انتهاك بموجب شروط هذه الاتفاقية التي يجب أن تتم الموافقة عليها من قبل القاضي في هذه المحكمة.

وتمّ الإعلان عن إبرام اتفاق مبدئي في آب/أغسطس الماضي، من دون الكشف عن مبلغ أو شروط هذا الاتفاق في ذلك الوقت.

اظهار أخبار متعلقة


وجاء ذلك في الوقت الذي كان من المقرّر أن يدلي فيه المدير التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربرغ والمديرة العامة شيريل ساندبرغ، التي أعلنت استقالتها في حزيران/يونيو بعد 14 عاماً من العمل مع الشركة، بشهادتيهما في المحكمة في أيلول/سبتمبر في ما يتعلق بالفضيحة.

وفي دعوى أُطلقت في العام 2018، اتهم مستخدمو فيسبوك الشبكة الاجتماعية بانتهاك قواعد حماية الخصوصية، عبر مشاركة بياناتهم مع أطراف ثالثة، بما في ذلك شركة "كامبريدج أناليتيكا" المرتبطة بحملة دونالد ترامب الرئاسية في العام 2016.

وقامت "كامبريدج أناليتيكا" التي أغلقت منذ ذلك الحين، بجمع واستخدام البيانات الشخصية لـ87 مليون مستخدم على فيسبوك، من دون موافقتهم، بعدما منحتها المنصّة إمكانية الوصول إليها.
وكان من الممكن استخدام هذه المعلومات لتطوير البرمجيات المستخدمة لتوجيه تصويت الناخبين الأمريكيين لصالح دونالد ترامب.

في تموز/ يوليو 2019، غرّمت السلطات الفدرالية فيسبوك بخمسة مليارات دولار بتهمة "تضليل" مستخدميها وفرضت رقابة مستقلّة على تعاملها مع البيانات الشخصية.
التعليقات (0)