حول العالم

معهد أمريكي يختار اللون الجديد لعام 2023.. ما دلالته؟

اختير لون "فيفا ماغينتا" الذي ينتمي إلى عائلة الأحمر للعام الجديد 2023- تويتر
اختير لون "فيفا ماغينتا" الذي ينتمي إلى عائلة الأحمر للعام الجديد 2023- تويتر

دأب معهد "بانتون" للألوان على إعلان "لون العام" في شهر كانون الأول/ ديسمبر من كل عام، حيث وقع الاختيار على "فيفا ماغينتا" Viva Magenta الذي ينتمي إلى عائلة الأحمر للعام الجديد 2023.


وصف دليل "بانتون" هذا اللون بأنه نغمة قرمزيّة دقيقة تنتج عن توازن بين الدفء والروعة، وهو "لون غير تقليدي لوقت غير تقليدي"، كما أشار الدليل في بيان أصدره على صفحته في منصة "إنستغرام". 


وأضاف: "هو لون نابض يُجسّد الشجاعة ويُعزّز التفاؤل والفرح. إنه أحمر حيوي يدعو إلى التجريب والتعبير عن الذات من دون قيود، وهو لون جريء وذكيّ وشامل للجميع".

يعكس اختيار "معهد بانتون للألوان" للون العام أحدث الاتجاهات في عوالم الموضة والجمال والديكور والتصميم والتكنولوجيا. وهو يأتي تعبيراً عن مزاج عالمي يُعبّر عن روح العصر. 


وفي السياق، نقلت شبكة "سي إن إن" عن لوري بريسمان، نائبة رئيس "معهد بانتون" قولها إن لون "فيفا ماغينتا" Viva يُمثّل "حاجتنا إلى الطمأنينة والثقة والتواصل في عالم يحاول الوقوف على قدميه بعد الجائحة وفي ظل الأزمة الاقتصادية". 


بدورها، كشفت لياتريس إيزمان التي تشغل منصب المدير التنفيذي في "معهد بانتون للألوان" أن هذا اللون مستوحى من الصبغة الحمراء الطبيعيّة المشتقة من حشرة صغير تُعرف بالخنفساء. 


وهي كشفت أن مكانة العوالم الافتراضية التي أصبحت تحتل جزءاً كبيراً من حياتنا دفعت المعهد إلى البحث عن مصدر إلهام في الطبيعة وبين ما هو حقيقي. 


ومنذ عام 2000، يعلن "معهد بانتون للألوان" مع قرب نهاية كل عام، عن إطلاق لون سنوي للعام المقبل، وهو يُشتهر بنظامه الذي يُستخدم لتحديد الألوان ومطابقتها، والذي تعتمد عليه صناعات مختلفة مرتبطة بالطباعة والتصميم الغرافيكي والأزياء والديكور. 


يُعرف المعهد باختياراته غير التقليدية في هذا المجال، إذ سبق أن اختار لوناً مصنوعاً من لونين للعام 2016 وجمع بين الزهري والأزرق للدلالة على الحوار القائم بين الجنسين المذكّر والمؤنث.


أما في 2020 فاختار لونين للعام هما الرمادي الرصين والأصفر المشرق تعبيراً عن المرونة والتفاؤل اللتين يحتاج إليهما العالم في ظل الوباء. 


وفي العام 2022 فإنه اعتمد للمرة الأولى على تصميم لون جديد بعيد عن أرشيفه هو لون "فيري بيري" Very Peri الأزرق.

النقاش (0)