سياسة دولية

مقتل مسؤول موال لروسيا في خيرسون.. وبوتين يصف "باتريوت" بالقديمة

قتل رئيس بلدية أوكرانية خاضعة للسيطرة الروسية في خيرسون- جيتي
قتل رئيس بلدية أوكرانية خاضعة للسيطرة الروسية في خيرسون- جيتي
علق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على تزويد الولايات المتحدة أوكرانيا بنظام "باتريوت" الدفاعي، مشيرا إلى أنه سلاح قديم  ولا يعمل مثل منظومة "أس300" الروسية، فيما قتل مسؤول موال لروسيا في خيرسون الأوكرانية.

وقال بوتين إن جيش بلاده سيجد سلاحا "مضادا" للتصدي لنظام الدفاع الجوي باتريوت الذي ستمنحه الولايات المتحدة لأوكرانيا التي تتعرض لقصف روسي مكثّف.

وأضاف بوتين في مؤتمر صحفي: "بالنسبة لنظام باتريوت، فهو نظام قديم جدا. إنه لا يعمل مثل (نظامنا الروسي) "أس300". خصومنا يعتبرون أنه سلاح دفاعي. حسنا، سنضع ذلك في الاعتبار. هناك دائما (سلاح) مضاد. لذا ما يفعله هؤلاء لن يجدي نفعا، فهو يطيل فقط أمد النزاع، ذلك كلّ ما في الأمر".

وأضاف الرئيس الروسي: "هدفنا ليس إطالة أمد النزاع بلا نهاية، ولكن على العكس من ذلك، إنهاء هذه الحرب ونحن نأمل ذلك".

وتابع: "كل النزاعات المسلحة تنتهي بمحادثات. وكلما أسرعت كييف في فهم ذلك كان أفضل".


اظهار أخبار متعلقة


ماذا تشمل حزمة المساعدات الأمريكية الجديدة؟

وتقول شبكة "سي أن أن" الأمريكية، إن المساعدات الأمريكية تضمنت منظومة "باتريوت" وهي أنظمة معقدة ودقيقة ومكلفة، وقد وصفت بأنها "المعيار الذهبي" للدفاع الجوي في الولايات المتحدة.

كما تضمنت المساعدات الذخائر الموجهة بدقة التي سيتم، وفقا للشبكة، تزويدها للطائرات الأوكرانية.

ومؤخرا تم تزويد أوكرانيا بالمزيد من المدفعية والصواريخ الدقيقة الغربية، مثل مدافع الهاوتزر ومنظومات هيمارس.

وتذكر "سي أن أن" أنه من المرجح أن يشمل الاتفاق الجديد توريد مجموعات التوجيه، أو ذخائر الهجوم المباشر المشترك، التي يمكن لأوكرانيا استخدامها لتثبيت صواريخها أو قنابلها غير الموجهة.

ومن المتوقع أن يمول الجزء الأكبر من مبلغ المساعدات عمليات استبدال الذخائر ومخزوناتها.

ما الفرق الذي ستحدثه في الحرب؟

يمكن لأنظمة الدفاع الجوي باتريوت اعتراض عدد كبير من الصواريخ الروسية والطائرات الهجومية بدون طيار  على الرغم من أن أوكرانيا تقول إن لديها بالفعل معدل نجاح مرتفعا.

اظهار أخبار متعلقة



كما أن باتريوت هي أيضا علامة على أن أفضل تكنولوجيا لحلف الناتو مطروحة على الطاولة لمساعدة أوكرانيا على كسب الحرب، أو على الأقل كبح جماح روسيا.

مقتل مسؤول موال لروسيا

قتل رئيس بلدية أوكرانية خاضعة للسيطرة الروسية في خيرسون، في هجوم بقنبلة الخميس، وفق ما أفادت الإدارة الموالية لروسيا في المنطقة التي استعادت كييف السيطرة عليها جزئيًا الشهر الماضي.

وأوضحت الإدارة الموالية لروسيا في بيان، أن أندريه شتيبا، رئيس بلدية ليوبيميفكا الواقعة على الضفة اليسرى لنهر دنيبر تحت سيطرة الجيش الروسي، "قتل بشكل مأساوي في انفجار سيارة" دبّره "إرهابيون أوكرانيون".

حصاد 300 يوم من الخسائر 

وأعلنت أوكرانيا، عن خسائرها التي تكبدتها بسبب الغزو الروسي منذ أكثر من 300 يوم.

وأطلقت روسيا 4700 صاروخ على أوكرانيا، ما تسبب في نشوب 16 ألف حريقا، وكان 97 بالمئة من الأهداف التي استهدفتها قوات موسكو "مدنية"، وفقا لـ"وزارة الخارجية الأوكرانية".


وتسبب القصف الروسي في تدمير 1132 قطعة أثرية ثقافية، وتدمير 2556 مؤسسة تعليمية، وهناك 114 مرفقا صحيا تم تدميره أو إتلافه نتيجة القصف، وسجلت السلطات الأوكرانية 54898 جريمة "حرب وعدوان".

وتسببت الضربات، في قطع إمدادات الكهرباء والمياه بصورة متكررة في الأراضي الأوكرانية وسط درجات حرارة متجمدة، وفقا لوكالة رويترز.


التعليقات (0)