سياسة دولية

بايدن لنشطاء إيرانيين: جهود إحياء الاتفاق النووي "ماتت" (شاهد)

كيربي: لا يوجد احتمال لإعادة تثبيت اتفاق عهد أوباما- جيتي
كيربي: لا يوجد احتمال لإعادة تثبيت اتفاق عهد أوباما- جيتي
أثارت تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن فشل جهود إعادة إحياء الاتفاق النووي مع إيران، ضجة في وسائل التواصل الاجتماعي.

وتداول ناشطون مقطع فيديو يظهر بايدن خلال لقائه مع ناشطين إيرانيين الشهر الماضي في كاليفورنيا، وهو يقول إن جهود إحياء الاتفاق مع إيران "ماتت".

وأضاف بايدن للنشطاء الإيرانيين في مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر، إن جهود إحياء الاتفاق النووي "قد ماتت، لكننا لن نعلن ذلك. قصة طويلة".

ويظهر الفيديو دعوة النشطاء بايدن إلى إعلان وفاة الاتفاق الموقع مع طهران في عهد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.


وقال النشطاء لبايدن إن النظام الإيراني لا يمثلهم، فأجاب: "أنا أعلم أنهم لا يمثلونكم"، مضيفا: "لكنهم سوف يمتلكون سلاحًا نوويًا سيمثلونه".

اظهار أخبار متعلقة


وقال منسق مجلس الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية، جون كيربي، في تعليقه على الفيديو المتداول، إن تصريحات بايدن تعد انعكاسًا للواقع، وأنه لا يوجد احتمال لإعادة تثبيت اتفاق عهد أوباما وسط الاحتجاجات في إيران.

وأضاف: "تعليقات الرئيس تتماشى إلى حد كبير مع كل ما قلناه عن خطة العمل المشتركة الشاملة، وهو ليس فقط تركيزنا في الوقت الحالي، إنه ليس على جدول أعمالنا".

وتابع: "نحن ببساطة لا نرى اتفاقًا قادمًا في أي وقت قريب بينما تواصل إيران قتل مواطنيها وبيع الطائرات بدون طيار لروسيا. لذا فإن ما نركز عليه الآن هو طرق عملية لمواجهة إيران في تلك المجالات وليس على الصفقة الإيرانية".

وأكد عدم وجود تقدم يحدث الآن في ما يتعلق بالاتفاق الإيراني، كما أن الإدارة الأمريكية لا تتوقع أي تقدم في أي وقت في المستقبل القريب.

ومنتصف شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، علقت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" على إمكانية إحياء اتفاق النووي مع إيران.

وقال نائب وزير الدفاع الأمريكي للشؤون السياسية، كولين كول، الجمعة، إنه يستبعد إمكانية إحياء اتفاق النووي قريبا.

اظهار أخبار متعلقة


وأرجع كول السبب في ذلك إلى "توريد الأسلحة إلى روسيا التي تقوم بغزو أوكرانيا، إضافة إلى قمع الاحتجاجات المستمرة في إيران".

وخلال جلسة أمام صحفيين، قال كولين كول: "أعتقد أنه على المدى القصير، فإن قضية إحياء اتفاق النووي الإيراني ليست على جدول الأعمال في حالة تهاجم فيها الطائرات الإيرانية من دون طيار المدن الأوكرانية، وتعامل الحكومة الإيرانية شعبها بوحشية".
التعليقات (0)