اقتصاد عربي

وزير: تنافس قطري إماراتي غربي على عقود تشغيل موانئ مصر

قال الوزير إن هناك مفاوضات فعلية جارية مع الإمارات وقطر لتشغيل موانئ العين السخنة وسفاجا وغيرهما- تويتر
قال الوزير إن هناك مفاوضات فعلية جارية مع الإمارات وقطر لتشغيل موانئ العين السخنة وسفاجا وغيرهما- تويتر
كشف وزير النقل المصري، كامل الوزير، أن هناك تنافسا قطريا إماراتيا على تشغيل موانئ مصر، بعد طرحها أمام القطاع الخاص.

ونقلت شبكة "سي إن بي سي العربية"، عن الوزير، قوله إن "شركات عالمية من الإمارات وقطر وألمانيا والصين تتنافس للحصول على موانئ مصرية".

ولفت إلى أن هناك مفاوضات فعلية جارية مع الإمارات وقطر لتشغيل موانئ العين السخنة، وسفاجا، وغيرهما.

وعلق بأن المفاوضات لا تزال في مراحلها الأولية.

اظهار أخبار متعلقة



حديث الوزير المصري، يأتي بعد نحو شهرين من تلميح رئيس مصر بعد الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، على طرح موانئ مصر، والمشافي المملوكة للدولة، أمام القطاع الخاص.

وقال السيسي في مؤتمر اقتصادي نهاية تشرين أول/ أكتوبر الماضي: "مستعدون لطرح المستشفيات الحكومية أمام القطاع الخاص؛ بهدف التشغيل، بما يضمن تحسين الخدمة الصحية".

وأضاف أنه سيتم طرح الموانئ المصرية للتشغيل، وما ينطبق على الموانئ ينطبق أيضًا على المطارات والبنية الأساسية والسكك الحديدية والكهرباء.

يشار إلى أن تصريحات وزير النقل المصري تأتي بعد يوم من موافقة البرلمان المصري على مشروع قانون يتيح طرح هيئة قناة السويس للاكتتاب، وهو ما أثار سخطا واسعا في أوساط المصريين.

واستنكر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، إعلان وزير النقل المصري، معتبرين أن حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي مستعدة لبيع أي موارد اقتصادية في البلاد.


وفي وقت سابق، وقعت مجموعة موانئ أبو ظبي مذكرة تفاهم مع الحكومة المصرية بشأن إدارة وتشغيل محطة متعددة الأغراض بميناء العين السخنة، كما تقدمت بعرض لإنشاء محطة شحن جديدة في ميناء سفاجا.

كما عززت موانئ دبي العالمية من مكانتها في ميناء العين السخنة، بعد أن أكملت توسعات كبيرة في الميناء أواخر العام الماضي، ووقعت مؤخرا اتفاقية لبناء منطقة لوجستية جديدة بالميناء.

بالمقابل، ذكرت وسائل إعلام مصرية محلية أن جهاز قطر للاستثمار يجري محادثات مع الحكومة المصرية لتطوير وإدارة ميناء سفاجا بموجب عقد مدته 25 عاما.

وكانت هيئة ميناء الإسكندرية والتحالف المصري الهولندي للشحن والتفريغ (إديسكو)، قد وقعت مركزا لوجستيا متكاملا في ميناء الإسكندرية لتخزين ومناولة الحبوب في الميناء، بحسب بيان وزارة النقل المصرية.
التعليقات (0)