حقوق وحريات

الشهيد أبو حميد ضحية جريمة القتل البطيء بسجون الاحتلال (بروفايل)

إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي كانت تماطل في تقديم العلاج اللازم للأسير أبو حميد الأمر الذي أدى إلى تدهور حالته واستشهاده- فيسبوك
إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي كانت تماطل في تقديم العلاج اللازم للأسير أبو حميد الأمر الذي أدى إلى تدهور حالته واستشهاده- فيسبوك
أعلنت هيئة شؤون الاسرى والمحررين اليوم الثلاثاء، عن استشهاد الأسير ناصر أبو حميد (50 عامًا)، جرّاء سياسة الاهمال الطبي المتعمد، التي تتبعها إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى المرضى.

وكانت سلطات الاحتلال قد نقلت ظهر الاثنين، الأسير أبو حميد بشكل عاجل من سجن "الرملة" إلى مستشفى أساف هروفيه، بعد تدهور خطير طرأ على حالته الصحية، لكنه فارق الحياة بعد ساعات.

وفي تفاصيل مروعة  حول استشهاد الأسير ناصر أبو حميد، ذكرت جمعية واعد للأسرى في بيان لها وصل "عربي21" نسخة عنه، أن "ناصر أبو حميد ارتقى شهيدا بعد أقل من 3 ساعات من نقله إلى المستشفى، لكن الاحتلال تكتم على الخبر، قبل السماح لعائلته بزيارته". 

وأضافت: "العائلة ووالدته قاموا بتوديعه في وقت كان فيه قد فارق الحياة دون علمهم، وفي وقت زعم فيه أطباء المشفى الإسرائيلي وقوات الأمن المحيطة بالمكان، أنه في غيبوبة". 

اظهار أخبار متعلقة


ونوهت "واعد" إلى أن "سلطات الاحتلال حاولت ختم المشهد بلمسة إنسانية من خلال السماح لعائلته بزيارته، بينما كان يحشد قواته ويضعها في حالة التأهب، بعد أن استقدمها إلى داخل السجون وأعلن عن استشهاد ناصر فجر اليوم".

وتؤكد عائلة "أبو حميد" بالإضافة إلى مؤسسات معنية بالأسرى، أن ما وصل إليه "ناصر" كان سببه الإهمال الطبي المتعمد وعدم إعطاء العلاج المناسب في الوقت المناسب، في جريمة قتل بطيء متعمد تمارسه قوات الاحتلال بحق الأسرى المرضى.

من هو ناصر أبو حميد؟

اسمه ناصر محمد يوسف أبو حميد، ولد عام 1972، لأسرة لاجئة من قرية السوافير الشمالية في غزة، انتقل مع عائلته لاحقا إلى الضفة الغربية، ليعيش في مخيم الأمعري قرب رام الله.

ويعد أبو حميد أحد أبرز قادة الانتفاضة الأولى التي اندلعت عام 1987، حيث اعتقل على إثر نشاطه من قبل الاحتلال أول مرة عندما كان في الثالثة عشرة، وقضى حينها عدة أشهر، ثم أعيد اعتقاله عام 1990 بعد أن أصيب إصابة بالغة، ليفرج عنه عام 1994.

مع اندلاع الانتفاضة الثانية عام 2000 انخرط أبو حميد مجددا في فعالياتها وأصبح أحد قادة كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح، وفي الثاني والعشرين من نيسان/ أبريل 2002، اعتقل برفقة أخيه نصر في مخيم قلنديا، ورافق اعتقاله الاعتداء عليه وإصابته إصابات بالغة، وتعرض لتحقيقٍ قاسٍ، وحكم عليه بالسجن سبع مؤبدات وثلاثين عامًا.

وناصر أبو حميد شقيق الشهيد عبد المنعم أبو حميد، وشقيق الأسير نصر المحكوم بخمسة مؤبدات، وشريف المحكوم بأربعة مؤبدات، ومحمد المحكوم بمؤبدين وثلاثين عاما، وإسلام المحكوم بمؤبد وثماني سنوات.

هدم الاحتلال منزل عائلة أبو حميد خمس مرات، ومنع أمه من زيارته لسنوات، وقد أُطلِقَ على والدته لقب "خنساء فلسطين" و"سنديانة فلسطين"، وقد توفي والده وهو داخل السجن، ولم يتمكن من المشاركة في تشييع جثمانه.

اظهار أخبار متعلقة


يذكر أن الوضع الصحي للأسير أبو حميد بدأ بالتدهور بشكل واضح منذ شهر آب/ أغسطس 2021، حيث بدأ يعاني من آلام في صدره إلى أن تبين أنه مصاب بورم في الرئة، وتمت إزالته وإزالة قرابة 10 سم من محيط الورم، ليعاد نقله إلى سجن "عسقلان"، ما أوصله إلى هذه المرحلة الخطيرة، ولاحقا وبعد إقرار الأطباء بضرورة أخذ العلاج الكيميائي، تعرض مجددا لمماطلة متعمدة في تقديم العلاج اللازم له، إلى أن بدأ مؤخرا بتلقيه بعد انتشار المرض في جسده.

رسالته الأخيرة

وفي إحدى زياراته العائلية في منتصف أيلول/ سبتمبر أيلول 2022، وجه ناصر أبو حميد، رسالة مؤثرة إلى الشعب الفلسطيني، جاء فيها: "إنني أولا فلسطيني وأنا أفتخر، أترك خلفي شعبًا عظيمًا لن ينسى قضيتي وقضية الأسرى، وأنحني إجلالاً وإكبارًا لكل أبناء شعبنا الفلسطينيّ الصابر".

وأضاف في رسالته: "تعجز الكلمات عن كم هذا المشهد فيه مواساة وأنا (مش زعلان) من نهاية الطريق لأنه في نهاية الطريق أنا بودع شعب بطل عظيم، حتى التحق بقافلة شهداء فلسطين، وجزء كبير منهم هم رفاق دربي وأنا سعيد بلقائهم".

233 شهيدًا من الأسرى


وباستشهاد ناصر أبو حميد يرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة، إلى (233) شهيدًا منذ عام 1967، منهم (74) شهيدًا ارتقوا نتيجة لجريمة الإهمال الطبيّ (القتل البطيء)، وكان من بينهم هذا العام إلى جانب الأسير أبو حميد، الأسيرة سعدية فرج الله التي استشهدت كذلك جراء الإهمال الطبي المتعمد، بحسب نادي الأسير الفلسطيني.

ويبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال اليوم نحو 4700، من بينهم نحو (150) طفلًا، و(33) أسيرة.
التعليقات (0)