سياسة تركية

السويد ترفض تسليم صحفي تركي تطالب أنقرة بإعادته

تركيا طالبت بإعادة الصحفي بولنت كنش الذي يعيش في السويد- الأناضول
تركيا طالبت بإعادة الصحفي بولنت كنش الذي يعيش في السويد- الأناضول
رفضت المحكمة العليا في السويد، تسليم الصحفي بولنت كنش، إلى السلطات التركية.

وقالت المحكمة السويدية العليا في بيان، الاثنين، إن طلب الإعادة يجب أن يكون مرفقا بقرار قضائي بحق المطلوب لا يقل عن سجن لمدة عام.

وأضاف البيان أن طلب الإعادة الذي تلقته السويد من تركيا بحق كنش، غير متضمن لهذا البند.

يذكر أن كنش الذي يعيش حاليا في السويد كان يعمل رئيس التحرير العام لصحيفة "Today's Zaman" الموالية لـ"تنظيم غولن" المتهمة بمحاولة الانقلاب الفاشلة في البلاد في تموز/ يوليو 2016.

اظهار أخبار متعلقة


وبداية الشهر الجاري، سلمت السويد تركيا مطلوبا متهما بالانتماء إلى منظمة العمال الكردستاني، ومحكوما عليه بالسجن ستة أعوام و10 أشهر.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر أمنية أن المطلوب محمود طاط، توجه إلى السويد عام 2015 هربا من عقوبة السجن الصادرة بحقه في تركيا.

وفي 28 حزيران/ يونيو الماضي، وقعت تركيا والسويد وفنلندا مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن عضوية البلدين الأخيرين في الناتو، بعد تعهدهما بالاستجابة لمطالب أنقرة بما يخص مكافحة الإرهاب.

وفي إطار المذكرة تم تشكيل آلية مشتركة دائمة عقدت ثاني اجتماع لها في ستوكهولم الجمعة، فيما استضافت مدينة فانتا الفنلندية الاجتماع الأول في 26 آب/ غسطس الماضي.

وكان رئيس وزراء السويد أولف كريسترسون، ذكر أن  بلاده تأخذ على محمل الجد شروط المذكرة الثلاثية التي أبرمتها مع فنلندا وتركيا بشأن عضوية حلف "الناتو".
التعليقات (0)