سياسة عربية

السيسي يوجه رسالة ليهود أمريكا.. هذه نتائج زيارته لواشنطن

السيسي يزور واشنطن للمشاركة في القمة الأفريقية الأمريكية- الرئاسة المصرية
السيسي يزور واشنطن للمشاركة في القمة الأفريقية الأمريكية- الرئاسة المصرية
اجتمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع المنظمات اليهودية في أمريكا، على هامش زيارة مستمرة يقوم بها إلى واشنطن للمشاركة في القمة الأمريكية الأفريقية.

وقال بيان للرئاسة المصرية، إن السيسي التقى الجمعة بمقر إقامته في واشنطن، قادة المنظمات اليهودية الأمريكية.

وأكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية في مصر أن الرئيس المصري أكد لقادة المنظمات اليهودية الأمريكية أن حل القضية الفلسطينية سيمثل خطوة عملاقة في تاريخ المنطقة وسيغير تماماً من واقعها المتأزم، لتبدأ مرحلة جديدة من السلام والتعاون والتنمية والتعايش السلمي.



من جهة أخرى، أعلنت الرئاسة المصرية، الخميس، توافق القاهرة وواشنطن على تعزيز العلاقات العسكرية، وإيجاد حل لقضية سد "النهضة" المتجمدة منذ أكثر من عام.

وجاء ذلك خلال لقاءين منفصلين بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ووزيري الدفاع والخارجية الأمريكيين أوستن لويد وأنتوني بلينكن، على هامش مشاركته بالقمة الأمريكية الأفريقية، في واشنطن، بحسب بيانين منفصلين للرئاسة المصرية.

اظهار أخبار متعلقة


وأفاد البيان، بأن السيسي، التقى وزير الدفاع الأمريكي، بمقر البنتاغون، وأكد "حرص بلاده على دعم شراكتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، خاصة ما يتعلق بالشقين العسكري والأمني، خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي تشهدها المنطقة والعالم".

وأكد أنه "تم التوافق خلال اللقاء على الاستمرار في تعزيز العلاقات العسكرية بين مصر والولايات المتحدة باعتبارها صلب الشراكة الاستراتيجية بين البلدين".


وتقدم واشنطن لمصر نحو 1.5 مليار دولار مساعدات سنوية، بينها 1.3 مليار مساعدات عسكرية، منذ توقيع مصر معاهدة السلام مع إسرائيل عام 1979.

كما التقى الرئيس المصري، مع وزير الخارجية الأمريكي، وفق بيان ثان للرئاسة المصرية.

وبحث اللقاء أهمية دعم قارة أفريقيا، وقضية سد "النهضة"، الذي تبنيه إثيوبيا منذ أكثر من عقد وسط خلافات مع مصر والسودان، بشأن مخاوف على حصتهما المائية على نهر النيل.

وشدد السيسي خلال اللقاء، على "ضرورة إبرام اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل السد للحفاظ على الأمن المائي لمصر وعدم المساس بتدفق المياه في نهر النيل".

فيما أكد بلينكن "دعم بلاده لجهود حل تلك القضية على نحو يحقق مصالح جميع الأطراف ويراعي الأهمية البالغة التي تمثلها مياه النيل لمصر".

وأفاد بـ"التزام الإدارة الأمريكية بتعزيز أطر التعاون المشترك مع مصر في مختلف المجالات (..) وجهود استقرار المنطقة"، وفق المصدر ذاته.

اظهار أخبار متعلقة


وتتمسك القاهرة والخرطوم بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي حول ملء وتشغيل السد لضمان استمرار تدفق حصتهما السنوية من مياه نهر النيل.

غير أن أديس أبابا ترفض ذلك وتؤكد أن سدها الذي تقوم بملئه بشكل منفرد أكثر من مرة، لا يستهدف الإضرار بأحد.

في السياق، أفاد المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، في بيان عبر "فيسبوك"، بأن السيسي التقى في مقر إقامته بواشنطن مع عدد من أعضاء الكونغرس عن الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

وأكد السيسي خلال اللقاء "حرص مصر على تعزيز تلك العلاقات بكل جوانبها، وذلك في إطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة، لا سيما في ظل الواقع الإقليمي المضطرب في المنطقة وما يفرزه من تحديات متصاعدة، وعلى رأسها عدم الاستقرار وخطر الإرهاب".

فيما أفاد أعضاء الكونغرس بـ"عمق التعاون المشترك بين البلدين الصديقين، مؤكدين الأهمية الكبيرة التي توليها الولايات المتحدة للعلاقات مع مصر"، بحسب البيان ذاته.
التعليقات (0)