سياسة دولية

أمريكا تكشف عن قاذفة استراتيجية جديدة تنفذ ضربات نووية بعيدة

القاذفة الجديدة ستصبح سلاحا رئيسيا للجيش الأمريكي- جيتي
القاذفة الجديدة ستصبح سلاحا رئيسيا للجيش الأمريكي- جيتي

تستعد الولايات المتحدة الأمريكية للكشف عن قاذفتها الاستراتيجية الجديدة، الشبح "بي-21 رايدر"، والتي يمكن قيادتها آليا وتستطيع تنفيذ ضربات وهجمات نووية بعيد المدى.


ويخطط البنتاغون للحصول على ما لا يقل عن 100 نسخة من هذه الطائرة الجديدة العالية التقنية التي صممها تكتل الصناعات "نورثروب غرومان"، وفق ما ذكرت آن ستيفانيك، المتحدثة باسم القوات الجوية، وستقلع للمرة الأولى عام 2023.


وقالت ستيفانيك إن "القاذفة بي-21 ستشكل العمود الفقري لقواتنا القاذفة في المستقبل بفضل نطاقها وقدرتها وقوتها، وستكون قادرة على اختراق البيئات الأكثر صعوبة والوصول إلى أي هدف في العالم".


والطائرة التي يتوقع أن تكلف كل نسخة منها حوالي 700 مليون دولار هي أول قاذفة يطلبها الجيش الأمريكي منذ عقود، ويُفترض أن تحل تدريجيا محل طرازَي "بي-1"، و"بي-2"، وهما قاذفتان يعود تاريخ أول إقلاع لهما إلى الحرب الباردة.


ولا يرغب الجيش الأمريكي في كشف الكثير من المعلومات حول قدرات "بي-21" التي ما زال عدد كبير من خصائصها الفنّية سرّيا، لكن هذا النموذج الجديد يُفترض أن يشتمل على تطوير كبير مقارنة بالأسطول الحالي.

اظهار أخبار متعلقة



وستوفر القاذفة خصوصا إمكانية الطيران دون وجود طاقم على متنها، لكن ستيفانيك قالت إن الجيش الأمريكي لم "يتخذ أي قرار بعد بشأن الإقلاع بدون طاقم".


وتتمتع الطائرة أيضا بـ"بنية هندسية مفتوحة" من شأنها أن تسهّل عليها استيعاب التطورات التكنولوجية المستقبلية.


وقالت إيمي نيلسون الخبيرة في معهد بروكينغز الأمريكي للأبحاث ومقره واشنطن إن القاذفة "مصممة للتطور". وأشارت إلى أن "بنيتها الهندسية المفتوحة" ستتيح خصوصا في المستقبل "إدخال برامج" قادرة على تحسين أدائها "بحيث لا تصبح الطائرة عتيقة بسرعة".


وأضافت: "إن بي-21 جرى العمل عليها أكثر بكثير من سابقاتها، وهي حديثة حقا". وعلى عكس القاذفة بي-2، تمتلك الطائرة الجديدة "قدرة مزدوجة" إذ يمكنها الضرب بصواريخ نووية وبأسلحة تقليدية. كما أنها تستطيع "إطلاق صواريخ طويلة وقصيرة المدى".


وعلى غرار معظم التصاميم العسكرية الأمريكية الحديثة، بما فيها الطائرات المقاتلة اف-22 واف-35، ستكون بي-21 طائرة متخفية. وهذه التكنولوجيا التي تقلل من إمكانية اكتشاف الطائرات عبر الرادار موجودة منذ عقود. لكن وفقًا لشركة نورثروب غرومان المصنعة، فإن القاذفة ستكون من طراز "الجيل الجديد من الطائرات الشبح" التي تستخدم "تقنيات ومواد جديدة" لم يسبق أن كشف عنها حتى الآن.


أما اسمها "رايدر" فمستوحى من الغارة التي شنها الكولونيل جيمس دوليتل لقصف طوكيو في العام 1942، وكانت تلك الضربة الأمريكية الأولى على الأراضي اليابانية خلال الحرب العالمية الثانية، ردا على هجوم الطائرات اليابانية على قاعدة بيرل هاربور في هاواي قبل عام من ذلك.

التعليقات (0)