سياسة دولية

الرئيس الإيراني مهاجما بايدن: حررنا إيران قبل 43 عاما (شاهد)

نفت واشنطن سابقا أنها تسعى لإسقاط النظام الإيراني - جيتي
نفت واشنطن سابقا أنها تسعى لإسقاط النظام الإيراني - جيتي

هاجم الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، الجمعة، الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قائلا؛ إن الثورة الإسلامية عام 1979 حررت إيران، وذلك ردا على تعهد بايدن "بتحرير إيران".

وقال رئيسي في خطاب بثه التلفزيون على الهواء مباشرة: "أقول لبايدن؛ إنه تم تحرير إيران قبل 43 عاما".

 

ونظمت السلطات مسيرات اليوم الجمعة بمناسبة ذكرى الاستيلاء على السفارة الأمريكية في طهران عام 1979.


واقتحم طلاب إيرانيون السفارة بعد فترة وجيزة من سقوط الشاه الذي كان مدعوما من الولايات المتحدة، واحتجزوا 52 أمريكيا رهائن هناك لمدة 444 يوما.

 

 

 


وتعهد بايدن الخميس "بتحرير" إيران، وقال؛ إن المتظاهرين ضد حكومة البلاد سينجحون قريبا في تخليص أنفسهم.

 

وكتب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الجمعة، على تويتر "يا سيد بايدن، توقف عن تصرفاتك المنافقة" ردا على تصريحات بايدن.

وقال أمير عبد اللهيان في تغريدة على تويتر "البيت الأبيض شجع بشكل متزايد العنف والإرهاب في أعمال الشغب الأخيرة في إيران، بينما يحاول في الوقت نفسه التوصل إلى اتفاق نووي". 

 

وقالت الولايات المتحدة غير مرة؛ إنها لا تهدف لإسقاط النظام في إيران، لكنها ملتزمة بمساعدة الإيرانيين للتعبير عن رأيهم ومطالبتهم بحقوقهم.


وأعلنت السلطات الإيرانية مقتل عنصر أمن خلال مظاهرات في محافظة غيلان شمال شرقي البلاد.

وأفادت وكالة إرنا الرسمية، الجمعة، أن العنصر في مليشيا الباسيج التابعة للحرس الثوري، حامد بورنوروز، تعرض لعملية طعن من قبل متظاهرين.

وأشارت إلى أن بورنوروز فارق الحياة نتيجة الهجوم، الذي وقع في مدينة لاهيجان في المحافظة.

والخميس، قتل عنصر من مليشيات "الباسيج"، وأصيب 5 عناصر شرطة، في المواجهات التي اندلعت خلال مظاهرات مناهضة للنظام في مدينة "كرج" شمالي البلاد.

والثلاثاء، أعلنت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، ومقرها النرويج، ارتفاع عدد القتلى جراء تدخل قوات الأمن ضد المظاهرات، التي انطلقت عقب وفاة فتاة داخل مركز توقيف إلى 253.

وفي 16 أيلول/ سبتمبر الماضي، اندلعت احتجاجات بأنحاء إيران؛ إثر وفاة الشابة مهسا أميني بعد 3 أيام على توقيفها لدى "شرطة الأخلاق" المعنية بمراقبة قواعد لباس النساء.

التعليقات (2)
حنفي الغلبان
الجمعة، 04-11-2022 03:39 م
بيقولك إبراهيم رئيسي نكته و "شر البلية ما يضحك" : حررنا إيران قبل 43 عاما !!! من إيه حررتوها ؟؟؟ دي أمريكا طردت الشاه من بلده إيران ، و أمريكا مع فرنسا جابو الخميني الهندي علشان يستلم مكانه بطيارة اير فرانس من دون تذاكر ليه و لحاشيته !!!
العب غيرها يا يانكي
الجمعة، 04-11-2022 08:24 ص
في كثير من الأحيان ، ينبغي على المحلل السياسي قراءة تصريحات ساسة أمريكا بشكل معكوس . مثال : حين انطلقت ثورة غالبية شعب سوريا المباركة ، قال الرئيس الديموخراطي (بركه حسين أبو عمامة) أن أيام بشار باتت معدودة و رسم له خطوطاً حمراء فإذا بإدارته تدعم عصابة بشار بالأموال و تلحس تلك الخطوط و تطلب من بوتين إدخال جيشه الهمجي إلى سوريا مع التعهد بجعل سفهاء الأعراب يدفعون نفقات الجيش الروسي في سوريا . الآن يوجد رئيس ديموخراطي آخر (يوسف بايضين) !