سياسة دولية

هندرسون: قائد جديد لجيش باكستان.. كيف سينعكس ذلك على دول الخليج؟

يرى هندرسون أن علاقات باكستان الأوسع نطاقاً مع دول الخليج بما فيها إيران وثيقة لكنها معقدة
يرى هندرسون أن علاقات باكستان الأوسع نطاقاً مع دول الخليج بما فيها إيران وثيقة لكنها معقدة
سلط تقرير لمعهد واشنطن للدراسات أعده المتخصص بشؤون الخليج سايمون هندرسون، على القائد الجديد للجيش الباكستاني وكيف سينعكس ذلك على علاقات باكستان الخارجية لا سيما دول الخليج.

ويعتقد هندرسون أن "تعيين قائد عسكري ودكتاتور محتمل في الدولة الإسلامية الوحيدة التي تملك أسلحة نووية في العالم يستحق مراقبة حثيثة من المسؤولين الأمريكيين والخليجيين على حد سواء".

إنه الجنرال عاصم منير وهو الذي اختاره رئيس الوزراء شهباز شريف من بين قائمة رفعها إليه الجيش بأسماء ستة مرشحين.

ويلفت هندرسون النظر إلى العلاقات العميقة والمعقدة بين دول الخليج وباكستان، فهي البلدان التي يلجأ إليها الحكام الباكستانيون المعزولون غالباً بحثاً عن ملاذ آمن. فقد عاشت رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو في دبي لسنوات عديدة بعد أن خسرت منصبها، ولكنها اغتيلت عند عودتها إلى الوطن في عام 2007. وانتقل مشرف إلى هناك أيضاً بعد أن اتهمته حكومة مدنية لاحقة بالخيانة العظمى.

ويرى هندرسون أن علاقات باكستان الأوسع نطاقاً مع دول الخليج، بما فيها إيران، وثيقة لكنها معقدة.

وتُعتبر التحويلات المالية لمئات الآلاف من العمال الباكستانيين في المنطقة مصدراً مهماً للدخل، في حين غالباً ما يتوجه الباكستانيون الأثرياء إلى دبي ومدن أخرى لقضاء الإجازات وإجراء العلاج الطبي. وفي المقابل، يسافر العديد من الشيوخ الإماراتيين مباشرة إلى مهابط الطائرات الصحراوية في باكستان للاستمتاع برحلات الصيد.

وعلى الصعيد الأمني، أمضت باكستان أكثر من عشرين عاماً في بناء بنيتها التحتية اللازمة لتخصيب اليورانيوم وصنع القنابل، وذلك من خلال شركات تجارية صغيرة في الإمارات العربية المتحدة والكويت، والتي كانت بمثابة منفذ للقطع التكنولوجية التي كانت تشتريها باكستان سراً من أوروبا والولايات المتحدة. غير أن هذا المسار تغير لاحقاً بالاتجاه المعاكس عندما تم إفشاء الأسرار النووية الباكستانية إلى ليبيا وإيران.

لكن هندرسون يقول إنه ليس معروفاً إلى أي مدى كان الجيش موافقاً على هذه الأعمال لكن تم إلقاء اللوم بالكامل عن نشر الأسرار النووية على العالم النووي الباكستاني الراحل عبد القدير خان.

شغل الجنرال منير سابقاً منصب رئيس "وكالة الاستخبارات الباكستانية" التي اشتهرت بأنشطتها السابقة مع حركة "طالبان" وإيوائها لأسامة بن لادن بعد هجمات 11 أيلول/سبتمبر، حسب هندرسون. ومؤخراً ترأس فرقة في الجيش مسؤولة عن مراقبة الجبهة الهندية الحساسة.

ويتوقع هندرسون أن يتخذ منير موقفاً أكثر تشدداً ضد نيودلهي من ذلك الذي اتخذه قائد الجيش الحالي الجنرال باجوا. كما أنه معروف بكونه شديد التدين.

وتتزامن ترقية منير مع فترة مضطربة بشكل خاص في السياسة الباكستانية. فقد صوّتت "الجمعية الوطنية" على حجب الثقة عن رئيس الوزراء السابق عمران خان في وقت سابق من هذا العام بعد أن خسر حظوته لدى القادة العسكريين، الذين افترض الكثيرون أنهم ساعدوه في الوصول إلى سدة الحكم عام 2018. ومنذ ذلك الحين، يقود خان مظاهرات حاشدة ضد الحكومة الحالية؛ وكان لديه أيضاً مرشح مختلف لمنصب قائد الجيش.

ومؤخراً، جادل الجنرال المتقاعد باجوا بأنه لا ينبغي للجيش "تجاوز صلاحيته"، لكن دعوته للحد من نفوذ الجيش في السياسة الداخلية قوبلت على نطاق واسع بالشكوك التي تكاد أن ترقى إلى درجة الاستهزاء - فهو، في النهاية، القائد نفسه الذي حرّض على الأرجح على النجاح الأولي لخان وعزله لاحقاً.

وفيما يتعلق بتداعيات هذه الخطوة على السياسة الأمريكية، فإن التحديات متعددة، خاصة وأن الصين هي أقرب حليف لحكومة إسلام أباد. ومع ذلك، لا يزال بإمكان واشنطن المساعدة على تهدئة سياسة حافة الهاوية في السياسة الداخلية، وتوجيه الجيش بعيداً عن المواجهة مع الهند، وحث القادة على عدم الإقدام على أي عمل استفزازي على الحدود مع أفغانستان التي لا تخضع لحكم القانون بل تحكمها "طالبان"، وبلوشستان الإيرانية. في الوقت نفسه، يجب عليها أن تساعد باكستان في الحفاظ على أمن ترسانتها النووية ومنع أي ميل قد يراودها لنشر الأسرار النووية، سواء بشأن التخصيب أو تصميم الرؤوس الحربية.

التعليقات (1)
اسامة
الخميس، 01-12-2022 10:51 ص
رغم ان الباكستانيين مشهرين جدا باصلاح اي عطل تتعرض له مركبات واجهزة كان ميؤوس من اصلاحها بالمستويات الصانعة لها .. الشعب الباكستاني غني بينما الحكومة فقيرة .. واي بلد يعاني من مشاكل اقتصادية ناجمة بالاساس عن عدم انتاج شعبي .. يعني اذا لم يكن هناك جيل او اجيال ماهرة فنية منتجة لعروض التجارة كالصين او هونق كونغ او تايوان او كوريا الجنوبية او سنغافورة او ماليزيا .. فانها حتما ستكون عرضة لازمات اقتصادية ومع زيادة عد السكان والاستمرار في عدم سد الفجوة فانها ستبقى حبيسة الازمات الاقتصادية وهذا حال باكستان بعكس جارتها .. الجيش في باكستان حسب ثقافتها منذ الاستقلال حيث كان العسكر هم الاكثر بطشا ونفوذا ونهبا فاكتسبوا الهيبة والقوة على مر السنين واذا نشبت حرب مع الهند فلن تتردد من استعمال النووي لان لدى الهند قوة عسكرية قوية جدا قد لا تصمد امامها باكستان لفترة طويلة ..