رياضة دولية

سيناريوهات التأهل لدور الـ16.. صراع "رياضي سياسي" بالمجموعة الثانية

الولايات المتحدة تدخل لقاء إيران بفرصة وحيدة للتأهل هي الفوز- جيتي
الولايات المتحدة تدخل لقاء إيران بفرصة وحيدة للتأهل هي الفوز- جيتي
يترقب عشاق كرة القدم، بدءا من اليوم الثلاثاء، الجولة الثالثة والحاسمة من دور المجموعات بمونديال كأس العالم في قطر.

وتلعب مباريات الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات في توقيت واحد لكل مجموعة؛ تخوفا من حدوث تلاعب، أو تأثير محتمل على النتائج.

واليوم الثلاثاء، تلعب مباراتا المجموعة الأولى عند السادسة مساء بتوقيت مكة المكرمة، والمجموعة الثانية عند العاشرة مساء.

وتستعرض "عربي21" في ثمانية تقارير سيناريوهات التأهل في المجموعات الثماني، التي تضم أربع منها منتخبات عربية.

المجموعة الثانية:


المجموعة التي أثارت الكثير من التعليقات الطريفة عند سحب قرعة المونديال، بسبب وجود الولايات المتحدة وإيران وإنجلترا، ما دفع الكثيرين لوصفها بأنها ذات طابع سياسي.

الجولة الثالثة من المجموعة، ستشهد المواجهتين المرتقبتين منذ شهور؛ الولايات المتحدة تصطدم مع إيران في لقاء "رياضي سياسي" يحمل معه طابعا ثأريا للأمريكيين، فيما ستكون مواجهة إنجلترا مع ويلز مثيرة للاهتمام؛ بسبب الخلافات القديمة، والتي تجددت على مستوى الجماهير خلال الأيام الماضية.

الولايات المتحدة تسعى إلى الأخذ بثأرها كرويا من إيران، بعد 24 سنة كاملة من الهزيمة أمامها في مونديال فرنسا 1998. وفي تلك المباراة التي أقيمت على ملعب جيرلان بمدينة ليون، حققت إيران انتصارها الأول في تاريخ مشاركاتها بالمونديال.

وبالنسبة إلى لقاء إنجلترا وويلز، الذي سبقه بأيام مشاجرات عنيفة في عدة مناطق بين الجماهير، تقول وسائل إعلام إن سبب العداء التاريخي بين البلدين، التابعين للتاج البريطاني، هو غزو ملك إنجلترا إدوارد الأول لويلز في القرن الـ13 ميلادي.

ويتهم الويلزيون الإنجليز بالاستيلاء على ثقافتهم وثرواتهم، لا سيما الفحم، ويشتكون من تعرضهم للعنصرية في وسائل الإعلام، والمجلات، منذ عقود.

اقرأ أيضاسيناريوهات التأهل لدور الـ16 بالمونديال.. صراع ثلاثي بالمجموعة الأولى

وبالانتقال إلى سيناريوهات التأهل للمنتخبات الأربعة، فهي كالتالي:

إنجلترا


برصيد 4 نقاط من انتصار عريض على إيران، وتعادل مخيب مع الولايات المتحدة، يدخل "الأسود الثلاثة" لقاء ويلز غدا الثلاثاء طمعا بالفوز لكسب صدارة المجموعة.

كما يكفي إنجلترا التعادل لضمان التأهل (لكن قد لا يضمن لها الصدارة)، أما في حال خسارتها من ويلز، فإنها قد تتأهل أيضا في حال لم تخسر بفرق يزيد على ثلاثة أهداف.

الولايات المتحدة  

تدخل الولايات المتحدة لقاء إيران بفرصة وحيدة للتأهل فقط، وهي الفوز، إذ تملك نقطتين من تعادلين، فيما يملك خصمها إيران 3 نقاط، وبالتالي فإن التعادل لا يفيدها.
 
إيران

تدخل اللقاء بفرصتين، إما الفوز، والذي قد يعني تصدرها للمجموعة في حال تعثرت إنجلترا أمام ويلز، أو التعادل في حال انتصرت أو تعادلت إنجلترا.

ويلز

المنتخب الذي تعد حسابات وسيناريوهات تأهله الأكثر تعقيدا، فبرغم أن ويلز تدخل لقاء إنجلترا بفرصة وحيدة هي الفوز، إلا أن ذلك يعني تأهلها بشكل مؤكد.

ففي حال تفوقت ويلز على إنجلترا، فإن وصولها إلى 4 نقاط لا يعني تأهلها بشكل مؤكد، إذ تحتاج إلى هدية أمريكية بفرض التعادل على إيران، لتتساوى حينها ثلاث منتخبات برصيد النقاط (4)، هي إنجلترا، وويلز، وإيران. وحينها ستودع إيران البطولة؛ نظرا لفارق الأهداف.

وفي حال أرادت ويلز التأهل بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى، فإنها بحاجة إلى الفوز بفارق 6 أهداف على إنجلترا، وهي نتيجة أشبه بمعجزة.

النقاش (0)