رياضة دولية

الداعية ذاكر نايك في قطر قبل انطلاق المونديال.. ما القصة؟

كشفت عن عدة جداريات في شوارع العاصمة الدوحة تتضمن أحاديث نبوية-
كشفت عن عدة جداريات في شوارع العاصمة الدوحة تتضمن أحاديث نبوية-

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لـ"وصول" الداعية ذاكر نايك إلى دولة قطر وذلك قبل يوم من انطلاق بطولة كأس العالم 2022.


ويظهر الشيخ ذاكر نايك في مقطع الفيديو المنشور منذ 4 أيام، وهو يسير بجانب أفراد الأمن لحظة وصوله لقطر التي تستعد لانطلاقة المونديال غدا الأحد.


و ذاكر عبد الكريم نايك هو داعية إسلامي وواعظ إسلامي هندي مشهور، ومؤسس ورئيس مؤسسة البحوث الإسلامية. وهو أيضًا مؤسس قناة السلام. 

وخاض نايك غمار عشرات المناظرات مع علماء ورجال دين من المسيحيين واليهود، عُقدت أشهرها في نيسان/أبريل عام 2000 مع المبشر وعالم الأحياء الدكتور ويليام كامبل في أمريكا، وكانت بعنوان "القرآن والإنجيل في ضوء العلم".

وألقى نايك أكثر من ألف محاضرة في أرجاء العالم، وعُرف بقوة حجته واستحضاره السريع للنصوص الدينيةالإسلامية واقتباساته المكينة من الكتب المقدسة، فهو يحفظ الكثير من نصوص التوراة والإنجيل وخاصة تلك التي يُكثر رجال الدين المسيحي واليهودي إيرادها، مع إتقانه لحفظ القرآن الكريم والكثير من أحاديث السنة النبوية، ومعرفته العميقة بعلم المنطق والأدلة العلمية.

وأسلم على يديه الآلاف في أنحاء العالم مباشرة أو عبر متابعة أشرطته المسموعة والمرئية وبرامجه التلفزيونية على العديد من القنوات في العالم.

تشغيل الفيديو

مدة الفيديو 51 minutes 59 seconds51:59
أسلم على يديه الآلاف في أنحاء العالم مباشرة أو عبر متابعة أشرطته المسموعة والمرئية وبرامجه التلفزيونية على العديد من القنوات في العالم، وقد أدرك بتجربته أن "الأفارقة هم أسهل الشعوب استجابة للحق ودعوة الإسلام، ويليهم الصينيون واليابانيون ثم الشعوب الغربية، أما أصعبها استجابة فهم الهنود لتعدد أديانهم والتمييز الاجتماعي الذي يمارسونه ضد من يترك دينه منهم".
يرجع نائيك أسباب نجاحه الدعوي العالمي إلى فضل الله أولا وحرصه في مناظراته على "البحث عن كلمة سواء بين المسلمين وغيرهم"، ثم اعتماده منهج "إفراغ الكأس من المفاهيم المضللة وتصحيحها بمعالجة الذهنيات السلبية، عبر تشجيع المخاطبين على عرض نظرياتهم عن الإسلام حتى ولو كانت مسيئة أو جارحة، ثم أرد عليها علميا مما يسبب ارتياحا وانفتاحا أكثر لديهم".
ويضيف: "في حواراتي أستحضر دائما 20 سؤالا عن الإسلام هي الأكثر شيوعا بين غير المسلمين بسبب وسائل الإعلام، ثم أحضّر لها إجابات مقنعة من القرآن والسنة تؤكد صحة عقيدة الإسلام، وأنه دين متسامح ومؤيد لكل ما هو نافع للبشرية، وأما ما فيه من ممنوعات فإنما هي أشياء ضارة بها كالمسكرات (الخمر)، والانحلال الخلقي (الزنا)، والممارسات الاقتصادية الضارة (الربا)".

وخلال استضافته في برنامج "بلا حدود" على شاشة الجزيرة -حلقة 13 يوليو/تموز 2016- قال الداعية الهندي إن الإعلام العالمي يصور للعالم أن الإسلام هو مشكلة البشرية، بينما هو الحل لمشكلاتها. وأضاف أن وسائل الإعلام تريد فقط أن تسيء للإسلام وتختار النماذج السيئة من المسلمين، وتبرزهم على أنهم إرهابيون ليقولوا بذلك إن كل مسلم إرهابي.
وتابع في الحوار المذكور أنه قبل هجمات11 سبتمبر 2001 ولمدة مئتي عام قبلها لم يطلق مصطلح إرهابي على أي مسلم، ومعظم عمليات القتل والاغتيال في المئتي عام الماضية قام بها غير مسلمين.
ولتصحيح صورة الإسلام وإزالة التصورات الخاطئة عنه، يرى نائيك أنه لا بد للمسلمين من استخدام الإعلام وهو نفس السلاح الذي يستخدم ضده، "وقد أطلقنا تلفزيون السلام بأكثر من أربع لغات قبل أكثر من عشر سنوات لإزالة هذه التصورات الخاطئة، ويشاهد هذا التلفزيون بالإنجليزية حاليا أكثر من مئة مليون مشاهد". وأوضح أن أهم القضايا المثارة عالميا وأكثرها شيوعا عن الإسلام هي الجهاد والتطرف والإرهاب.
وعن رؤيته لمستقبل الإسلام ومسؤولية المسلمين في نشره، قال "من واجب كل مسلم تبليغ رسالة الإسلام لغير المسلمين وإزالة التصورات والشبهات الخاطئة عنه بدعوة الناس إلى الحق والتواصي بالصبر". 
وفي يونيو/حزيران 2010 منعت حكومة بريطانيا -التي زارها سابقا عشرات المرات- نائيك من دخول أراضيها لإلقاء عدة محاضرات متهمة إياه بـ"الترويج للفكر الإرهابي"، ووصفته صحيفة صنداي تايمز بأنه "داعية يحض على الكراهية ويدعو إلى الإرهاب، ولا يحترم النساء لأنه يرى أن تبرجهن أحد أسباب ظاهرة الاغتصاب".

أما هو فيقول إن مرد اتهام الصحيفة له بالإرهاب هو أنه أدان قتل الحكومات الغربية للمسلمين في بلدان عدة مثل العراق وباكستان وأفغانستان، بنفس قوة إدانته لهجمات 11 سبتمبر 2001 بأميركا وتفجيرات لندن 2005.
ويتهم نائيك -الذي يحظى بإعجاب الملايين ويعد من أشهر الدعاة المسلمين على مستوى العالم- الصحيفة بـ"استخدام معايير مزدوجة"، لأنها هي التي نشرت قبل ذلك إحصائيات تشير إلى أن 25% من البريطانيين يعتقدون أن تبرج النساء يساهم في ظاهرة الاغتصاب، ولم تتهمهم بما اتهمته هو به من "افتراءات".
وفي يوليو/تموز 2016 وبينما كان نائيك في زيارة للسعودية؛ اتهمته حكومة بنغلاديش بالتحريض على هجوم وقع في العاصمة دكا في الثالث من الشهر نفسه، وأسفر عن مقتل 22 دبلوماسيا أكثرهم من اليابان وإيطاليا، وقالت إن أحد منفذي الهجوم كان يتابع نائيك على مواقع التواصل الاجتماعي.
وبدورها قالت الحكومة الهندية إنها ستعتقل نائيك فور عودته من السعودية "بسبب خطابه الذي يحض على الكراهية والذي كان دافعًا للإرهابيين في هجوم دكا"، وقررت مراقبة بيته وتفتيش مؤسساته. وقد دفعته تلك الإجراءات والاتهامات -التي ينفيها جملة وتفصيلا- إلى البقاء خارج الهند. كما رصدت جماعات شيعية وهندوسية مكافآت مالية لمن يقتله.
وفي 16 مايو/أيار 2017 نقل عن نائيك قوله إنه لا يعلم لماذا تتهمه السلطات الهندية بالإرهاب، مشيرا إلى أنه يلقي محاضرات دعوية  منذ 25 عاما ولم ُيتهم بشيء. وأوضح الشيخ أن ما يقال عنه محض ادعاءات زائفة ويعتمد على تلفيق التهم بإخراج الأمور عن سياقاتها.

وكانت الهند قد وجهت لـ الإنتربول طلبا لإصدار مذكرة باعتقال ذاكر نائيك بتهمة التورط بغسل أموال والكسب غير المشروع. وقالت السلطات إن التهم تتعلق بمؤسسات خيرية وإعلامية يديرها نائيك.
المؤلفات
ألف نائيك كتبا ودراسات عديدة، منها: "مفهوم الإله في الأديان الكبرى"، و"القرآن والعلم الحديث"، و"الأسئلة الشائعة لدى غير المسلمين حول الإسلام"، كما نشر عشرات المقالات والبحوث -التي تتناول قضايا المقارنة بين الإسلام والمسيحية وعلاقة الإسلام بالعلمانية والعلم الحديث- في بعض المجلات الإسلامية الهندية.
الجوائز والأوسمة
حصل نائيك على عدة جوائز تقديرية، منها: جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم لعام 2013، وجائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام لعام 2015. واختارته مؤسسة "إنديان إكسبريس" الهندية عام 2009 ضمن أكثر الشخصيات الهندية تأثيرا، كما كان ثالثا في قائمة عشر "شخصيات روحية" هي الأقوى تأثيرا في الهند.
المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة


الحروب الهندية الباكستانية
خاضت الهند وباكستان ثلاث حروب شاملة، انتهت الأولى بتقسيم كشمير عام 1949، ولم تفلح الثانية عام 1965 في تغيير هذا الوضع، في حين أسفرت الثالثة عام 1971عن تقسيم باكستان.



الجيش الباكستاني
ظهر الجيش الباكستاني إلى الوجود عام 1947، ونجح في بناء ترسانة عسكرية قوية توجها بدخول النادي النووي. خاض ثلاث حروب مع الهند، وتورط في سلسلة انقلابات كان آخرها عام 1999.



جيش التحرير الشيعي.. طابور خامس إيراني ببلاد العرب
قوة عسكرية شيعية أعلنت إيران إنشاءها لتجنيد أبناء الطائفة الشيعية بدول عربية، لتكون جيوشا محلية تحقق مصالحها الإستراتيجية هناك بحماية أنظمة الحكم الحليفة لها، وتقي جيشها النظامي تبعات معارك الاستنزاف.



"ثعلب الصحراء".. عملية عسكرية غربية ضد العراق
عملية عسكرية نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا عام 1998، استهدفت مواقع إستراتيجية وحيوية في العراق، بذريعة رفض نظام صدام حسين التعاون مع بعثة الأمم المتحدة للتفتيش عن أسلحة الدمار الشامل.

المزيد من تاريخي
بايع الدولة السلجوقية وقوض البيزنطية.. أرطغرل بن سليمان شاه قادح شرارة تأسيس الإمبراطورية العثمانية

رفضوا مساجدهم "الحرام" وقوانينهم الوضعية وقدموا رُؤى للإصلاح.. هل حاول ابن تيمية والسبكي وابن خلدون إنقاذ دولة المماليك؟

الصحابة يشيعون جنازة امرأة مسيحية وشعائر استسقاء مشتركة واحتجاجات ترفع القرآن والإنجيل والتوراة.. التعايش الديني إسلاميا

بيت الحكمة.. صرح العلم المفقود

الأكثر قراءة
تحت ضغوط دولية وإقليمية.. هذه شروط البرهان وحميدتي للتفاوض

أوكرانيا تطلق عملية "كاسحة" في خيرسون وميدفيديف يحذر: العالم على شفا مواجهة نووية

تحقيق استقصائي: سوريا تشهد أكبر عملية سرقة عقارية لبيوت اللاجئين

كينيا.. طائفة دينية تعد "الموتى جوعا" بالجنة وتتسبب في مصرع 89


اعلان

من نحن
من نحن
الأحكام والشروط
سياسة الخصوصية
سياسة ملفات تعريف الارتباط
تفضيلات ملفات تعريف الارتباط
تواصل معنا
تواصل معنا
أعلن معنا
وظائف شاغرة
ترددات البث
بيانات صحفية
شبكتنا
مركز الجزيرة للدراسات
معهد الجزيرة للإعلام
تعلم العربية
مركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسان
قنواتنا
الجزيرة الإخبارية
الجزيرة الإنجليزي
الجزيرة مباشر
الجزيرة الوثائقية
الجزيرة البلقان
عربي AJ+
تابع الجزيرة نت على:






جميع الحقوق محفوظة © 2023 شبكة الجزيرة الاعلامية









وقال عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بينهم صحفيون ومؤثرون إن دولة قطر استدعت أبرز الدعاة الإسلاميين، لتقديم محاضرات دينية لجماهير المونديال.


وفي هذا السياق كتب فيصل الهاجري مقدم البرامج على قنوات الكأس الرياضية إن الداعية الشيخ ذاكر نايك يتواجد في قطر خلال فترة كأس العالم وسيقدم العديد من المحاضرات الدينية طوال المونديال.

 



وكانت اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم 2022 قد كشفت عن عدة جداريات في شوارع العاصمة القطرية الدوحة، تتضمن أحاديث نبوية مترجمة إلى اللغة الإنجليزية، للتعريف بالدين الإسلامي للجماهير القادمة من مختلف دول العالم.


كما قررت دولة قطر حظر الخمور بشكل نهائي من الملاعب ومحيطها خلال مباريات كأس العالم 2022.
وأعلن الاتحاد الدولي للعبة عن حظر بيع المشروبات الكحولية للمشجعين في محيط الملاعب الثمانية لمونديال قطر 2022 الذي ينطلق يوم غد الأحد، بعد "مناقشات" مع الدولة المضيفة.


وقال بيان لـ"فيفا"، عبر موقعه الرسمي إنه "إثر مناقشات جرت بين السلطات في الدولة المستضيفة وفيفا، تم اتخاذ قرار بتركز بيع المشروبات الكحولية داخل مهرجان المشجعين وغيرها من الفضاءات المخصصة للجماهير والمَرافق التي تملك الترخيص بذلك".


التعليقات (9)
عيد المالك المفضل علي المؤذن
الثلاثاء، 29-11-2022 07:45 م
السيد ذاكر نايك عالم مؤمن وعالم صالح. واختياره الدعوة إلى الله في موسم المباريات العالمية للفوز بكأس العالم المنظم بدولة قطر العربية هو من توفيق الله له وتسخير منه تعالى لمن شاء لهم الهداية في هذه المناسبة. لقد كان حدثا عظيما أن يعلن الكثير من الغرب إسلامهم على يديه . الحدث يعيد بذاكرتنا إلى فتح مكة: إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا, فسبح بحمد ربك واستغفره, إنه كان توابا. تحية لدولة قطر المسلمة ولقائدها المفدى وشعبها الأصيل.
الهادي محمد حماد أبكر من سودان
الثلاثاء، 22-11-2022 01:19 م
شي عظيم حضور دكتور ذاكر نايك المونديال قطر
رائد صدقة
الثلاثاء، 22-11-2022 07:17 ص
اود معرفة جدول محاضرات الدكتور ذاكر واماكن تواجده
ابو طلال
الأحد، 20-11-2022 10:33 ص
الخبر عباره عن كذبه روج لها البعض .
عبد الله
الأحد، 20-11-2022 09:54 ص
ما شاء الله والحمد لله.. إشتقنا أن نرى موقف مثل هذا يعتز فيه المسلم أو العربي أو الشرقي عموما بقيمه و إنتمائه ولا يتصاغر ممسوخا أمام الثقافة الغربية