سياسة دولية

مراسلة CNN: تهديد عائلات لاعبي إيران قبل المباراة مع أمريكا

المنتخب الإيراني في كأس العالم واجه انتقادات لعدم ترديد النشيد في المباراة الأولى- جيتي
المنتخب الإيراني في كأس العالم واجه انتقادات لعدم ترديد النشيد في المباراة الأولى- جيتي
قالت مراسلة شبكة سي أن أن في البيت الأبيض، إن عائلات منتخب إيران في المونديال، تعرضت للتهديد بالسجن والتعذيب، في حال أساؤوا التصرف، قبل مباراتهم مع الولايات المتحدة يوم غد الثلاثاء، بحسب ما نقله مصدر مشارك في أمن المباريات.

وأشارت، في تغريدات عبر حسابها في تويتر، إلى أن المصدر المكلف بمراقبة الأجهزة الأمنية الإيرانية العاملة في قطر، خلال فترة كأس العالم، كشف عن تجنيد عشرات الضباط من الحرس الثوري، لمراقبة اللاعبين الإيرانيين، الذين لا يسمح لهم بالاختلاط خارج الفريق، أو اللقاء بأجانب.


وكانت صحيفة "الغارديان"، قالت إن لاعبي كرة القدم الإيرانيين، قد يواجهون انتقاما إذا فشلوا في ترديد النشيد الوطني في مبارياتهم المتبقية في مونديال قطر، بعد أن قال أحد السياسيين إن البلاد "لن تسمح أبدا لأي شخص بإهانة نشيدنا الوطني".

والتزم فريق كرة القدم الصمت في أثناء عزف النشيد الوطني، قبل هزيمته 6-2 أمام إنجلترا، في عرض رمزي لدعم الحركة الاحتجاجية التي أزعجت طهران منذ وفاة مهسا أميني، البالغة من العمر 22 عاما، في حجز الشرطة في أيلول/ سبتمبر.

إقرأ أيضا: منتخب إيران يمتنع عن ترديد النشيد الوطني بكأس العالم (شاهد)

وكان "الفريق ملّي"، كما يطلق على المنتخب الوطني الإيراني، قد تعرض في السابق لانتقادات من المحتجين بسبب مشاركتهم في الكأس في قطر، وأثارت لقطات لهم وهم ينحنون أمام الرئيس إبراهيم رئيسي في اجتماع توديع مزيدا من الغضب.

وعقب المباراة مع إنجلترا، قال مهدي جمران، رئيس مجلس مدينة طهران: "لن نسمح لأي شخص بإهانة نشيدنا الوطني وعلمنا. الحضارة الإيرانية لها تاريخ ممتد لآلاف السنين، هذه الحضارة قديمة قدم مجموع الحضارات الأوروبية والأمريكية".

كما دعا نائب من المحافظين في كردستان إلى أن يستبدل بالمنتخب الوطني شباب مؤمنون وثوريون يرغبون في ترديد نشيدهم الوطني.

لم تذكر وسائل الإعلام الإيرانية الخاضعة للرقابة الشديدة سوى القليل جدا عن عدم قيام الفريق بترديد النشيد الوطني في المباراة الأولى له بالمونديال.

وأعربت صحيفة "كيهان"، التي ربما تكون أقرب الصحف إلى المرشد الأعلى علي خامنئي، عن غضبها من الطريقة التي احتفل بها المتظاهرون بالانتصار الإنجليزي، قائلة: "لقد شنت وسائل الإعلام الأجنبية منذ أسابيع حربا إعلامية نفسية قاسية وغير مسبوقة ضد هذا الفريق".
النقاش (0)