سياسة دولية

أول قافلة مساعدات تدخل إقليم تيغراي بعد توقيع اتفاق السلام

دخلت 15 شاحنة مساعدات إلى إقليم تيغراي- الأناضول
دخلت 15 شاحنة مساعدات إلى إقليم تيغراي- الأناضول

أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، دخول 15 شاحنة مساعدات غذائية إلى إقليم تيغراي، وذلك للمرة الأولى منذ توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار منذ أسبوعين.

 

وأفاد برنامج الأغذية العالمي، في تغريدة على موقع تويتر، بأن "قافلته المحملة بمواد غذائية منقذة للحياة دخلت إلى تيغراي في شمال غرب إثيوبيا، عبر ممر قوندر".

 

وأضاف أن شحنات إضافية من المواد الغذائية والطبية سوف تتبع شحنة اليوم قريبا، من خلال كل الطرق الممكنة.

 

 

 

 

وكان استئناف إيصال المساعدات إلى تيغراي من أبرز بنود الاتفاق الموقع في جنوب أفريقيا لوقف إطلاق النار، في نزاع استمر عامين، وأسفر عن مقتل عدد -لم يتضح بعد- من الأشخاص، فيما أدى إلى أزمة إنسانية في شمال إثيوبيا.

 

اقرأ أيضا: بدء مفاوضات سلام بين حكومة إثيوبيا وجبهة تيغراي بجوهانسبرغ

وقالت ناطقة باسم برنامج الأغذية العالمي، لوكالة "فرانس برس"، إن 15 شاحنة دخلت إلى المنطقة الأربعاء، بينما يتوقع "دخول المزيد في الأيام المقبلة".

وذكرت الوكالة أن القافلة سافرت على طريق يمر من إقليم أمهرة المجاور لأول مرة منذ حزيران/ يونيو 2021، عندما استعاد مقاتلو جبهة تحرير شعب تيغراي الإقليم من القوات الفيدرالية، وتوسعوا إلى منطقتي أمهرة وعفر المجاورتين.

ويعاني إقليم تيغراي، الذي يعد ستة ملايين نسمة، من نقص شديد في الغذاء والدواء، مع قدرة محدودة على الوصول إلى الخدمات الأساسية، بما في ذلك الكهرباء والخدمات المصرفية والاتصالات، بينما حذّرت الأمم المتحدة من أن كثيرين باتوا على حافة المجاعة.

التعليقات (0)

خبر عاجل