سياسة دولية

احتجاجات بذكرى "تظاهرات 2019".. وهجوم مسلح بخوزستان

خرجت احتجاجات واسعة في إيران عام 2019 بعد رفع أسعار المحروقات - جيتي
خرجت احتجاجات واسعة في إيران عام 2019 بعد رفع أسعار المحروقات - جيتي

نظم طلاب في عدد من الجامعات الإيرانية، الأربعاء، اعتصامات بالتزامن مع إضرابات عمالية، في الذكرى الثالثة لما يطلق عليه المحتجون "مجزرة نوفمبر 2019"، خلال احتجاجات على رفع أسعار الوقود آنذاك، في حين أعلن التلفزيون الإيراني مقتل عدد من الأشخاص في عملية وصفها بـ"الإرهابية" في خوزستان.


وبحسب موقع "إيران إنترناشونال" المعارض، فقد اعتصم طلاب في جامعات؛ "كردستان، وكيلان، وأصفهان، وآمل، وكرج، وبهشتي، وشريف، أمير كبير، وطهران للفنون، وخاجه نصير، وتربيت مدرس، وعلم وفرهنك، وجندي شابور، وتشمران الأهواز، وآزاد تبريز، ورازي كرمانشاه، ودامغان، وشيراز، وخميني شهر، وآزاد طهران مركز، وطهران غرب، وعلوم وتحقيقات، ونوشيراني بابل".


وتأتي الاحتجاجات الطلابية بالتزامن مع إغلاق محلات وأسواق في مختلف أنحاء إيران، إحياء لذكرى تظاهرات تشرين الثاني/ نوفمبر 2019 التي راح ضحيتها عدد من المحتجين.

 

 

 


وبحسب الموقع أيضا، "أغلق عدد كبير من أصحاب المحلات التجارية متاجرهم في البازار الكبير بطهران، وشارع فلسطين، وشهران، ومنوشهري بطهران، ومدينة بهبهان، وسنندج، وبيرانشهر، وبوكان، وسقز، ومريوان، ورشت، وبندر عباس، والأهواز، وأصفهان، وشاهين شهر، ومهاباد، وشيراز، وكرمان، وأباده، وبابل، وكرمانشاه، وأراك، وخرم آباد".


على جانب آخر، ذكرت وسائل إعلام حكومية إيرانية أن خمسة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم في "هجوم إرهابي" في مقاطعة خوزستان في جنوب غرب إيران الأربعاء.


وقال التلفزيون الإيراني إن 15 آخرين أصيبوا في الهجوم على سوق بمدينة إيذه. وقالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية إن مسلحين في سيارة فتحا النار على الناس.


وقال المسؤول المحلي ولي الله حياتى للتلفزيون الرسمي "قُتل خمسة أشخاص في الهجوم الإرهابي بينهم طفل وامرأة وثلاثة رجال".


وقالت وكالة أنباء الطلبة إن اثنين من أعضاء "الباسيج" قتلا في الهجوم.

 

 


وكان القضاء الإيراني أصدر ثلاثة أحكام إضافية بالإعدام بحق مرتكبي "أعمال شغب"، وفق ما أفاد موقع إخباري رسمي الأربعاء، ليرتفع إلى خمسة عدد العقوبات القصوى المرتبطة بالاحتجاجات.


وأفاد موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية، عن صدور ثلاثة أحكام بالإعدام عن المحكمة الثورية على خلفية قضايا مرتبطة بـ"أعمال شغب" راهنة في محافظة طهران.


وقُتل ثلاثة متظاهرين على الأقلّ الثلاثاء برصاص قوات الأمن في محافظة كردستان الإيرانية، وفق منظمة غير حكومية.


التعليقات (2)
كاظم صابر
الخميس، 17-11-2022 05:44 ص
ما يصدر من وكالات أجنبية غربية فيه تحيز واضح للفرس العنصريين . تسميها هذه الوكالات خوزستان و هي الأحواز العربية السليبة - المليئة بالثروات -التي أعطاها البريطانيون منحة للفرس عام 1925 . منذ ذلك الوقت و الفرس يسعون لطمس الهوية العربية هناك و ينهبون ثروات الأحواز أو عربستان و لقد سعوا إلى نقل تربتها الخصبة إلى مناطق أخرى و قاموا بسحب مياهها إلى الشرق و أظهرت صور سابقة في موقع عربي 21 المحترم أراضي جرداء مشققة هناك. أما ما يسمونه هجوم إرهابي في الأحواز فهو من صناعة الكهنوت الفارسي المستبد لجعل الشعوب الإيرانية تلتف حوله تحت دعوى كاذبة " إرهاب عربي" . لكن النخبة في الشعوب الإيرانية لا تنطلي عليها هذه الحيل المخادعة . مجزرة 2019 لا تقارن بحجم المجازر التي تمارس حالياً في هذه الثورة و الإعلام الغربي يقوم بالتعتيم "شبه الكلي" عليها و لا يذكر سوى شذرات منها .
حتى أنتم تفعلونها يا عربي 21 !!!
الأربعاء، 16-11-2022 08:17 م
حتى انتم تشتغلون لصالح الوطنية الفارسية المتعصبة الحاقدة حقدا مقدسا على كل ما هو عربي منذ يوم ذي قار؟؟؟ ألا تعرفون أنها الأحواز العربية ؟؟؟ وأن الفرس أنفسهم إلى تاريخ احتلالها في أبريل 1925 كانوا يسمونها "عربستان" (أي أرض العرب) و"الأهواز" (أي الأحواز) وذلك لأنهم لا ينطقون حرف ال ح ؟؟؟ ألا تعرفون أن مملكة فارس الحديثة التي بدأ نواتها إسماعيل الصفوي في بداية القرن الغربي السادس عشر كانت دائما حليفا للدول الأوروبية ضد العثمانيين وآخرها امبراطورية الإنجليز التي مكنتها من الرقعة الجغرافية الشاسعة من أراضي البلوش والأذريين والكرد والعرب؟؟؟ وأنها لم تغير اسمها إلى إيران إلا بعد ذلك في 1936 ؟؟؟ ألا تعرفون أن سياسة التفريس التي توخاها رضا بهلوي ثم ابنه محمد ثم خميني وآياته حافظت دائما على حقدها المقدس على كل ما هو عربي ولا أدل على ذلك من إبقاءها إلى اليوم على الأسماء الأصلية لكل أقاليم الأعراق المحتلة بينما ألغت اسمي إقليم العرب (عربستان والأحواز) بمجرد احتلاله وفرضت عليه اسم "خوزستان" الأعجمي ثم فرضت أسماء فارسية على مختلف مدنه؟؟؟

خبر عاجل