حقوق وحريات

بريطانيا: نعمل على تأمين تواصل قنصلي مع علاء عبد الفتاح

تواجه السلطات المصرية ضغطا دوليا متواصلا على مصر للإفراج عن علاء عبد الفتاح- جيتي
تواجه السلطات المصرية ضغطا دوليا متواصلا على مصر للإفراج عن علاء عبد الفتاح- جيتي

كشف وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، الاثنين، أن حكومة بلاده تواصل العمل لتأمين التواصل القنصلي للناشط المصري البريطاني المعتقل في السجون المصرية علاء عبد الفتاح.

وقال كليفرلي لـ راديو تايمز: "ما سنفعله هو أننا سنواصل العمل لتأمين التواصل القنصلي لأنه يحمل جنسية بريطانية وهذا ما نتوقعه وسنواصل الضغط من أجل التوصل إلى حل لهذه القضية التي طال أمدها والصعبة جدا".

 

وفي السياق، قالت شقيقة علاء عبد الفتاح،الاثنين، إن الأسرة تلقت رسالة من داخل السجن تمثل "إثباتا على أنه حي" بعد إضرابه الممتد عن الطعام.

وأضافت سناء سيف عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "علاء حي.. يقول إنه بدأ يشرب الماء مجددا منذ 12 نوفمبر".

واستطردت: "إنه بالتأكيد خط يده. أخيرا إثبات على أنه حي".

 

 

كان علاء عبد الفتاح، المضرب عن الطعام منذ أكثر من 220 يوما احتجاجا على سجنه وظروف احتجازه، قال إنه سيصعد احتجاجه بالتوقف عن شرب الماء بدءا من السادس من نوفمبر تشرين الثاني تزامنا مع اليوم الافتتاحي لقمة المناخ (كوب27) التي تستضيفها مصر.

ومنذ ذلك الحين قامت أسرته ومحاميه بزيارات متكررة إلى السجن المحتجز به في شمال غرب القاهرة لكنهم لم يتلقوا أي أنباء عن حالته.

وخيم إضراب عبد الفتاح على محادثات الأمم المتحدة بشأن المناخ بمنتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر، حيث أثار عدد من الزعماء قضيته مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وقال النائب العام بمصر يوم الخميس إن عبد الفتاح بصحة جيدة وذلك بعدما قالت أسرته إنها أُبلغت بإجراء تدخل طبي للحفاظ على حياته.

وقال وزير الخارجية البريطانية جيمس كلفرلي اليوم الإثنين إن الحكومة ستواصل العمل على تأمين التواصل القنصلي مع عبد الفتاح.

وكان عبد الفتاح، الذي بدأ إضرابا عن الطعام في نيسان/ أبريل الماضي، قال إنه سيتوقف عن شرب المياه في السادس من تشرين الثاني/ نوفمبر بالتزامن مع انطلاق مؤتمر المناخ (كوب 27) في منتجع شرم الشيخ المصري.

وقال رئيس الوزراء البريطاني الجديد ريشي سوناك إنه أثار القضية مع رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي عندما توجه إلى هناك لحضور القمة الأسبوع الماضي.

 

وقبل يومين، نقلت وسائل إعلام محلية في مصر عن طارق العوضي، عضو لجنة العفو الرئاسي، قوله إن اللجنة تلقت طلبا رسميا من أسرة علاء عبد الفتاح، موجها لرئيس الجمهورية، بالتزامن مع ضغط بريطاني أمريكي للإفراج عن الناشط السياسي البارز.

وأكد العوضي، خلال مداخلة متلفزة أن اسم علاء كان مدرجا على القوائم التي تبحثها لجنة العفو بناء على طلب من الحركة المدنية.

وأشار إلى أن العفو عن علاء عبد الفتاح كان يتم بحثه بناءً على طلب الحركة بالإضافة إلى المعتقلين زياد العليمي وأحمد دومة، منوهًا إلى أن شروط العفو الرئاسي تنطبق على علاء عبد الفتاح في القضية المحبوس فيها.

 

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، السبت، إن الولايات المتحدة تبذل "كل ما في وسعها" لتأمين إطلاق سراح علاء عبد الفتاح من السجن.


وكشف سوليفان أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أثار قضيته مع السيسي، خلال تواجده بشرم الشيخ، الجمعة، لحضور مؤتمر المناخ كوب27.

وأضاف: "أجرينا مشاورات مكثفة حول هذه القضية أثناء تواجدنا على الأرض في شرم الشيخ"، لافتا إلى أن بايدن وجه مسؤوليه للعمل مع المصريين في عدة قضايا من بينها قضية عبد الفتاح.

 

التعليقات (3)
.الى عبد الله الشريف..الثوره تبدا من القرى...
الإثنين، 14-11-2022 08:57 م
الثوره المفروض ان تبدا من الصعيد وقرى الوجهه البحرى وتكون هى الشراره الاولى...لان دايما القرى لها طريق واحد ويمكن قطعه بسهوله وجميع الشرطه من اهل القرى....من رابع المستحيلات السيطره على قرى مصر 5000 فلاح قادرين على تحريك مصر بالكامل..........نرجو الاعلان عن الثوره اسبوعيا لانهاك الشرطه.......نرجو من الاخوه عدم الخروج الى الميادين....الخروج على النيل من الضفتين وقطع جميع الطرق على كورنيش النيل باشعال الاطارات وقفل جميع الكبارى...وكذلك كورنيش اسكندريه....
بلاش حماتك تكون من ال100 شخص....
الإثنين، 14-11-2022 08:43 م
لاترسل اى فيديو....نرجو من الاخوه فى مصر عدم رسال اى فيديو...بدل ارسال فيديو عاوزينك تجمع على الاقل 100 شخص للثوره وهذا افضل من ارسال فيديو وياريت يكون ال 100 شخص من اقاربك وعلشان خاطرى بلاش حماتك تكون من ال100 شخص....
بكده المسيره تغنيك عن الثوره....
الإثنين، 14-11-2022 05:24 م
انا اناشد ان من لديه مال ووقت يتعلم كيف يصنع مسيره بنفسه....ابدا بتجميع assemble drone ثم بعد ذلك تعلم كيف تصمم مسيره بالبحث على النت او الذاهب لمدرسه لمده 3 شهور او الدراسه على النت.......بكده المسيره تغنيك عن الثوره......وممكن تعلم من يرغب......المسيره بسيطه جدا ولكن محتاجه صبر