سياسة دولية

قتيل و8 جرحى جراء قصف إيراني على شمال العراق (شاهد)

القصف استهدف مقري "الحزب الديمقراطي الإيراني" و"حزب كوملة الإيراني الكردستاني"- شبكة "رووداو" الكردية
القصف استهدف مقري "الحزب الديمقراطي الإيراني" و"حزب كوملة الإيراني الكردستاني"- شبكة "رووداو" الكردية
أفاد رئيس بلدية مدينة كويا في إقليم كردستان العراق طارق الحيدري، بأن شخصا واحدا على الأقل قُتل وأصيب عشرة آخرون، الاثنين، بعد أن أصابت صواريخ مقر الحزب الكردي الإيراني في كويا، بالقرب من أربيل عاصمة الإقليم.

من جهته أعلن وزير الصحة في إقليم كردستان شمال العراق سامان برزنجي، الاثنين، عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين في قصف إيراني استهدف محافظة أربيل.

وأفادت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية بأن الحرس الثوري الإيراني استهدف قواعد "جماعات إرهابية" في إقليم كردستان العراق بضربات صاروخية وطائرات مسيرة.

واستهدف القصف الإيراني مقرات "الجمعية الثورية لكادحي كردستان" و"جمعية كادحي كردستان إيران" في زركويز بمحافظة السليمانية، وفق شبكة "رووداو" الكردية.

برزاني يدين

من جهته أدان رئيس وزراء إقليم كردستان، مسرور بارزاني، عمليات القصف، وقال إنها انتهاك لسيادة أراضي إقليم كردستان والعراق.

وشن الحرس الثوري هجمات على قواعد المعارضة الكردية الإيرانية المسلحة في الإقليم الواقع في شمال العراق منذ أدى مقتل الشابة الكردية مهسا أميني في 16 أيلول/ سبتمبر إلى اضطرابات في الجمهورية الإسلامية.

وتتهم إيران المسلحين الأكراد في شمال العراق بإثارة الاضطرابات.

وبحسب مصادر أمنية كردية، فإن طائرات مسيرة استهدفت قاعدتين للمعارضين الأكراد الإيرانيين قرب أربيل والسليمانية، لكن لم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

وقالت جماعة حقوقية كردية إيرانية على "تويتر" إن الحرس الثوري استهدف قاعدة لحزب الكوملة في السليمانية بست طائرات مسيرة، وقاعدة للحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني قرب أربيل بأربعة صواريخ.

وتصنف طهران "الديمقراطي الكردستاني" و"كومله الكردستاني" الإيرانيين، "حزبين إرهابيين".


وفي أيلول/ سبتمبر أصدر الحرس الثوري بيانا قال فيه إن مثل هذه العمليات ستستمر طالما لم تتم إزالة قواعد "الجماعات الإرهابية" وما دامت السلطات الإقليمية "لا تتصرف وفقا لالتزاماتها".

كلكامش🍂🇮🇶 on Twitter

محمد الاهوازي ابوهادي🇮🇷 on Twitter

https://www.rudawarabia.net/arabic/kurdistan/141120221

كردستان شمال العراق يعلن مقتل شخص بـ"قصف إيراني" في أربيل
وإصابة 8 آخرين في القصف الذي استهدف مقرات لأحزاب كردية، حسب إعلام محلي، فيما لم يصدر تعليق إيراني حتى الساعة (7:30 ت.غ)

وقال برزنجي في تصريحات للصحفيين نقلتها وسائل إعلام محلية بينها موقع "بغداد اليوم"، إن "قصفاً إيرانياً على منطقة كويسنجق بمحافظة أربيل، أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح".


ووفق إعلام محلي، فقد نفذت المدفعية الإيرانية قصفاً على أربيل استهدف مقار أحزاب كردية، فيما لم يصدر إعلان رسمي من طهران بشأن ذلك حتى الساعة الـ7:30 ت غ.


وذكر المصدر ذاته، أن القصف استهدف مقري "الحزب الديمقراطي الإيراني" و"حزب كوملة الإيراني الكردستاني".


وعادة ما تقصف المدفعية الإيرانية مناطق حدودية في إقليم كردستان شمال العراق، بين حين وآخر لاستهداف مقاتلين أكراد مناوئين لطهران.

التعليقات (0)

خبر عاجل