صحافة دولية

الإندبندنت: نهاية الحرب في أوكرانيا تبدو بعيدة المنال

حرب أوكرانيا- الدفاع الأوكرانية بتويتر
حرب أوكرانيا- الدفاع الأوكرانية بتويتر

قالت الصحفية بيل ترو، في تقرير بصحيفة الإندبندنت، إن نهاية الحرب في أوكرانيا، تبدو بعيدة المنال، وأكثر من أي وقت مضى منذ بدايتها.

وتناول التقرير تعليق موسكو مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية الذي "منع، بشكل غير مباشر"، وقوع نحو مئة مليون شخص في براثن الفقر المدقع، وفقا للأمم المتحدة.

وقالت الكاتبة إن "ما بدا للوهلة الأولى أنه اتفاق لوجستي.. قد أنقذ في الواقع قطاعات واسعة من الناس على مستوى العالم".

وأوضحت ترو أن "قرار الكرملين قد يكون مدمراً في الوقت الذي يكافح فيه العالم مع ارتفاع تكاليف المعيشة ونقص الغذاء، والذي أثاره جزئيا غزو بوتين لأوكرانيا في شبط/ فبراير، وقال مسؤولون أوكرانيون إن ذلك يثبت أيضا أن أي شكل من أشكال المحادثات مع روسيا مضيعة للوقت".

واعتبرت أن "إنهاء هذه الحرب يبدو الآن بعيدا أكثر من أي وقت مضى".

ورأت أن "انهيار اتفاق الحبوب بسبب هذا الهجوم المزعوم بطائرات من دون طيار يؤكد الحاجة الملحة لفصل حقائق ساحة المعركة على الأرض عن الآليات التي تحمي العالم".

وأوضحت ترو أن "الاتفاق، الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا في تموز/ يوليو، تضمن المرور الآمن للسفن التي تحمل الحبوب والمواد الغذائية من وإلى ميناء أوديسا الرئيسي في أوكرانيا، ومينائين أوكرانيين آخرين".

 

اقرأ أيضا: انزعاج دولي من وقف روسيا تصدير الحبوب بعد استهداف القرم


وتابعت بأن الصفقة "حررت تسعة ملايين طن من الحبوب إلى جانب المنتجات الغذائية مثل زيت عباد الشمس".

وقالت مراسلة الإندبندنت: "بالتأكيد، قبل الاتفاق، رأيت تأثير أزمة الحبوب يظهر في لبنان الذي يعاني من ضائقة مالية ويعتمد على القمح الأوكراني ويعاني من نقص كبير في الخبز بعد فترة وجيزة من اندلاع الصراع".

وتابعت: "هناك أيضا مخاوف كبيرة في دول مثل الصومال، حيث حذرت الأمم المتحدة من أن المجاعة على الأبواب.. وساعدت اتفاقية الحبوب على تخفيف هذا".

وقالت إنه بعد تنفيذ الاتفاق، فقد "انخفض مؤشر الأمم المتحدة للأغذية، الذي يقيس التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لسلة من السلع الغذائية الأساسية، لعدة أشهر متتالية، بحسب ما قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم الجمعة، قبل يوم من انسحاب روسيا من الاتفاق".

وقالت إنه "كان من المقرر أن تنتهي مدة الاتفاق الشهر المقبل، لذلك فقد حث غوتيريش الجميع على تجديده. ولكن بعد يوم واحد فقط، حدث العكس، وسيكون لذلك تداعيات في جميع أنحاء العالم".

وأشارت إلى تحذير الرئيس الأمريكي جو بايدن من أن "نهاية الاتفاق ستزيد من مستويات الجوع".

وشدد على ضرورة التأكيد على أن "انهيار الاتفاق أظهر إلى أي مدى تمتد تداعيات هذه الحرب إلى ما وراء حدود أوكرانيا أو روسيا، أو حتى الدول المجاورة. وقد سلط الضوء على مدى أهمية وجود تدابير حماية لضمان عدم وضع مصير ملايين الأرواح في أيدي القلة".

التعليقات (0)