صحافة دولية

كاتبان يرجحان تصعيد الروس هجومهم بعد "الإذلال الأخير"

FehqLH-WIAATNOL
FehqLH-WIAATNOL

قال كاتبان بريطانيان في صحيفة صنداي تليغراف، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيصعد هجومه على أوكرانيا، بعد الإذلال الأخير الذي تعرض له.

وأشار الكاتبان جيمس كيلنر ودانييل شيريدان، إلى أن محللين غربيين يعتقدون أن بوتين يستعد لتصعيد هجومه على أوكرانيا بعد أن استهدف انفجار ضخم جسره إلى شبه جزيرة القرم.

وأضافوا أن الكرملين كان حذرا في وقت سابق من أن أي هجوم على مضيق كيرتش سيكون خطا أحمر، ويطلق "يوم القيامة".

وأسفر الانفجار الذي استهدف الجسر عن قطع خط إمداد بالغ الأهمية للقوات الروسية، التي تقاتل على الجبهة الجنوبية لأوكرانيا.

وبحلول مساء السبت، قال الكرملين فقط إنه سيعزز دفاعاته حول الجسر، على الرغم من أن المسؤولين الروس قالوا إنهم يتوقعون ردا عدوانيا. وعقد بوتين اجتماعا طارئا لمجلس وزرائه صباح السبت.

ونقل الكاتبان عن ألكسندر باشكين، السيناتور الروسي، قوله: "كان ذلك إعلان حرب بلا قواعد"، مضيفا أن رد الكرملين سيكون "مناسبا وواعيا، وربما غير متماثل".

ويشيران إلى أنه "ووسط الفوضى"، أعلنت روسيا تعيين سيرجي سوروفيكين، "الجنرال المعروف بوحشيته في سوريا"، قائدا جديدا مسؤولا عن "العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا.

ولم تعلن كييف مسؤوليتها عن الانفجار، لكن في أعقاب ذلك، قال مستشار للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن هذه كانت "مجرد البداية"، مضيفا: "كل ما سُرق من أوكرانيا يجب أن يعاد إليها".

وأشار محللون غربيون للصحيفة إلى أن الرئيس الروسي سيصعد الآن هجومه على أوكرانيا مع تزايد خطر الحرب النووية.

وقال الجنرال ريتشارد دانات، رئيس أركان الجيش البريطاني السابق للتلغراف، إنه "يتوقع المزيد من القصف العشوائي للأهداف المدنية الأوكرانية"، وإن هناك أيضا "تهديدا بأن بوتين قد يصبح نوويا".

ومن جهته، قال توبياس إلوود، رئيس لجنة الدفاع في مجلس العموم البريطاني، إن بوتين سيتعامل مع الهجوم المزعوم على الجسر بنفسه. وقال إن من المرجح أن تجدد الهجمات على البنية التحتية المدنية، بالإضافة إلى الإجراءات التي تسبب "أقصى قدر من الضرر الاقتصادي والانقسام في جميع أنحاء الغرب".

وأضاف إلوود للصحيفة أن خطر استخدام الأسلحة النووية الآن "زاد كثيرا".

التعليقات (0)