سياسة عربية

رئيس الحكومة العراقية يطلب جلسة برلمانية لعرض تشكيلته

يعطي الدستور لرئيس الوزراء المكلف مهلة 30 يوما لعرض حكومته- صفحته على "فيسبوك"
يعطي الدستور لرئيس الوزراء المكلف مهلة 30 يوما لعرض حكومته- صفحته على "فيسبوك"

طلب رئيس الوزراء العراقي المكلف، محمد شياع السوداني، من مجلس النواب، عقد جلسة برلمانية للتصويت على تشكيلة وبرنامج حكومته، داعيا إلى موعد محدد.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء الرسمية "واع"، فإن السوداني طلب من رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، أن تكون الجلسة يوم غد الخميس.

 

ولم تتناول وسائل الإعلام العراقية التكهنات بشأن الحكومة المرتقبة للسوداني، وحظوظه في البرلمان، إلا أن السوداني هو مرشح قوى الإطار التنسيقي الذي يحظى بـ130 مقعدا بعد انسحاب التيار الصدري من المجلس من أصل 329 نائبا عراقيا.

 

اقرأ أيضا: محمد السوداني.. "الباشمهندس" في المنطقة الخضراء (بورتريه)

وفي 13 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، تسلم السوداني خطاب تكليفه رسميا من رئيس الجمهورية الجديد عبد اللطيف رشيد، لتشكيل حكومة خلال 30 يوما، وفق الدستور.

ويأتي التكليف بعد خلافات بين المكونين الشيعيين، التيار الصدري والإطار التنسيقي، ما حال دون تشكيل حكومة جديدة منذ إجراء الانتخابات التشريعية الأخيرة في 10 تشرين الأول/ أكتوبر 2021، قبل أن ينسحب الصدريون من المشهد السياسي.

 

وسبق أن كشفت مصادر سياسية عراقية خاصة لـ"عربي21"، عن الصراعات التي تدور بين مكونات الإطار الشيعي بشأن وزارتي النفط والداخلية تحديدا، وخلافات الكتل السنية حول وزارتي الدفاع والتخطيط، وهذا الأمر يشمل الكتل الكردية.

 

وللاطلاع على التفاصيل الحصرية كاملة كما نشرتها "عربي21": اضغط هنا

التعليقات (0)