سياسة دولية

سوناك يصبح أغنى رئيس وزراء ببريطانيا.. "معاد للمهاجرين"

عرف سوناك بمواقفه الداعمة لأي قرارات تحد من أعداد المهاجرين إلى المملكة المتحدة- تويتر
عرف سوناك بمواقفه الداعمة لأي قرارات تحد من أعداد المهاجرين إلى المملكة المتحدة- تويتر

بات ريشي سوناك وزوجته أكشاتا مورثي أغنى رئيس وزراء في بريطانيا تزامنا مع تفاقم أزمة اقتصادية في المملكة قد تجبر الحكومة على إجراء تخفيضات مؤلمة للإنفاق، صعبة التقبل لدى الشعب.

 

وأصبح سوناك (42 عاما) رئيسا لوزراء بريطانيا في أعقاب انسحاب وزيرة الدفاع السابقة بيني موردونت من المنافسة، وتخلي رئيس الوزراء الأسبق بوريس جونسون عن محاولته العودة إلى السلطة.

 

ويشكل اختيار ريشي سوناك لمنصب رئيس الوزراء حدثا في تاريخ المملكة المتحدة، حيث أصبح أول رئيس وزراء "غير أبيض" من أصول آسيوية يصل إلى هذا المنصب.

 

ووُلد ريشي سوناك في مدينة ساوثهامبتون البريطانية لأبوين هنديين هاجرا إلى المملكة المتحدة من شرق أفريقيا، حيث امتهن والده الطب وكانت والدته تمتلك صيدلية.


وتلقى سوناك تعليمه في مدرسة داخلية خاصة قبل أن يذهب إلى جامعة أكسفورد لدراسة الفلسفة والسياسة والاقتصاد وهو التخصص الذي تختاره النخبة السياسية البريطانية في تلك الجامعة العريقة.


وحصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة، حيث تعرف على زوجته الحالية أكشاتا مورتي وهي ابنة ملياردير هندي.

 

أغنى رئيس وزراء 


ويُعرّف سوناك بأنه من أغنى السياسيين في البلاد، بفضل ثروة زوجته التي تعد من أغنى نساء المملكة المتحدة.

 

وفي أيار/مايو، احتل الزوجان المركز 122 في قائمة صنداي تايمز لأغنياء بريطانيا بعد أن بلغ صافي ثروتهما 730 مليون جنيه إسترليني (837 مليون دولار).

 

وحينها كان سوناك أول سياسي بارز يتم إدراجه في القائمة منذ تدشينها في عام 1989.


وتتفوق عائلة سوناك بثروتها على أغنى رئيس وزراء بريطاني سابق، إدوارد ستانلي وفقا لموسوعة جينيس للأرقام القياسية.

 

وذكرت الموسوعة أن ثروة ستانلي الشخصية التي تجاوزت سبعة ملايين جنيه إسترليني في القرن التاسع عشر ربما تصل قيمتها الآن إلى نحو 450 مليون جنيه إسترليني.


وفي آب/ أغسطس الماضي، قال سوناك، عندما سُئل عن كيفية تعامله مع الجمهور باعتباره أكثر ثراء من الملكة إليزابيث، إنه لا ينبغي على الناس الحكم عليه سلبا بسبب ثروته.

 

اقرأ أيضا:  الغارديان: هل يسيطر سوناك على حزب المحافظين المفكك؟

معاد للمهاجرين

 

وعلى صعيد آخر، عرف سوناك بمواقفه الداعمة لأي قرارات تحد من أعداد المهاجرين إلى المملكة المتحدة.


وفي تموز/ يوليو الماضي، تعهد سوناك عند منافسته على قيادة حزب المحافظين أمام ليز تراس، بـ"تحديد المؤهلين" للحصول على حق اللجوء، ووضع "حد أقصى" لأعداد اللاجئين الذين يدخلون بريطانيا كل عام.


وذكرت شبكة "بي بي سي" أن سوناك وعد أيضا بفعل "كل ما يتطلبه الأمر" لإنجاح "خطة رواندا"، واصفا سياسة الهجرة في المملكة المتحدة بأنها "معطلة" و"فوضوية".

 

انتقادات المعارضة

 

ولقي فوز سوناك بمنصب رئاسة الوزراء، عدم تقبل من المعارضة السياسية البريطانية، حيث قال منتقدون إنه بعيد عن الواقع لدرجة أنه لا يهتم بمخاوف الناس العاديين خلال فترة أزمة اقتصادية متصاعدة.


وقالت النائبة عن حزب العمال "ناديا ويتوم" في تغريدة على تويتر إن "سوناك وزوجته يجلسان على ثروة مقدارها 730 مليون جنيه. وهذا يعادل ضعف الثروة المقدرة للملك تشارلز الثالث".


وأضافت: "تذكروا ذلك كلما تحدث عن اتخاذ قرارات صعبة ستدفع ثمنها الطبقة العاملة".


بدوره، قال جيريمي كوربين الزعيم اليساري السابق لحزب العمال المعارض والذي أصبح الآن عضوا برلمانيا مستقلا، إن سوناك "سيهتم بمصالح 1 في المئة" من الشعب.


وأضاف في تغريدته على تويتر: "الـ99 في المئة سيدفعون مقابل حصولهم على الحماية".

 

ثروة صعبة التقبل


وفي السياق، قالت كايت فيرغوسن المحررة السياسية في صحيفة "ذي صن أون صنداي"، في تغريدة على تويتر، الإثنين، إن حزب العمال قرر مهاجمة سوناك بحجة أنه "أكثر ثراء من أن يكون قادرا على التواصل" مع الناس وفهمهم.


وخلص استطلاع أجرته مجموعة "سافانتا كومريس" للبحوث السياسية إلى أن أكثر كلمة يربطها الجمهور بسوناك هي كلمة "ثري".


وقال كريس هوبكنز مدير المجموعة البحثية لوكالة فرانس برس: "من المنصف القول إن كلمة ثري في المملكة المتحدة قد تكون مصطلحا تحقيريا" مضيفا أن مصطلحات إيجابية مثل "قادر" و"ذكي" كانت موجودة أيضا.


وأشار هوبكنز إلى أن قلة في بريطانيا ربما كانوا على دراية بثروة سوناك الهائلة، مرجحا أن تجد العامة صعوبة في تقبل ثروة سوناك عندما سيضطر إلى وضع سياسات صارمة تضر بميزانيات الأسر بينما ستكون "ثروته الشخصية كبيرة لدرجة أنه سيكون محميا" منها.

 

التعليقات (3)
عمر
الأحد، 06-11-2022 09:33 ص
لا يمكن لأي أجنبي الأصل أن يصل لسدة الحكم في أوروبا إلا إذا كان يهوديا أو ماسوني. المضحك في الأمر أنه أجنبي معاد للأجانب ما عليه إلا أن يرى نفسه في المرآة ليعرف أصله.
الصريح
الأربعاء، 26-10-2022 10:19 ص
أنه ترامب بريطانيا من أصول هندية
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 25-10-2022 08:37 م
خراب بريطانيا على يد هندي معاد للمهاجرين