سياسة دولية

"قمة سرية" بين جونسون وسوناك تسبق اختيار زعيم للمحافظين

هل يعود جونسون إلى داونينغ ستريت من جديد؟ - جيتي
هل يعود جونسون إلى داونينغ ستريت من جديد؟ - جيتي

اجتمع رئيس الوزراء البريطاني السابق، بوريس جونسون، بوزير ماليته السابق، ريشي سوناك، في إطار تنافسهما على خلافة ليز تراس على رأس حزب المحافظين.


وكان جونسون عاد إلى لندن بعد إجازة في الكاريبي، بعد حصول ريشي على 100 صوت من النواب، وهو الحد الأدنى لكي ينافس على خلافة تراس في الحزب.


والتقى سوناك وجونسون لمناقشة المنافسة داخل حزب المحافظين بحسب ما أفادت به وسائل إعلام عدة بينها "BBC".


وأكد سوناك الأحد أنه سيرشح نفسه، وكتب على "تويتر": "بريطانيا دولة عظيمة لكننا نواجه أزمة اقتصادية عميقة (..) لهذا السبب أرشح نفسي لأكون زعيم حزب المحافظين ورئيس وزرائكم المقبل".

 

 

 


ويُعتقد أن هذه أول محادثات وجها لوجه بين الرجُلين منذ شهور بعد الخلاف الذي أثارته استقالة سوناك من حكومة جونسون في تموز/ يوليو. ولم تتوافر سوى تفاصيل قليلة حول ما وصفته صحيفة ذا صن بأنه "قمة سرية".


بعد استقالة تراس، برزت ثلاثة أسماء في هذه الحملة السريعة داخل حزب المحافظين: الوزيرة الحالية المسؤولة عن العلاقات مع البرلمان بيني موردنت التي أعلنت رسميًا ترشحها الجمعة لرئاسة الحكومة، وسوناك وزير المالية الذي خسر مطلع أيلول/ سبتمبر أمام تراس، ورئيس الوزراء السابق جونسون الذي استقال في تموز/ يوليو بعد سلسلة فضائح.


وطغت معركة جونسون مع سوناك على عناوين الصحف السبت. وعنونت صحيفة إندبندنت: "جونسون وسوناك يتنافسان بينما تتلاشى آمال الوحدة"، فيما كتبت الغارديان: "القبائل المحافظة تذهب إلى الحرب".

 

اقرأ أيضا: NYT: بريطانيا أصبحت أضحوكة العالم نتيجة سياسة "المحافظين"

وتناقلت أنباء غير مؤكدة عن حصول جونسون أيضا على تزكية 100 نائب للمنافسة على منصب الرئيس.


وأمام المرشحين مهلة حتى ظهر الاثنين المقبل لتقديم هذه التزكية. بعد ذلك، يتعين على النواب إما الاتفاق على اسمين يجب على أعضاء الحزب البالغ عددهم 170 ألفا اتخاذ قرار بشأنهما من طريق التصويت عبر الإنترنت بحلول الجمعة 28 تشرين الأول/ أكتوبر، أو الاتفاق على اسم واحد يتولى بأثر فوري منصب رئيس الوزراء.


وواجهت تراس ضغوطا للاستقالة، بعدما اضطرت لإلغاء خطة خفض الضرائب التي وصفت بـ"الكارثية" وتسببت في اضطراب في الأسواق في خضم أزمة غلاء معيشة حادة.


وكانت تراس قد تولت رئاسة الوزراء في 5 أيلول/ سبتمبر الماضي، إثر فوزها برئاسة الحزب خلفا للمستقيل بوريس جونسون.


التعليقات (0)