سياسة دولية

بايدن يخطئ في نطق اسم ريشي سوناك أثناء تهنئته (شاهد)

سوناك أول بريطاني غير أبيض من أصول هندية يصل إلى هذا المنصب - جيتي
سوناك أول بريطاني غير أبيض من أصول هندية يصل إلى هذا المنصب - جيتي

أخطأ الرئيس الأمريكي جو بايدن في نطق اسم رئيس الوزراء البريطاني الجديد، ريشي سوناك، الاثنين، خلال تهنئته بخطاب.


ورحب بايدن باختيار أول رئيس وزراء بريطاني من أصول آسيوية، لكنه أخطأ في قول اسمه، حيث دعاه  بـ "راشد سانوك".

 

 


ووصف بايدن صعود سوناك إلى السلطة بأنه "معلم بارز" و أمر "مهم".

كما وعد بايدن بأنه سيتصل مع سوناك في المستقبل القريب؛ لتهنئته، معتبرا أن اختيار سوناك كأول رئيس وزراء غير أبيض لبريطانيا "إنجاز رائد".

وقال بايدن خلال احتفال في البيت الأبيض بمناسبة حلول عيد ديوالي الهندي، إن تولي سوناك، الذي يتحدر من أصول هندية، رئاسة الوزراء في بريطانيا "أمر مذهل للغاية، وإنجاز رائد، وله أهميته".

وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان-بيار، قد صرّحت بأن "الرئيس بايدن يتطلّع إلى التحدث مع... سوناك في الأيام المقبلة، وإلى استمرار تعاوننا الوثيق مع المملكة المتحدة".

وأوضحت أن البروتوكول يفرض على بايدن عدم الاتصال قبل لقاء سوناك بالملك تشارلز الثالث، المقرر الثلاثاء.

وانتخب حزب المحافظين البريطاني، الاثنين، ريشي سوناك رئيسا له، وسيصبح بالتالي رئيس الوزراء الجديد، بعدما فشلت منافسته بيني موردنت في تأمين الأصوات المئة اللازمة لدعم ترشيحها من قبل زملائها النواب، ليصبح أول بريطاني غير أبيض يصل إلى داونينغ ستريت.

 

وسيصبح سوناك أول بريطاني غير أبيض من أصول هندية يصل إلى هذا المنصب، وخامس رئيس للحكومة منذ إجراء الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في العام 2016، والذي فتح الباب أمام فصل طويل من الاضطرابات الاقتصادية والسياسية غير المسبوقة في المملكة المتحدة.

اقرأ أيضا: سوناك رئيسا للوزراء.. أول بريطاني من أصول هندية في المنصب

وقال في أول تصريح بعد اختياره لمنصبه الجديد: "نحتاج إلى الاستقرار والوحدة، وجمع الحزب والبلاد سيكون أولويتي القصوى، إن المملكة المتحدة دولة عظيمة، لكن لا شكّ في أننا نواجه تحديًا اقتصاديًا عميقًا".

وأضاف: "إنه لشرف عظيم في حياتي أن أخدم الحزب الذي أحبّه، وأردّ في المقابل للبلد الذي أدين له بالكثير"، متعهدًا العمل "بنزاهة وتواضع".

وهنأت تراس خلفها، الذي يتسلم منصبه رسميا الثلاثاء، وقالت إنها تدعمه بشكل كامل.

التعليقات (0)