سياسة دولية

أوروبا: أدلة تثبت تورط إيران بحرب أوكرانيا.. وعقوبات مرتقبة

أعلن الجيش الأوكراني أن قواته أسقطت 223 طائرة مسيرة انتحارية منحتها إيران لروسيا منذ 13 سبتمبر الماضي- وكالة فارس
أعلن الجيش الأوكراني أن قواته أسقطت 223 طائرة مسيرة انتحارية منحتها إيران لروسيا منذ 13 سبتمبر الماضي- وكالة فارس

يعمل الاتحاد الأوروبي على فرض عقوبات جديدة على إيران بعد جمع "أدلة كافية" تشير إلى أنها تزوّد روسيا بطائرات مسيّرة فتاكة لاستخدامها في أوكرانيا، كما قالت ناطقة باسم الكتلة الأربعاء.

وأوضحت نبيلة مصرالي الناطقة باسم منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: "الآن بعدما جمعنا أدلة كافية، العمل جار في المجلس (الأوروبي) لرد واضح وسريع وحازم من الاتحاد الأوروبي".

وقال مصدر دبلوماسي إن قائمة بالعقوبات قُدمت إلى الدول الأعضاء ومن المتوقع اتخاذ قرار "خلال الأسبوع".

وطلب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الاثنين من نظرائه الأوروبيين معاقبة إيران، بعد أن اضطر إلى الاحتماء في ملجأ بسبب ضربات بطائرات مسيرة استهدفت كييف.

وقالت نبيلة مصرالي: "شهد الاجتماع إجماعاً واسع النطاق بشأن ضرورة رد الاتحاد الأوروبي بسرعة".

كييف: إسقاط 223 مسيّرة انتحارية إيرانية

أعلن الجيش الأوكراني، الأربعاء، أن قواته أسقطت 223 طائرة مسيرة انتحارية منحتها إيران لروسيا منذ 13 أيلول/ سبتمبر الماضي.

وأفاد بيان صادر عن القوات الجوية الأوكرانية أنها أسقطت أول مسيرة انتحارية إيرانية من طراز "شاهدـ 136" منذ 13 أيلول/ سبتمبر شرقي البلاد.

وكانت أوكرانيا سحبت الشهر الفائت اعتماد السفير الإيراني لدى كييف وخفضت أعداد الدبلوماسيين في السفارة، إثر أنباء عن تزويد طهران روسيا بأسلحة وخاصة طائرات مسيرة انتحارية.

كما قدم وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، اقتراحا إلى الرئيس فولوديمير زيلينسكي بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، على خلفية مزاعم حول تزويد طهران روسيا بطائرات مسيرة.

مجلس الأمن

قال مسؤول أمريكي إن واشنطن تسعى لمناقشة مسألة المسيرات الإيرانية في اجتماع مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، حسبما ذكرت شبكة "سي إن إن".

وأوضحت الشبكة أن مسؤولا أمريكيا (لم تسمه) قال إن الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة تخطط لمناقشة مسألة إرسال إيران طائرات مسيرة إلى روسيا خلال اجتماع مغلق لمجلس الأمن، الأربعاء.

والثلاثاء، قال متحدث الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل، في مؤتمر صحفي: "نعمل مع شركائنا في الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لمناقشة إرسال الطائرات المسيرة الإيرانية إلى روسيا".

وأضاف أن استخدام الطائرات المسيرة والصواريخ البالستية في أوكرانيا "أمر مقلق" وعلى المجتمع الدولي مواجهته، وفق الشبكة.

ورفضت إيران مرارا مزاعم الغرب بأنها تزود روسيا بطائرات مسيرة مصنعة محليا، في وقت صعدت فيه موسكو حربها ضد أوكرانيا بسلسلة هجمات بمسيرات "كاميكازي" انتحارية على مدن أوكرانية وبنى تحتية حيوية في الأسابيع الأخيرة.

 

التعليقات (0)