سياسة دولية

تقارير: إيرانيون في القرم لتدريب الروس على استخدام المسّيرات

طائرات شاهد الإيرانية استخدمت بكثافة في أوكرانيا- تويتر
طائرات شاهد الإيرانية استخدمت بكثافة في أوكرانيا- تويتر

أفادت تقارير إعلامية أمريكية، بإرسال إيران مدربين للعسكريين الروس لتدريبهم على استخدام المسيرات التي قامت بإرسالها لاستخدامها في أوكرانيا، وفق ما نقلته شبكة "سي أن أن" وصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن مصادرها.

 

ونقلت شبكة "سي أن أن" الأمريكية، عن مصادر استخبارية أمريكية، قولها إن إيران أرسلت مدربين عسكريين إلى شبه جزيرة القرم، لتدريب القوات الروسية على استخدام الطائرات بدون طيار الإيرانية، التي ظهرت مؤخرا في الحرب بأوكرانيا.

وكانت روسيا أطلقت، في الأسابيع الأخيرة، المئات من الطائرات بدون طيار إيرانية الصنع من شبه جزيرة القرم لاستهداف البنية التحتية في العديد من المدن الأوكرانية.


وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل، إن "تعميق العلاقات بين موسكو وطهران يجب أن يُنظر إليه على أنه تهديد"، وأضاف أن الولايات المتحدة ستستمر في اتخاذ إجراءات عملية وخطوات صارمة لجعل مبيعات الأسلحة هذه أكثر صعوبة، بما في ذلك العقوبات ومراقبة أي كيانات متورطة في ذلك".

ولم توضح الشبكة الأمريكية، عدد المدربين الذين سافروا إلى شبه جزيرة القرم، وما إذا كانوا لا يزالون هناك، لكن مصدرا مطلعا على المعلومات الاستخباراتية الأمريكية قال إنه تم إرسال "العشرات" من المدربين الإيرانيين.

 

 

من جانبه قال الجيش الأوكراني، إنه دمر 223 طائرة مسيّرة إيرانية الصنع منذ منتصف أيلول/سبتمبر

 

اقرأ أيضا: قلق إسرائيلي من قدرات مسيّرات إيران التي تضرب كييف


وقال مسؤولون أمريكيون إنه عندما بدأت روسيا لأول مرة في اختبار ونشر الطائرات بدون طيار في أوكرانيا في أغسطس/ آب، حدثت إخفاقات للعديد من الطائرات.

وكان العملاء الروس يتدربون على تشغيل تلك الطائرات داخل إيران، لكن المدربين الإيرانيين بدأوا السفر إلى شبه جزيرة القرم في الأسابيع الأخيرة لتقديم المساعدة لروسيا ومحاولة إصلاح مشاكل المسيرات.

وقدمت طهران نوعين من تلك الطائرات: طائرة "شاهد"، التي تنفجر عند الاصطدام ويصل مداها إلى ما يزيد على الـ 1000 ميل، وطائرة "مهاجر-6"، التي يمكنها حمل الصواريخ واستخدامها للمراقبة.

ورأى المسؤولون الأمريكيون أن اعتماد روسيا على هذه الطائرات الإيرانية ولا سيما طائرات "شاهد" كدليل على أن روسيا تكافح لتجديد مخزونها الأصلي من الذخيرة بعد 8 أشهر من الحرب وتطبيق العقوبات الغربية.

 

ونفت إيران إرسال طائرات مسيرة لروسيا، واتخذت أوكرانيا العديد من الخطوات الدبلوماسية ضد إيران، بسبب ما قالت إنه تزويد للجيش الروسي بطائرات ألحقت الأضرار بالمدن الأوكرانية.

 

في حين ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" لاحقا، أن العسكريين الإيرانيين تابعون للحرس الثوري، المصنف على قائمة المنظمات الإرهابية في الولايات المتحدة.


وقالت الصحيفة إن الطائرات الإيرانية من دون طيار أصبحت "سلاحا مهما" بالنسبة لروسيا.


وأضافت أن إرسال المدربين الإيرانيين يتزامن مع الاستخدام المكثف للطائرات من دون طيار في أوكرانيا، ويشير إلى "تورط أعمق" من إيران في الحرب ضد أوكرانيا.

 

وبحسب المسؤولين الذين تحدثوا لشبكة "سي إن إن" وصحيفة "نيويورك تايمز"، فإن أخطاء ارتكبها المشغلون الروس جعل استخدام الطائرات الإيرانية غير فعال. كما أدت المشكلات الميكانيكية أيضا إلى توقف الطائرات عن العمل، إذ حدت من فائدتها.

التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 19-10-2022 12:21 م
الارهاب الايراني العابر للقارات ههههه نظام مجرم و سفاح يدعم نظام اخر