اقتصاد عربي

سندات تونس ترتفع بعد اتفاق مع صندوق النقد الدولي

تونس في حاجة ماسة إلى مساعدات دولية- الأناضول
تونس في حاجة ماسة إلى مساعدات دولية- الأناضول

قفزت سندات تونس بالعملة الصعبة بنحو أربعة سنتات الاثنين، لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ أذار/ مارس الماضي، بعد توصل صندوق النقد الدولي لاتفاق تمويل مبدئي مع البلاد يتجاوز 1.9 مليار دولار.

 

وأظهرت بيانات "تريدويب"، الذي يتتبع الأسواق الدولية، أن السندات المقومة باليورو التي أصدرها البنك المركزي التونسي حققت أعلى المكاسب، إذ ارتفعت سندات 2023 بمقدار 3.8 سنتات في اليورو، لتتجاوز 81 سنتا، بحسب وكالة رويترز.

 

فيما ارتفعت السندات المقومة بالدولار والمستحقة في 2027 بواقع 2.9 سنت في الدولار.

 

والسبت، قال صندوق النقد الدولي، إنه توصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع تونس، حول تمويل بقيمة 1.9 مليار دولار لمدة 48 شهرا لمساعدتها على استعادة استقرار الاقتصاد الكلي، وتعزيز شبكات الأمان الاجتماعي والمساواة الضريبية.


وأضاف في بيان، أن الاتفاق مرهون بموافقة المجلس التنفيذي للصندوق، الذي من المقرر أن يناقش الطلب في كانون الأول/ ديسمبر.

 

اقرأ أيضا: هل ينهي اتفاق تونس مع صندوق النقد أزمتها الاقتصادية؟

وتونس في حاجة ماسة إلى مساعدات دولية منذ شهور، في الوقت الذي تواجه فيه ماليتها العامة أزمة أثارت مخاوف من احتمال تخلفها عن سداد ديونها وأسهمت في نقص الغذاء والوقود، وفقا لمنتقدي الحكومة.

 

وفي تموز/ يوليو الماضي، انطلقت رسميا مرحلة المفاوضات مع السلطات التونسية للحصول على قرض بقيمة 4 مليارات دولار.

وخاضت تونس نقاشات مع صندوق النقد الدولي من أجل الدخول في مفاوضات حول برنامج تمويل مقابل حزمة من الإصلاحات اقترحتها الحكومة.

 

وسجلت تونس مع نهاية شهر أيلول/ سبتمبر الماضي نسبة تضخم هي الأعلى بلغت 9.1 بالمائة بعد أن كانت في حدود 8.6 خلال شهر آب/ أغسطس.

التعليقات (0)

خبر عاجل