سياسة دولية

كوشنر: السيسي ألغى قرارا يدين تصرفات إسرائيل بالضفة المحتلة

السيسي أبلغ كوشنر أن فريقه لم يكن يعمل تحت إشرافه وأن مصر ستلغي القرار - جيتي
السيسي أبلغ كوشنر أن فريقه لم يكن يعمل تحت إشرافه وأن مصر ستلغي القرار - جيتي

تطرق جاريد كوشنر، صهر ومستشار الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، في مذكراته لمكالمة من الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، أبلغه خلالها أنه سيلغي مشروع قرار في الأمم المتحدة يتعلق بانتهاكات "إسرائيل" في الضفة الغربية المحتلة.

وقال كوشنر في مذكراته إن عدة دول بقيادة مصر كانت تستعد لتقديم قرار في مقر الأمم المتحدة، للتنديد بالمطالبات القضائية الإسرائيلية في الضفة الغربية، باعتبارها بلا شرعية قانونية، وانتهاكا صارخا للقانون الدولي، وسط أنباء تفيد بأن إدارة أوباما تعتزم الامتناع عن التصويت.

وأشار إلى أن امتناع الولايات المتحدة عن التصويت سيكون تخليًا غير مسبوق عن "إسرائيل". كما أنه سيهدد الجهود المستقبلية لتحقيق "السلام" (اتفاقات أبراهام)، من خلال إمالة المفاوضات تجاه الفلسطينيين، وثنيهم عن التفاوض مباشرة مع الإسرائيليين.

ورأى كوشنر أن ترامب أوضح أنه يعارض القرار، رغم أنه من النادر أن يعلق الرئيس المنتخب على سياسة الرئيس المنتهية ولايته، إلا أن ترامب وافق على أن الأمر يستحق كسر البروتوكول في قضية بهذه الأهمية.

ولفت إلى أنه من خلال العمل مع ديفيد فريدمان وجيسون جرينبلات، كبار مسؤولي الاتصال في حملة ترامب مع الجالية الموالية لإسرائيل واليهود، قام بصياغة بيان، وعدله ترامب، ونشره على منصتي تويتر وفيسبوك.

 

اقرأ أيضا: كوشنر يكشف تفاصيل منع ابن سلمان من دخول البيت الأبيض

وقال البيان الذي نشره ترامب: "لن يتحقق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين، وليس من خلال فرض شروط من قبل الأمم المتحدة. هذا يضع إسرائيل في موقف تفاوض سيئ للغاية، وهو غير عادل للغاية لجميع الإسرائيليين".

وأضاف: "في اليوم التالي، اتصل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي؛ لإبلاغنا أن فريقه لم يكن يعمل تحت إشرافه، وأن مصر ستلغي القرار"، وعلق كوشنر في كتابه: "للحظة، بدا الأمر كأننا نجحنا، وكان لنا تأثير بالفعل"، وفق ما نشرته شبكة "سي إن إن".

التعليقات (4)
محمد غازى
الأحد، 28-08-2022 06:18 م
شكرا للمعلق ألفذ ألصادق، ممدوح حقى ، ألذى أغنانى عن ألتعليق. مع هذا فإننى أضيف أن ألسيسى لا يمكن أن يكون عربيا أو مسلما، لأنه منذ توليه حكم مصر ألعظيمة، آل على نفسه، أن يحقر مصر مكانة وشعبا، وهو يعمل ذلك بأوامر من أهله وخلانه بنو صهيون.
ممدوح حقي
الأحد، 28-08-2022 06:25 ص
السيسي هو أكبر كارثة حلت بمصر والأمة العربية. إنه قزم مصر وحقرها وجعلها من أكثر الدول تخلفاً مكملاً عمالة حسني مبارك. قارنوا كيف كانت مصر في السبعينات بالمقارنة مع الهند وكوريا الجنوبية وإيران وغيرها وكيف أصبحت. كانت مصر متقدمة ومتفوقة على جميع تلك الدول، أما الآن فهي خلفهم بأشواط علمياً واقتصادياً وصناعياً وزراعياً. هذا ليس شيء عفوي وإنما مخطط إسرائيلي يقوم بتنفيذه هذا الصعلوك العميل حتى أصبحت مصر التي كان يحسب لها ولجيشها ألف حساب لا يعتبر لها أي إعتبار. إنه أفسد الجيش والنظام ليفسد الجسد بكامله. مصر بحاجة لتكاتف الشرفاء فيها لإنقاذها وإنقاذ مستقبلها ومستقبل أجيالها، وقيادة العالم العربي كما كانت.
اسامة
الأحد، 28-08-2022 06:19 ص
كنت اتمني لو يشار الى السيسي على انه رئيس المجموعة الامنية التي تعرف مجازا " بالسكيورتي " التي تؤمن الامن في بعض مرافق الدول ..
الفلمية
الأحد، 28-08-2022 04:29 ص
حتى يعلم" آل السلمية" أن هذا الكافر و زبانيته ليس منكم بل أشد أعدائكم لا ينفع معهم إلا القوة لكن من يسمع؟ من يعقل؟