سياسة عربية

السلطة ترفض سفر الفلسطينيين عبر رامون.. دون إجراءات لمنعه

السلطة أكدت أن موقفها الرافص للسفر عبر رامون قد أبلغته للاحتلال- تويتر
السلطة أكدت أن موقفها الرافص للسفر عبر رامون قد أبلغته للاحتلال- تويتر

أعلن مسؤول فلسطيني، مساء الثلاثاء، أن السلطة الفلسطينية ترفض سفر الفلسطينيين عبر مطار "رامون" الإسرائيلي، بعد غضب أردني من هذه الخطوة، ومن تأخر موقف رام الله.

 

وعلى الرغم من موقف السلطة الرافض، إلا أنها لم تقم أو أجهزتها الأمنية باتخاذ أي إجراء عملي لمنع سفر الفلسطينيين عبر "رامون" حتى الآن. 

 

وقال المتحدث باسم وزارة المواصلات الفلسطينية موسى رحال، لـ"عربي21"، إن الموقف الرسمي هو "رفض فكرة استخدام مطار رامون، ورسالتنا واضحة للمواطن الفلسطيني بعدم استخدامه".


وأضاف أنه "توجد أولويات واستحقاقات بموجب الاتفاقيات الدولية، منها تسليم مطار القدس الدولي (قلنديا)، وإعادة إعمار مطار غزة الدولي -الذي دمره الاحتلال في انتفاضة الأقصى عام 2000- والسماح بإنشاء مطار جديد في الضفة الغربية، على أن تدار جميعها من الفلسطينيين".


ودعا أيضا إلى "تسهل الإجراءات على معبر الكرامة (مع الأردن)"، مشيرا إلى مضايقات إسرائيلية لحركة المسافرين الفلسطينيين في الاتجاهين.

 

اقرأ أيضا: غضب أردني من صمت رام الله على السفر عبر مطار "رامون"

وعن ما إذا كانت رسالة الحكومة الفلسطينية في هذا الشأن قد وصلت إلى الجانب الإسرائيلي قال رحال: "لديهم علم كاٍف برسائلنا".


لا إجراءات قانونية

 

وعن اتخاذ السلطة الفلسطينية إجراءات "قانونية أو عقابية" لوقف سفر الفلسطينيين عبر مطار "رامون" وتطبيق قرارها برفض السفر عبر هذا المطار، أوضح رحال، أن "المستوى السياسي الفلسطيني يناقش الموضوع، وما يصدر عنه سيتم العمل به". 

وأكد في تصريح خاص لـ"عربي21"، أنه "حتى الآن لا توجد أي إجراءات تم اتخاذها (لمنع السفر عبر رامون)، فقط رسالتنا للمواطن تتضمن نصائح ودعوة إلى الالتزام بالموقف الرسمي الفلسطيني".  

وأضاف رحال: "نحن رسالتنا واضحة للمواطن الفلسطيني برفض السفر عبر "رامون"، وهذا الموضوع أكبر وله بعد سياسي واقتصادي، ونحو توجهنا في السفر نحو الأردن، ولا يمكن أن نختار "رامون" بدلا من معبر "الكرامة" مع الأردن.

ونبه إلى أن "سياسية الاحتلال دائما تأتي ضد مصلحة أبناء شعبنا، وهو يسعى لأن يتحرر من التزاماته السياسية والاتفاقيات الموقعة مع السلطة، بما يضع شعبنا تحت سيطرة الاحتلال في كافة التفاصيل الدقيقة، مع العمل على استنزاف شعبنا اقتصاديا ونضاليا". 

وشدد المتحدث باسم وزارة النقل بالضفة الغربية المحتلة، على "الاستمرار في المقاومة السلمية للاحتلال، والعمل على وقف كافة الإجراءات التي يتخذها الاحتلال من جانب واحد"، موضحا أن "إجراءات السفر في الجانب الفلسطيني عبر معبر الكرامة سهلة، ولكن التعقيد يكون لدى الطرف الإسرائيلي". 

وأفاد رحال، بأنه "جرى الحديث عن تحسين الخدمات المقدمة من الطرف الأردني على المعبر للمسافرين الفلسطينيين، مما يساهم في تسهيل تنقل المسافرين". 

وشدد على أن مطار "رامون" يمثل "مصلحة اقتصادية إسرائيلية بالدرجة الأولى، وفيه مس بالسيادة الفلسطينية، وله بعد سياسي يتعلق بالتطبيع وطمس الهوية الفلسطينية".


وأفاد بأن "مطار رامون ضد المصلحة الفلسطينية والأردنية كونه يمس بالاقتصاد الفلسطيني الأردني، وأيضا فيه تعزيز لسياسة الفصل العنصري".


وأشار رحال إلى عدم قدرة الجانب الفلسطيني على معرفة المسافرين من خلال المطار "وقد يستخدمه أشخاص محكوم عليهم قضائيا أو مطلوبون للقضاء الفلسطيني ويمكن لهؤلاء التهرب من التزاماتهم". 


وشدد على أن "تسهيل السفر عبر مطار رامون إجراء أحادي الجانب".


وخلص إلى أن "الموقف الوطني يتطلب الاستمرار في نضالنا ضد الاحتلال، وتغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة".

 

وفي وقت سابق، أعلنت هيئة المطارات الإسرائيلية أن المطار سيبدأ في السماح برحلات للمسافرين الفلسطينيين من الضفة الغربية اعتبارا من الاثنين 22 آب/ أغسطس الجاري.


وأعلنت الهيئة، الأحد، عن تأجيل السماح للفلسطينيين بالسفر عبر المطار.


لكن هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) أفادت الاثنين، بأنه ولأول مرة سافر 24 فلسطينيا إلى قبرص من إسرائيل مباشرة عن طريق مطار "رامون".

والثلاثاء، قال منسق عمليات الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية غسان عليان، عبر صفحته بـ"فيسبوك"، إن هدف المطار هو "تسهيل الخدمة المقدمة للفلسطينيين".


وحاليا، يضطر الفلسطينيون الذين يريدون السفر للخارج إلى المرور عبر معبر "اللنبي" (جسر الملك حسين) إلى الأردن ثم السفر من هناك أو عبر استصدار تصاريح خاصة للسفر عبر مطار "بن غوريون" الإسرائيلي في مدينة تل أبيب.

 

وسبق أن أثارت الخطوة الإسرائيلية غضبا أردنيا من صمت رام الله على السفر عبر مطار "رامون"، قبل أن تعلن الأخيرة موقفها الرافض.

التعليقات (2)
حسين ناصر
الأربعاء، 24-08-2022 10:11 م
المواطن الفلسطيني يلاقي من العذاب والاهانة على المعابر سواء في الاردن او مصر يعامل بطريقة لا انسانية سب وشتم على الجانب المصري وامتهان للكرامة مع عدم توفر الخدمات على كل المعابر مما دفعه للسفر مع المحتل حتى مع وجود القيود علية ويطلب منه عدم السفر من مطار رامون كانهم يتلذذون بتعذيبه يجب تحسين الخدمات والمعاملة بشكل انساني لان الخسائر كبيرة لجميع الاطراف
محمد غازى
الأربعاء، 24-08-2022 09:22 م
لأول مرة أعرف أن للسلطة ألمهترئةوزارة مواصلات!!! هل هى وزارة عربات ألكارو أو ناقلات ألنفايات!! وزارة مواصلات ياعرصات السلطة!!! كفاية سفالة ياسلطة عباس وشركاه أحط ما أنجب ألشعب ألفلسطينى! إتفوه عليكم أجمعين.........

خبر عاجل