سياسة دولية

بوتين يعزي السيسي بضحايا حريق كنيسة "أبو سيفين"

قضى 41 شخصا في الحريق - جيتي
قضى 41 شخصا في الحريق - جيتي

أرسل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، رسالة تعزية لرئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي، بعد حريق كنيسة "الشهيد أبو سيفين"، التي أسفرت عن 41 قتيلا.

وبحسب نوفوستي، أعلن الكريملين الروسي أن بوتين أرسل للسيسي رسالة، جاء فيها: "صديقي العزيز، أود أن أعبر عن خالص التعازي في العواقب المأساوية للحريق الذي وقع في كنيسة أبو سيفين بالجيزة، ونشارك أسر الضحايا وأصدقاءهم حزنهم، ونتمنى الشفاء العاجل لجميع الضحايا".

وأقيمت مساء الأحد في كنيستَين في القاهرة مراسم دفن 41 شخصًا قضوا بحريق كبير اندلع في كنيسة "الشهيد أبو سيفين" غرب العاصمة المصريّة في أثناء القدّاس الصباحي؛ نتيجة "خلل كهربائي"، وفق بيانات السلطات الرسميّة.

وتجمّع المئات في الكنيستَين ومحيطهما مساءً لوداع ضحايا الحريق، الذي أدّى أيضًا إلى إصابة 14 شخصًا.

وأفاد بيان وزارة الصحّة بـ"وفاة 41 مواطنًا في حريق كنيسة الشهيد أبو سيفين بإمبابة". وتابع بأنّ الوفيات نتجت من "الدخان الكثيف" الذي سبّبه الحريق، و"التدافع بسبب محاولات هروب الضحايا".

 

اقرأ أيضا: معارض مصري يطالب بمحاسبة المقصرين في حريق كنيسة إمبابة

وأوضحت الوزارة في بيانها أنّ فحص أجهزة الأدلّة الجنائيّة أظهر أنّ "الحريق نشبَ في تكييف بالدور الثاني بمبنى الكنيسة، الذي يضم عددًا من قاعات الدروس، نتيجة خلل كهربائي، وأدّى ذلك إلى انبعاث كمية كثيفة من الدخان كانت السبب الرئيسي في حالات الإصابات والوفيات". 

وأعلن النائب العام المصري، حمادة الصاوي، "تشكيل فريق تحقيق كبير في واقعة حريق كنيسة المنيرة بإمبابة، انتقل على الفور لمعاينتها، وبدء إجراءات التحقيق"، بحسب بيان للنيابة العامة.

وكتب السيسي على "فيسبوك": "أتابع عن كثب تطوّرات الحادث الأليم بكنيسة المنيرة بمحافظة الجيزة، وقد وجّهت كافّة أجهزة ومؤسّسات الدولة المعنيّة باتّخاذ كلّ الإجراءات اللازمة، وبشكل فوري، للتعامل مع هذا الحادث وآثاره، وتقديم كافّة أوجه الرعاية الصحّية للمصابين".

واتّصل السيسي هاتفيًا ببابا الأقباط تواضروس الثاني، بحسب المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، وأكّد له "قيام كافّة مؤسّسات الدولة بتقديم الدعم اللازم لاحتواء آثار هذا الحادث الأليم".

لاحقًا، أورد بيان للرئاسة المصريّة أنّ السيسي "أصدر توجيهات للهيئة الهندسيّة للقوّات المسلّحة بتولّي عمليّة ترميم وإصلاح" الكنيسة المتضرّرة.

وقدّم بيان صادر عن مكتب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، "أحرّ التعازي" لأسر الضحايا.

التعليقات (1)
ابوعمر
الثلاثاء، 16-08-2022 10:33 ص
الدمويان المجرمان يتبادلان التعازي.....زمن الهمجية