سياسة عربية

مظاهرة قرب سفارة الاحتلال في عمّان تنديدا بالعدوان (شاهد)

شارك في الفعالية تيارات سياسية من الإسلاميين واليسار والقوميين- عربي21
شارك في الفعالية تيارات سياسية من الإسلاميين واليسار والقوميين- عربي21

خرج المئات من الأردنيين في مظاهرة غاضبة بالقرب من السفارة الإسرائيلية في عمّان، تنديدا بالعدوان على قطاع غزة.

 

وهتف المتظاهرون مطالبين بطرد السفير الإسرائيلي، وإغلاق مقر السفارة، وسط تواجد أمني كثيف.

ورفع المشاركون شعارات: "الأردن وفلسطين معركتنا واحدة.. تسقط اتفاقيات العار، لا سفارة للكيان على أرضك يا عمّان، صد العدوان وطرد السفير وحدة الهدف ووحدة المصير".

 

وهتفوا أيضا: "قصف بقصف ونار بنار.. تيسير الجعبري يا مغوار.. اضرب كفك اقدح نار يا أردني يا مغوار.. مدي يا انتفاضة مدي دوسي على الصهيوني وعدي.. يا مقاوم يا حبيب اضرب اقصف تل أبيب.. من غزة طلع القرار انتفاضة وانتصار.. يا مقاوم شد الحيل فرجي هالصهيوني الويل".

وندد المشاركون بالصمت العربي والهرولة للتطبيع، ونددوا بالصمت الأممي هاتفين: "يا حكومة يا رئيس أغلقوا وكر الجواسيس، مجلس أمن يا دكان لعبة بإيد الأمريكان، سمع لي صاحب القرار السفارة أكبر عار".

وقال الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي مراد العضايلة، لـ"عربي21": "الشعب الأردني في خندق الشعب الفلسطيني والمقاومة التي تخوض معركة المواجهة والمصير مع هذا الكيان الغاصب الذي غدر بالمجاهدين، اليوم الشعب الأردني يؤكد أنه لا يمكن أن يقف ساكتا في مواجهة ما يجري في فلسطين، المطلوب أن يكون هناك موقف رسمي بطرد السفير وقطع العلاقات مع هذا الكيان الغاصب".

واستهجن مشاركون ومشاركات في الوقفة الاحتجاجية ما وصفوه بـ"تخاذل رؤساء الدول العربية المرتبطة مع اسرائيل وأمريكا"، مشددين على أن "الشعب العربي يقف إلى جانب الشعب الفلسطيني والمقاومة"، كما قالوا لـ"عربي21".

وشارك في الفعالية تيارات سياسية من الإسلاميين واليسار والقوميين، إلى جانب شخصيات مستقلة، وشهدت الفعالية تشديدات أمنية في محيط السفارة الإسرائيلية التي تبعد عن الجامع الكالوتي مئات الأمتار، وتغلق السلطات الأردنية مداخل ومخارج الأحياء التي تحيط بالسفارة بشكل روتيني.

وشاركت عائلات أردنية مع أطفالها في الاعتصام مطالبين الحكومة الأردنية بـ"التحرك بشكل أوسع للدفاع عن الشعب الفلسطيني، ووقف العمل باتفاقيات الغاز وأي مشاريع تطبيعية قادمة".

ودعت الحركة الإسلامية وفعاليات شبابية وشعبية إلى المشاركة في عددٍ من الفعاليات الغاضبة، اليوم السبت، على امتداد مدن ومحافظات المملكة للتضامن مع قطاع غزة في وجه ما يتعرض له من عدوان، وشهدت أغلب مناطق المملكة وقفات احتجاجية أمام المساجد دعما للمقاومة.

 

اقرأ أيضا: لليوم الثاني.. الاحتلال يواصل عدوانه على غزة والمقاومة ترد

الأردن يحذر

 

 رسميا، دعت وزارة الخارجية الأردنية، في بيان صحفي، إلى ضرورة الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي المدان على قطاع غزة، وطالبت المجتمع الدولي بالتحرك العاجل والفاعل لوقف التصعيد وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.
 
وحذر الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول، من التبعات الخطيرة للتصعيد الإسرائيلي وترويع المدنيين الذي لن يؤدي إلا إلى زيادة التوتر والعنف وتعميق بيئة اليأس.

وأضاف أن حل مشكلة قطاع غزة والحؤول دون تفاقم العنف يكمن في إيجاد أفق سياسي حقيقي بالعودة إلى طاولة المفاوضات لتحقيق السلام العادل على أساس حل الدولتين، ورفع الحصار الجائر عن القطاع والمعالجة السريعة للاحتياجات الإنسانية فيه، واحترام قواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

 


 

 

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل