سياسة عربية

رفض فلسطيني للسفر عبر "رامون".. ومطالبة بمطار "القدس"

صورة قديمة لمطار القدس قبل سيطرة الاحتلال عليه ورفضه تسليمه- تويتر
صورة قديمة لمطار القدس قبل سيطرة الاحتلال عليه ورفضه تسليمه- تويتر

أكدت السلطة الفلسطينية، رفضها التام، لسفر أبناء الشعب الفلسطيني عبر مطار "رامون" الإسرائيلي، الواقع في النقب المحتل، جنوب فلسطين، مطالبة الاحتلال بسرعة تسليم مطار "القدس". 
 
وعن موقفها من الأنباء التي تحدثت عن دراسة الاحتلال فتح مطار "رامون" في النقب المحتل أمام سفر الفلسطينيين عبر ممر آمن، أكدت وزارة النقل والمواصلات على لسان المتحدث باسمها، موسى رحال، أن "الفكرة مرفوضة تماما من السلطة الفلسطينية". 
 
وأوضح في تصريح خاص لـ"عربي21"، أن "هذا تصرف من طرف واحد، ومرفوض بالنسبة لوزارة النقل والمواصلات وسلطة الطيران المدني التابعة للوزارة". 
 
وذكر رحال، أن "هناك موقفا واضحا للرئيس محمود عباس، أنه في فلسطين لدينا مطار اللد المحتلة وأيضا مطار القدس، المعروف بمطار قلنديا الذي يجب وفق الاتفاقيات الدولية تسليمه لدولة فلسطين، من أجل العمل على تشغيله وسفر المواطنين الفلسطينيين من خلاله، خاصة أنه يقع في حدود عام 1967". 
 
ولفت إلى أن "الاحتلال ما زال يرفض تسليم مطار قلنديا، وبالعكس فهو يقوم بتنفيذ إجراءات استيطانية تستهدف المطار، عبر بناء وحدات استيطانية على أرض المطار، وهذا مخالف للقوانين والاتفاقيات الدولية". 
 
وشدد على أن "السلطة تطالب بإصرار الاحتلال على تسليم هذا المطار، من أجل إعادة بناء المطار وتشغيله من جديد"، منوها إلى أن "الاحتلال قام بتدمير مطار غزة الدولي بشكل كامل، ولا توجد فرصة متاحة لإعادة ترميمه وتشغيله". 
 
ونبّه المتحدث باسم الوزارة، إلى أن "هناك خلافات أيضا بين الأردن والاحتلال حول مطار "رامون"، إضافة إلى أنه بعيد، ويعزز سياسية الفصل العنصري". 
 
وأكد أن "الاحتلال يحاول إبعاد الأنظار عن مطار القدس، وعن ضرورة تنفيذ ما جاء في الاتفاقيات الدولية"، مطالبة الاحتلال بسرعة تسليم مطار "قلنديا" ليكون تحت السيادة الفلسطينية. 
 
وكشفت وسائل الإعلام العبرية أمس الأربعاء، أن الاحتلال يدرس فتح مطار "رامون" في النقب المحتل للفلسطينيين، مقابل عدم مضيهم قدما في الإجراءات بمحكمة الجنايات الدولية. 

 

اقرأ أيضا: الاحتلال يدرس سفر الفلسطينيين عبر مطار "رامون" بهذا المقابل 

التعليقات (0)