سياسة عربية

الصفدي يعلّق على تشكيل "حلف ناتو عربي" يضم الاحتلال

قال الصفدي إنه لم يطرح على الأردن أي مقترح يتعلق بحلف عربي دفاعي يكون الاحتلال جزءا منه - تويتر
قال الصفدي إنه لم يطرح على الأردن أي مقترح يتعلق بحلف عربي دفاعي يكون الاحتلال جزءا منه - تويتر

رد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، على الأخبار الرائجة خلال الفترة الماضية بخصوص تشكيل تحالف للدفاع الجوي يضم دولا عربية، فضلا عن الاحتلال الإسرائيلي.


وفي مقابلة مع صحيفة "النهار العربي" اللبنانية السبت، أشار الصفدي إلى أنه لم يتم طرح أي شيء على الأردن يتعلق بمنظومة دفاعية يكون الاحتلال جزءا منها، قائلا: "لم يطرح علينا "ناتو" بمعنى ما قيل في الإعلام، لا يوجد حديث حول منظومة دفاعية إقليمية تكون إسرائيل جزءا منها".


وردا على سؤال حول تشكيل تحالف عربي مع إسرائيل لمواجهة إيران، شدد الوزير على أن هذا الأمر ليس مطروحا، مضيفا أن ما طرح بخصوص تحالف عربي تشارك فيه تل أبيب لمواجهة إيران لم يسمع به الأردن، ولم يطرح على المملكة.


كما شدد وزير خارجية الأردن على أن مسألة تشكيل هذا التحالف ضد إيران لن تكون ضمن جدول أعمال القمة التي من المقرر أن تجمع قادة 9 دول عربية مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في مدينة جدة السعودية، منتصف الشهر الجاري.


وأشار الوزير الأردني إلى أن بلاده تقف مع أي طرح يدعم التكامل والتعاون العربي، سواء كان دفاعيا أو لمحاربة الإرهاب أو الأمن الاقتصادي والأمن الاجتماعي، وأي قضايا أخرى.


وبخصوص معاهدة الدفاع العربي الموقعة منذ خمسينيات القرن الماضي، قال إنها ليست موجودة حاليا، وذلك في حديثه عن إمكانية وجود آلية عمل عربي مشترك لمواجهة ما وصفها بـ"التحديات المشتركة".


وعلى هامش اجتماع وزراء خارجية دول الجامعة العربية التشاوري في بيروت، جدد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، وجوب عدم السماح بانهيار لبنان.

 

اقرأ أيضا: ماذا يعني حديث ملك الأردن عن "حلف ناتو شرق أوسطي"؟

وفي السياق، أشار الصفدي إلى أن الخطوة الأساس للإنقاذ هي "التوصل إلى آلية سياسية قادرة على تلبية تطلعات الشعب والاستقرار السياسي؛ تمهيدا لترجمة الدعم الإقليمي والدولي".


وعن الانفراج في العلاقات اللبنانية الخليجية والخطوات التالية، لفت إلى أن "زعماء الخليج يقولون إنهم مستعدون لمساعدة لبنان، ولكن هناك قضايا بحاجة إلى إنضاج، والكل ينتظر الاستحقاقين المقبلين في لبنان، تشكيل الحكومة والانتخابات الرئاسية".

التعليقات (1)
حسن عبد الله
الأحد، 03-07-2022 09:49 ص
لا يوجد دخان بدون نار...تصريح ملك الأردن هو اعلان رسمي لجس النبض أولا، وجعل آذان الناس تتعود عليه رغم النفي الخجول الآن، وعبر الزمن ومرور الوقت و الشهور يتم تشكيل الحلف ثم ظهوره علنيا ليصبح جاهز للانطلاق وخوض حروب تطحن الأمة لخدمة دولة الاحتلال،.... كما شكلت اميركا من العرب والأعراب داعش والتكفيريين ستشكل من العرب والأعراب حلف ناتو عربي بقيادة دولة الاحتلال و الصهيونية العالمية....أما الشعوب فلتلاقي مصيرها جزاء سكوتها ونومها