حقوق وحريات

شهيد واعتقالات في الضفة وغزة.. واقتحام للأقصى (شاهد)

الاحتلال اعتقل من  سلواد برام الله 5 فلسطينيين- جيتي
الاحتلال اعتقل من سلواد برام الله 5 فلسطينيين- جيتي

قالت مصادر محلية فلسطينية، إن الشاب كامل عبدالله علاونة (19عاما) من بلدة جبع جنوب جنين استشهد متأثرا بإصابته خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال السبت.


وأصيب علاونة خلال مواجهات مع الاحتلال، ووصفت إصابته بأنها خطيرة، ما استدعى وضعه بغرفة العناية المكثفة، إلى أن أعلن عن استشهاده.


يذكر أن علاونة يحمل اسم شقيقه الشهيد كامل الذي استشهد عام 2003، كما أن والده أسير محرر أمضى سنوات طويلة في سجون الاحتلال.

من جهة أخرى، نفذت قوات الاحتلال الأحد اقتحامات وحملة اعتقالات في الضفة الغربية المحتلة، وغزة في إطار عدوان يومي تنفذه ضد الفلسطينيين.


وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة سلواد، شرقي رام الله، واعتقلت كلا من: عباس عبد الحكيم حماد (35 عاما)، ومحمد محمود  حماد (19 عاما)، وثلجي مجدي عواد (18 عاما)، ومحمد ضرار حامد (17 عاما)، وسامر علي حمد (40 عاما).. بعد أن داهمت منازلهم، وفتشتها.


من جهة أخرى يواصل المعتقل رائد ريان (27 عاما)، من بلدة بيت دقو شمال غربي القدس المحتلة، إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الــ88 على التوالي، رفضا لاعتقاله الإداري.


ويقبع المعتقل ريان في "عيادة سجن الرملة"، حيث يعاني من نقص حاد في الوزن، ونقص في السوائل، والفيتامينات والبروتينات، وحالات من الدوار، والتقيؤ، وأوجاع في كل أنحاء جسده، ويتنقل على كرسي متحرك، ووضعه الصحي يزداد خطورة مع مرور الوقت، ورغم ذلك ترفض إدارة السجون نقله إلى مستشفى مدني.

 

اقرأ أيضا: توتر بسجون الاحتلال بعد استشهاد أسيرة فلسطينية

يشار إلى أنه يوجد في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي نحو 682 معتقلا بموجب قرارات اعتقالات إدارية من بين حوالي 4600 أسير وأسيرة، ويقدر عدد قرارات الاعتقال الإداري منذ عام 1967 بأكثر من 54 ألف قرار.


وفي السياق، يواصل المعتقلون الإداريون مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ183 على التوالي، وذلك في إطار مواجهتهم لجريمة الاعتقال الإداريّ.


وفي قطاع غزة، اعتقلت قوات الاحتلال فلسطينيين اثنين قالت انهما حاولا التسلل إلى منطقة العائق الأمني من جنوب قطاع غزة، وضبط بحوزتهما قنبلة يدوية وسكّينان، وتم تحويلهما للتحقيق.


في سياق متصل، قالت مصادر محلية لـ"عربي"21 إن زوارق الاحتلال استهدفت في ساعات الصباح الباكر مراكب صيد فلسطينية بإطلاق نار كثيف في عرض بحر غزة، وأجبرتها على المغادرة باتجاه الشاطئ.

 

اقتحام الأقصى

 

اقتحم عشرات المستوطنين، الأحد، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.


وقالت مصادر محلية، إنهم نفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسًا تلمودية عنصرية في باحاته، واستمعوا لشروحات مزورة حول "هيكلهم"، تحت حماية شرطة الاحتلال.


ويتعرض المسجد الأقصى المبارك لاقتحامات المستوطنين على فترتين صباحية ومسائية يوميا باستثناء يومي الجمعة والسبت، في محاولة احتلالية لفرض التقسيم الزماني والمكاني في قبلة المسلمين الأولى.

 

 


التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
الأحد، 03-07-2022 01:06 م
التطبيع أن تم عام ال70 او ال 80 ما الفرق أن تم عام 2022 او 2023 التطبيع هوا التطبيع عام ال90 استهدفت السعودية بسيل من الشتائم دام عقظين من الزمن بدون تطبيع ولو انهم طبعو لما كانت هذة الشتائم بهذة القوة ثم أن التطبيع لن يجعل من محمود سليمة ال سعو المعوق عقليا ملك ولن يحسن سمعتة ولن يوسخ سمعتة ولن يجعلة من الاكابر ولا سيجعلة وسيم ومقبول بداخل وحتئ لو لم يطبع لن تتحسن سمعتة ولن يتغير شئ ولن يتغير وجهة نظر الداخل عنة يعني بكل الاحوال طبع او لم يطبع محمود هوا محمود فما هي خلاصة تأخير التطبيع غير التشويق