اقتصاد دولي

الهند تستأنف مفاوضات توقيع اتفاق للتجارة الحرة مع الاحتلال

توطدت العلاقات بين الاحتلال والهند في السنوات الثماني منذ أن تولى مودي السلطة- جيتي
توطدت العلاقات بين الاحتلال والهند في السنوات الثماني منذ أن تولى مودي السلطة- جيتي

وصل وفد هندي إلى القدس المحتلة؛ لاستئناف مفاوضات اتفاقية للتجارة الحرة مع الاحتلال الإسرائيلي، وفقا لوكالة الاقتصاد الإسرائيلية.

وقالت الوزارة، الاثنين، إن فريقا كبيرا من قطاع الصناعة والتجارة في الهند سيلتقي مع نظيره من الإسرائيليين؛ لمناقشة القواعد الأساسية، لكنها لم تحدد موعد استئناف المفاوضات الفعلية.


وفي تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، اتفقت الهند مع الاحتلال على استئناف محادثات التجارة الحرة؛ بهدف توقيع اتفاق بحلول منتصف عام 2022.

وتوطدت العلاقات بين الاحتلال والهند في السنوات الثماني، منذ أن تولى رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي السلطة، وشكلا عددا من الشراكات الاستراتيجية والعسكرية والتكنولوجية خلال تلك الفترة.

وبلغ إجمالي التجارة الثنائية بين الاحتلال والهند 6.3 مليار دولار في 2021، ارتفاعا من 200 مليون دولار في 1992، عندما بدأ البلدان علاقات دبلوماسية، وأصبح الاحتلال من أكبر موردي الأسلحة للهند إلى جانب الولايات المتحدة وروسيا.

وقالت وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية أورنا باربيفاي، في بيان: "نتشارك في تحديات مماثلة في مجموعة واسعة من المجالات، من الزراعة والمناخ والمياه إلى الأمن الداخلي والتكنولوجيا المالية والسيبرانية"، موضحة أن اتفاقية التجارة الحرة ستعزز التعاون الحالي بشكل كبير.


ووقع الاحتلال الإسرائيلي الشهر الماضي اتفاقية للتجارة الحرة مع الإمارات.

وتهدف الهند إلى توقيع اتفاقيات تجارية جديدة مع عدة دول، من بينها أستراليا والإمارات وبريطانيا وكندا؛ من أجل تعزيز الصادرات، ومساعدة البلاد على التعافي بشكل أسرع من التباطؤ الناجم عن جائحة فيروس كورونا.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل