صحافة إسرائيلية

ECO: قطب ألماس إسرائيلي قدم خدمات كبيرة للموساد بأفريقيا

ثري إسرائيلي يوتيوب
ثري إسرائيلي يوتيوب

استعرضت مجلة إيكونوميست، تفاصيل مساعدة أحد أغنى الأثرياء الغامضين بإسرائيل، والتاجر في مجال الألماس، لجهاز الموساد (المخابرات الخارجية) الإسرائيلي.

وقالت المجلة في تقرير ترجمته "عربي21" إن أحد أغنى أغنياء إسرائيل، يدير أعماله من طابق غامض في بورصة الماس الإسرائيلية ويعيش في فيلا غير معلنة في إحدى ضواحي تل أبيب الأكثر ثراء.

وأضافت: "في إسرائيل، لم يكن معروفا للجمهور كثيرا. لكن في جميع أنحاء أفريقيا، تردد صدى اسمه بشكل مثير للجدل، لا سيما في جمهورية الكونغو الديمقراطية. بدأ دان غيرتلر، البالغ من العمر 48 عاما، وهو سليل عائلة تعمل في تجارة الماس، ممارسة الأعمال التجارية هناك في التسعينيات ومنذ ذلك الحين اشترى امتيازات تعدين مربحة".

ويرجع ذلك جزئيا إلى قربه من لوران وجوزيف كابيلا، الأب والابن، اللذين ترأسا البلاد، واحدا تلو الآخر، منذ عام 1997 حتى ما قبل ثلاث سنوات.

تضمنت مصالح غيرتلر في الكونغو امتيازات الماس والنحاس والكوبالت، والتي باع بعضها لشركة غلينكور، أحد أكبر تجار السلع في العالم.

وقالت المجلة: "لطالما كان مثيرا للجدل، في عام 2017، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات عليه بموجب قانون ماغنيتسكي، حيث يمكن تجميد أصول مرتكبي جرائم حقوق الإنسان المزعومين أو المشغلين الفاسدين. وقالت إن غيرتلر جمع ثروته من خلال صفقات تعدين ونفط غامضة وفاسدة بقيمة مئات الملايين من الدولارات، في الكونغو واستخدام صداقته الوثيقة مع رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية جوزيف كابيلا للعمل كوسيط لمبيعات أصول التعدين".

وما لفت انتباه الإسرائيليين أخيرا إلى غيرتلر هو التقارير الأخيرة التي نشرتها هيئة الإذاعة العامة الإسرائيلية وصحيفة "هآرتس"، التي تفيد بأن "بعض أقوى الرجال الذين خدموا حكومة إسرائيل السابقة في عهد بنيامين نتنياهو قاموا بمساعدته. واتضح أن أحدهم، يوسي كوهين، مدير الموساد، وكالة الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية، ذهب ثلاث مرات إلى الكونغو في عام 2019 للتوسط نيابة عن غيرتلر مع الرئيس جوزيف كابيلا وخليفته، فيليكس تشيسكيدي. ونفى غيرتلر بشدة ارتكاب أي مخالفات، مؤكدا أنه لم يتم توجيه اتهامات إليه في أي محكمة في أي مكان في العالم".

 

 

اقرأ أيضا: كاتبة إسرائيلية: غزو روسيا لأوكرانيا أعاق خطتنا ضد إيران


المقربون منه وكوهين، الذي تقاعد من الموساد قبل عام، "يصرون على أن جميع تعاملاتهم كانت في خدمة المصالح الوطنية لإسرائيل. الموساد، مثل وكالات الاستخبارات الأخرى، غالبا ما تستخدم جهات اتصال محلية وعملاء نفوذ، وستبذل قصارى جهدها لإنقاذهم من المشاكل".

وساعد غيرتلر إسرائيليا كبيرا آخر، هو رون ديرمر، سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة في ذلك الوقت، والذي أشار إلى العلاقات في المنطقة التي تعتبر مهمة لمصالح إسرائيل كسبب لمحاولة رفع إسم غيرتلر عن قائمة العقوبات الأمريكية. كان ديرمر وكوهين من بين أكثر مساعدي نتنياهو الموثوق بهم، وكثيرا ما قاموا بمهام سرية لحكومته. وتحدث نتنياهو عنهم على أنهم خلفاء محتملون له. ومن قبيل الصدفة أن نتنياهو، الذي يواجه مجموعة من تهم الفساد، لديه نفس المحامي الذي يستخدمه غيرتلر.

بينما تؤكد الحكومة الإسرائيلية البالغة من العمر عاما تحت قيادة نفتالي بينيت، أن كوهين كان يتصرف ضمن فترة عمله كرئيس للموساد، يصر كبار المسؤولين في إسرائيل على أنه لم يعد هناك أي اتصال بين الوكالة وغيرتلر، وأن الخدمات التي قد يؤديها غيرتلر كانت للحكومة السابقة.

وقبل مغادرة دونالد ترامب البيت الأبيض بقليل، أصدر أمرا بالسماح لغيرتلر بالعمل بموجب ترخيص خاص أثناء وجوده في قائمة العقوبات، لكن الرئيس جو بايدن أعاد فرض الحظر عليه فورا، بينيت حريص على إبقاء بايدن لطيفا. كما أنه يسعى إلى إقامة علاقات جيدة في جميع أنحاء أفريقيا، كما فعلت الحكومات الإسرائيلية السابقة. في جميع أنحاء القارة، لم يكن غيرتلر محبوبا على المستوى العام.

 

التعليقات (2)
Saeed
الجمعة، 03-06-2022 08:21 م
أن عالم السياسه معقد وعلاقات بين دول في مد وجزر وفق المصلحة وعليه أو تقعد أو تجمد الباقات بين حين وآخر كل دول عالم اعداء لإسرائيل وفق محو عالم السياسة لا إفراط وتفريج شعار غلط كل دولة ترغب في حصول على مزيد من مكاسب محترمة ونصيفة استاذ سعيد مدرس تاريخ
almdr orhan
الجمعة، 03-06-2022 03:40 م
ما هو الحل ??