اقتصاد تركي

تركيا تثبت سعر الفائدة للشهر الخامس.. والليرة تنتعش

انتعشت الليرة التركية مقابل الدولار بشكل طفيف بعد قرار البنك المركزي تثبيت سعر الفائدة- جيتي
انتعشت الليرة التركية مقابل الدولار بشكل طفيف بعد قرار البنك المركزي تثبيت سعر الفائدة- جيتي

قرر البنك المركزي التركي، الخميس، تثبيت سعر الفائدة عند 14 بالمئة للشهر الخامس على التوالي، مبررا ذلك بأن التضخم سيبدأ بالانخفاض خلال الفترة المقبلة.

 

وقال البنك في بيان عقب اجتماع لجنة السياسة النقدية للمركزي التركي، برئاسة محافظ البنك شهاب قاوجي أوغلو، في العاصمة أنقرة، إن المخاطر الجيوسياسية التي تحولت إلى صراع، وتأثيرات جائحة كورونا، أبقت المخاطر السلبية على النشاط الاقتصادي العالمي وتسببت في زيادة حالات عدم اليقين.

وأضاف، البيان، وفقا للأناضول، أن الارتفاع الأخير في التضخم تأثر نتيجة زيادة أسعار الطاقة العالمية والغذاء الناتجة عن الصراعات الساخنة، بالإضافة إلى اضطرابات عمليات العرض وزيادة الطلب.

وأكد أن البنك المركزي سيواصل بحزم استخدام جميع الأدوات المتاحة له حتى تظهر مؤشرات قوية تشير لانخفاض دائم في التضخم ويتم تحقيق هدف 5 بالمئة على المدى المتوسط، بما يتماشى مع الهدف الرئيسي المتمثل في استقرار الأسعار.

وفي 16 كانون الأول/ديسمبر 2021، خفض المركزي التركي سعر الفائدة من 15 إلى 14 بالمئة على عمليات إعادة الشراء "الريبو" لأجل أسبوع، واستمر في تثبيته عند 14 بالمئة حتى الآن.

 

وتوقع خبراء اقتصاد، وفقا لرويترز، ارتفاع التضخم في تركيا خلال الأشهر المقبلة، بعدما سجل 69.97 بالمئة في نيسان/أبريل.

 

وعقب قرار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة، انتعشت الليرة التركية مقابل الدولار بشكل طفيف خلال تعاملات الخميس، مرتفعة بنسبة 0.20 بالمئة إلى 16.30، لكنها تظل قرب أدنى مستوى لها منذ 18 كانون الأول/ديسمبر 2021.

 

وتراجع سعر صرف الليرة التركية بنسبة 44 بالمئة مقابل الدولار عام 2021 وخسرت كذلك 23 بالمئة مقابل الدولار منذ الأول من يناير/كانون الثاني الماضي، رغم تدخلات البنك المركزي المتكررة، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.
 

النقاش (0)