ملفات وتقارير

هل سيلتقي بايدن محمد بن سلمان.. ولماذا غير موقفه؟

رجحت وسائل إعلام أمريكية عقد لقاء بين بايدن وابن سلمان الشهر المقبل- جيتي
رجحت وسائل إعلام أمريكية عقد لقاء بين بايدن وابن سلمان الشهر المقبل- جيتي

كشفت وسائل إعلام أمريكية أن الرئيس جو بايدن قد يلتقي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الشهر المقبل، لأول مرة منذ وصوله للبيت الأبيض.


وقالت شبكة "سي إن إن"، إن مصادر أمريكية أكدت أن اللقاء قد يعقد الشهر المقبل خلال جولة خارجية يقوم بها بايدن، دون تأكيد ما إن كان بايدن سيزور الرياض أم لا.

فيما لا يزال البيت الأبيض يرفض تأكيد أو نفي هذه الأنباء.

 

من جهته، نشر موقع صحيفة ديلي ميل البريطانية مقالا، كتبه روب كريلي، كبير المراسلين السياسيين الأمريكيين للموقع، قال فيه إن هذه الأنباء هي أحدث مؤشر على تراجع الرئيس الأمريكي عن وعده بجعل السعودية "تدفع الثمن" بعد جريمة اغتيال الكاتب جمال خاشقجي.

وأشار المقال الذي ترجمته "عربي21" إلى أن "هذه الخطط تمثل شهورًا من المناورات الدبلوماسية، حيث يبحث بايدن عن علاقات أفضل مع أكبر مصدر للنفط الخام في العالم وسط أسعار الغاز المتذبذبة في الداخل الأمريكي".

 

ولفت الموقع إلى أن البيت الأبيض لم يرد على طلبه التعليق على هذه الأنباء.


ونقل موقع الصحيفة البريطانية عن مسؤول أمريكي سابق مطلع على هذه الخطط، قوله إنه "يجب أن تعتمد على حدوث شيء كهذا، فالأمر يتعلق فقط بالوقت، وليس إذا".

 

اقرأ أيضا: MO: ضغوط للتحقق من وجود خالد بن سلمان بقائمة "خاشقجي"

من جهته، علق جورجيو كافيرو، الرئيس التنفيذي لمعهد تحليلات دول الخليج، على أنباء زيارة بايدن للرياض، بتغريدة له على موقع "تويتر"، قال فيها إن إصرار إدارة بايدن على التعامل مع الملك سلمان فقط دون نجله ولي العهد نهج غير ناجح، إذ إن الأمير الشاب سيصبح ملكا قريبا، وهو ما يعني أن واشنطن ستضطر إلى التعامل معه.

 

 

 


علاقة مستمرة ولكن؟

 

أثارت الأنباء عن نية بايدن لقاء ولي العهد السعودي، تساؤلات حول التغيير الذي حصل ودفع الرئيس الديمقراطي لتغيير مواقفه السابقة.

 

الكاتب والصحفي المتخصص بالعلاقات السعودية الأمريكية توماس ليبمان، قال إنه "لا توجد طريقة للإجابة عن هذا السؤال، لأننا لا نعرف إن كان بايدن سيلتقي بالفعل مع محمد بن سلمان".


واستدرك بالقول: "سأفاجأ لو فعل ذلك، لأن موقفه هو أنه سيتحدث فقط مع رئيس الدولة، أي إلى الملك".


وحول ضرورة لقاء بايدن بابن سلمان خلال الزيارة المفترضة، كون الأخير هو الحاكم الفعلي للمملكة وفقا للتقارير الإعلامية قال ليبمان لـ"عربي21": "بالطبع محمد بن سلمان هو الحاكم الفعلي، ولكن حاليا لا يوجد فائدة سياسية لبايدن من اللقاء معه".


وأضاف: "البلدان يمارسان عملهما وعلاقتهما المعتادة حاليا في جميع المجالات، ولا يوجد للرئيس بايدن ما يمكن أن يكسبه من التراجع عن موقفه القوي والمبدئي إلا إذا استعدت السعودية للتخلي عن اتفاقها مع روسيا ولضخ مليوني برميل من النفط الإضافي يوميا".


وأشار إلى أن "مساعد وزير الدفاع السعودي اُستقبل جيدا مؤخرا في واشنطن، ومدير الاستخبارات الأمريكية (سي آي إيه) كان في الرياض. مبيعات السلاح مستمرة، لذلك لا يحتاج بايدن لأن يلطخ يديه".

 

اقرأ أيضا: "مجتهد": ابن سلمان قد يطلق سراح الأمراء المعتقلين

بايدن يغرد وحيدا

من جهته، قال المختص بالعلاقات الدولية، الأكاديمي السعودي د. لؤي بن بكر الطيار، إن "بايدن يغرد وحده خارج السرب، ودليل ذلك أن علاقات الولايات المتحدة مع السعودية حاليا ممتازة برغم كل الأحاديث التي يطلقها الرئيس الأمريكي في الفترة الأخيرة عن المملكة وعدم رغبته بتوطيد العلاقات ومقاطعتها".


وتابع الطيار في حديث لـ"عربي21": "لكن بالمقابل زار نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان واشنطن قبل أيام، وقابل خلال زيارته وزير الدفاع الأمريكي، وتم الحديث خلال الزيارة عن بعض التعاون في شراء الأسلحة والمعدات العسكرية، وهذا أكبر دليل على أن العلاقات السعودية الأمريكية، سواء من الناحية العسكرية أو الاقتصادية، قوية".


وأشار إلى أن بايدن، "يغرد وحيدا ويتحدث بأسلوب استفزازي، وحديثه عن عدم رغبته بالسعودية وعدم توطيد العلاقات معها هو نفس ما قاله سلفه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حول عدم رغبة الأمريكيين بتوطيد العلاقات مع السعودية وحديثه، الذي قال فيه سنجعل الخليج كله يدفع رواتب الأمريكان من خلال الأسلحة".

 

وأوضح أن "أمريكا لن تستطيع الاستغناء عن المملكة، فالسعودية اليوم هي دولة قوية استراتيجيا واقتصاديا وسياسيا، وصاحبة عمق سياسي كبير، وكل الدول ترغب برضاها"، مستبعدا أن يزور بايدن المملكة دون لقاء ابن سلمان.

 

وحول قضية ارتفاع أسعار النفط، والتي قوبلت بامتعاض أمريكي، قال الطيار: "إن كان ارتفاع سعر النفط هو الذي يزعج أمريكا، فلكل شيء له شواذه أو لكل شيء له مساوئه ومحاسنه، أيضا الحرب بين أوكرانيا وروسيا هي أحد أسباب ارتفاع السعر، والمملكة ليست هي الدولة الوحيدة في أوبك التي تتحكم في مسألة رفع سعر النفط أو خفضه، حيث يوجد دول عظمى مثل روسيا وغيرها تتحكم في هذه الأسعار".

 

بحسب الطيار، فإن السعودية لم تعد بحاجة ملحة إلى الولايات المتحدة، نظرا لوجود حلفاء آخرين، مثل الصين وروسيا، يطلبون ود المملكة دوما لتوطيد التعاون الاقتصادي والسياسي، لا سيما في صفقات مبيعات الأسلحة، بحسب قوله.

 

ونوه بأن الولايات المتحدة لم تعد بنفس قوتها السابقة، وأن هناك قوى عالمية أخرى باتت تتفوق عليها، ومن الممكن أن تقيم السعودية حلفا استراتيجيا معها.

 

وحول تأثير اللقاء إذا ما تم على علاقات السعودية بالصين وروسيا خصوم واشنطن، قال الطيار: "حتى لو حدث اللقاء، ستبقى روسيا والصين حلفاء للسعودية، وبالتالي لن تلغي الرياض تحالفها مع بكين أو موسكو".

النقاش (7)
حمزة على
الإثنين، 23-05-2022 12:14 ص
السعودية ضربت بايدن على اذنه يتوعد السعودية وفي الاخير يزورها ويترجاء ان ينزل سعر النفط وروسيا خليف السعودية الجديد وطز في أمريكا
الاكوان المتعددة
الإثنين، 23-05-2022 12:12 ص
قبل 40 او 45 سنة كان ال سعو يفرحون بسفر الي امريكا لان ذاك الوقت ممارسة الجنس مع النساء والاولاد السعوديات والسعوديين صعب خاصة من الداخل لذالك كانو يفرحون لسفر الس امريكا لان الغرب منفتح علئ هذة الامور والغاية تبرر الوسيلة ثم ان ال سعو كانو بدو لا يهمهم غير اللهو اما عندما بدات الحضارة بسعودية اصبح ال سعو اكثر اعتماد علئ نساء الداخل والاولاد فأصبحو يمارسون الجنس معهم أكثر امان وحرية لذالك ال سعو الان يكرهون الامركان والغرب ثم أمريكا والغرب هم من يشغلون انفسهم بتجسس علئ السعودية ليس العكس بسبب ان خسرت امريكا سيكون ذالك كارثة ليس كما السعودية خسارتها موضعية وسهلة التعويض
محمد غازى
الأحد، 22-05-2022 07:02 م
لا أعتقد أن الرئيس بايدن، سينسى أو يتناسى، ألجريمة الكبرىالتى إرتكبها ألمجرم محمد بن سلمان بحق ألصحافى ألسعودى جمال الخاشفجى ، ألذى كان ينتقد تصرفات بن سلمان، ألتى فاقت الحدود ألإنسانية والمهنية كلها. ماذا كان جزاء هذا المواطن السعودى الخاشقجى، إلا إلإستدراج إلى قنصلية بلاده فى إسطنبول بتركيا،وقتله بداخلها بطريقة لم يسبق بها أعتى المجرمين. إنسان يدخل قنصلية بلاده، وتم تصويره وهو بدخل! أين إختفى؟؟؟!!! بكل بجاحة وسفالة وعنجهية ، تعلن السعودية أنه خرج! خطيبته تم تصويرها وهى جالسه خارج القنصلية بإنتظار خطيبها، ألذى لم يخرج!!! بكل بجاحة ولؤم وإستهتار حاكم ألسعودية الفعلى محمد بن سلمان، يقول إنه خرج!!! ألغبى يعتبر ألناس كلهم أغبياء مثله! بعدها عرفنا أن الخاشقجى، تمت بهدلته وتعنيفه وتعذيبه داخل القنصلية حتى وافاه ألأجل، وبعدها تم نقله لمنزل القنصل، حيث تم التخلص من الجثة بالشواء كما قيل! إنها جريمة القرن، ويجب على كل العالم الحر محاكمة بن سلمان على جريمته ألتى لم يسبق لها مثيل، وإلقاء القبض على بن سلمان وتقديمه لمحاكمة دوليه، لنيل ألقصاص ألعادل فيما إقترفه! هذا هو المطلوب من الرئيس بايدن عمله، ولا يجب أن يخضع لقاتل، فقط من أجل النفط!!! سؤال للعالم كله، من ألذى إستخرج ألنفط فى سعودية الشر؟ ألم تكن أميركا؟؟؟؟!!!!
سعودي وافتخر
الأحد، 22-05-2022 04:44 م
اللهم احفظ السعودية العظمى من حقد الحاقدين وأذناب المجوس الملاعين
حنفي الغلبان
الأحد، 22-05-2022 09:39 ص
السياسة مليانه كدب و فيها فناكيش كتير قوي . لما الحج يوسف بايضين "اللي بيحب الشعر و الاغاني القديمه " يلتقي بالشمَام حوده ابن الموميا ح يغنيلو اغنية فايزه احمد (يا حلاوتك يا جمالك ** خليت للحلوين ايه ؟ . كان مالي بس ومالك ** تشغلني برمشك ليه ؟) !!