سياسة دولية

رويترز: بوتين سيوجه تحذير "يوم القيامة" إلى الغرب في 9 مايو

من المنتظر أن يلقي بوتين خطابا مهما يوم 9 آيار/ مايو المقبل - جيتي
من المنتظر أن يلقي بوتين خطابا مهما يوم 9 آيار/ مايو المقبل - جيتي

قالت وكالة رويترز في تقرير لها؛ إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيوجه تحذير "يوم القيامة" إلى الغرب عندما يقود الاثنين المقبل احتفالات الذكرى السابعة والسبعين لانتصار الاتحاد السوفيتي على ألمانيا النازية، الذي يوافق يوم 9 آيار/ مايو من كل عام، فيما سيستعرض قوة النيران الروسية الهائلة، بينما تخوض قواته حربا في أوكرانيا.


ومن المنتظر أن يطل بوتين على أنصاره في الميدان الأحمر، كما جرت العادة في السنوات الماضية، قبل استعراض للجنود والدبابات والصواريخ الباليستية العابرة للقارات.


وقالت وزارة الدفاع الروسية؛ إن طيرانا استعراضيا فوق كاتدرائية القديس باسيل ستشارك فيه مقاتلات أسرع من الصوت وقاذفات تو-160 الاستراتيجية، كما سيضم لأول مرة منذ عام 2010 طائرة القيادة إل-80 "يوم القيامة"، التي ستحمل كبار الضباط في حالة نشوب حرب نووية.


وصُممت الطائرة "إل-80" لتصبح مركز القيادة الطائر للرئيس الروسي في حالة حدوث مثل ذلك السيناريو. وهي زاخرة بالتكنولوجيا، لكن تفاصيل ذلك على وجه التحديد من أسرار الدولة الروسية.
وكثيرا ما شبه زعيم الكرملين (69 عاما) الحرب في أوكرانيا بالتحدي الذي واجهه الاتحاد السوفيتي عندما غزت ألمانيا النازية بزعامة أدولف هتلر بلاده سنة 1941.


وستكون للحرب في أوكرانيا ظلال واسعة على عيد النصر هذا العام.


فالغزو الروسي أودى بحياة آلاف الأشخاص، وأرغم قرابة عشرة ملايين أوكراني على النزوح عن ديارهم. وتسبب أيضا في ترك روسيا في قبضة عقوبات غربية صارمة، وأثار مخاوف من مواجهة أوسع بين روسيا والولايات المتحدة أكبر قوتين نوويتين في العالم.


وعلى الرغم من أن 11 ألف جندي سيشاركون في العرض العسكري في الميدان الأحمر وسيمثلون، بجانب ما قالت وزارة الدفاع الروسية إنها 131 قطعة عتاد حربي، مشهدا ضخما، فإن حرب أوكرانيا كشفت عن نواحي ضعف في القوات المسلحة الروسية، على الرغم من محاولة بوتين خلال العقدين اللذين قضاهما إلى الآن في الحكم وقف التراجع في فترة ما بعد الاتحاد السوفيتي.

 

اقرأ أيضا: شائعات حول صحة بوتين.. حقيقة أم حيلة روسية متعمدة؟

وأخفق الكرملين في تحقيق نصر سريع في أوكرانيا، ويتعرض الاقتصاد الروسي لضغط شديد تحت وطأة العقوبات، ويواجه أسوأ انكماش منذ السنوات التي أعقبت انهيار الاتحاد السوفيتي.

التعليقات (1)
إبسا الشيخ
السبت، 07-05-2022 01:02 م
أي تحذير يوجهها القيصر الواهم حتى إحتفال القيصر إحتفال بلا نصر