صحافة دولية

شائعات حول صحة بوتين.. حقيقة أم حيلة روسية متعمدة؟

مصدر مطلع في الكرملين ذكر أن بوتين من المقرر أن يخضع لعملية جراحية- تويتر
مصدر مطلع في الكرملين ذكر أن بوتين من المقرر أن يخضع لعملية جراحية- تويتر

يراقب الخبراء مؤشرات على اعتلال صحة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي تزايدت الشائعات بشأن إصابته بمرض السرطان، بحسب ما ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

 

وتشير الصحيفة إلى أن الشائعات منسوبة إلى مصدر مطلع في الكرملين، ذكر أن بوتين من المقرر أن "يخضع لعملية جراحية ربما بسبب السرطان".

 

ويبدو أن الشائعات بدأت بالانتشار على قناة (General SVR) الروسية على التليغرام ذات الشعبية الكبيرة، والتي زعمت أن أطباء بوتين حذروه من أن الجراحة قد تعطله عن العمل لفترة قصيرة، وأنه خلال ذلك سوف يسلم السلطة لفترة وجيزة إلى أحد مساعديه.

 

لم يكن هناك أي تأكيد رسمي بشأن اعتلال صحة بوتين المزعومة، ولم يعلق الكرملين على التقارير، سواء لتأكيدها أو نفيها، لكن مقاطع الفيديو والصور الأخيرة التي تظهره مهتزا ومتململا ومنتفخ المظهر أثارت التكهنات بأن بوتين "69 عاما" قد يعاني من عدة أمراض بما في ذلك الخرف أو مرض باركنسون أو السرطان.

 

ينقسم مراقبو روسيا حول مدى الاهتمام بالشائعات الصحية، حتى أن البعض يشير إلى أنها قد تكون حيلة متعمدة من الكرملين - بالنظر إلى مدى إحكام سيطرة روسيا على أي إخراج إعلامي يتعلق بالرئيس.

 

اقرأ أيضا: فيديو جديد يثير الجدل حول صحة بوتين (شاهد)
 

ويعتقد أن ضابطا سابقا في جهاز المخابرات الخارجية الروسي (SVR) يدير قتاة تليغرام التي نشرت آخر ادعاء بشأن صحة بوتين، مستخدما الاسم المستعار "فيكتور ميخائيلوفيتش".

 

ووفقا لصحيفة نيويورك بوست، زعمت القناة بمقطع فيديو، أن بوتين أجرى حديثًا لمدة ساعتين "من القلب إلى القلب" مع مساعده المقرب وسكرتير مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف.

 

ووفقا لمقطع الفيديو، أبلغ باتروشيف وهو الرئيس السابق لجهاز الأمن الفيدرالي (FSB)، أنه قد يتم تكليفه بالمهمة في عملية تسليم تستمر بضعة أيام.

 

وقالت مديرة مركز الدراسات الروسية الأوروبية الآسيوية (CREAS) في بروكسل، تيريزا فالون، لصحيفة إندبندنت: "أود أن أقول إن هناك قدرا كبيرا من التكهنات حول صحة الرئيس بوتين".

 

وأضافت: "لقد حاول السيد بوتين دائما التأكيد على لياقته البدنية وحيويته، وهي جزء من دعايته. المرض لا يتناسب مع رواية الرجل القوي لبوتين التي صقلها الكرملين بعناية على مر السنين. هذا يجعلني أتساءل عما إذا كان هناك شيء آخر يحدث بالفعل وراء الكواليس".

 

في الأسبوع الماضي، ظهر مقطع فيديو من اجتماع منتصف شباط/ فبراير يبين أن بوتين يبدو وكأنه يهتز بشكل لا يمكن السيطرة عليه بينما كان يرحب بالزعيم البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو.

 

وأظهر مقطع فيديو آخر الشهر الماضي بوتين يمسك بزاوية طاولة بيده اليمنى بمجرد أن يجلس لحضور اجتماع، وبقي على هذا الحال طوال مقطع الفيديو البالغ مدته 12 دقيقة. كما شوهد وهو يمسك حافة الطاولة بيده اليسرى بشكل متقطع أثناء محادثة مع وزير الدفاع سيرغي شويغو. 


وقالت فالون إن "باتروشيف سيكون منطقيا كقائد مؤقت لأنه أيضا في سن الشيخوخة ولن يشكل تهديدا لبوتين.. كما أن هناك دائما احتمال أن يكون هناك بالفعل إجراء جراحي، وقد لا ينجو بوتين منه".

قال أندرس أوسلوند، مؤلف كتاب "رأسمالية كروني في روسيا"، لصحيفة "إندبندنت": "إن حقيقة الاستشهاد بالتقارير الجديدة للجنرال إس في آر تعني أنه لا ينبغي استبعادها تماما".

وأضاف: "يبدو بوتين مختلفا تمامًا - ليس بصحة جيدة.. أقدر تقديرا عاليا التقارير التي قدمها الجنرال (SVR)، ليست كلها صحيحة ولكنها تميل إلى أن يكون جزء منها صحيحا".

 

التعليقات (1)
إبسا الشيخ
الخميس، 05-05-2022 10:09 م
حول صحة القيصر الواهم،لست مقتنع بهذه الرواية هي من حرب نفسيه