سياسة عربية

رغم قرار "الأوقاف".. المصريون يؤدون صلاة العيد بالطرقات (شاهد)

رايتس ووتش كانت انتقدت تقييد الأوقاف صلاة العيد في الساحات- جيتي
رايتس ووتش كانت انتقدت تقييد الأوقاف صلاة العيد في الساحات- جيتي
تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورا لأداء عشرات آلاف المصريين، صلاة العيد، في الطرق والأماكن المفتوحة، على الرغم من حظر وزارة الأوقاف ذلك، وتحديدها أماكن الصلاة في المساجد التي أعلنت عنها فقط.

وأظهرت الصور، في عدد من المناطق بمصر، احتشاد عشرات الآلاف، وسط الشوارع، لأداء صلاة العيد، وقال مغردون إن المشهد كان عفويا ومنظما، لكنه في الوقت ذاته "تحد" لوزارة الأوقاف، وقراراتها خاصة أنها سبق أن منعت الاعتكاف والتهجد، خلال العشر الأواخر من رمضان.

وقال مغردون نشروا صور أداء المصريين لصلاة العيد في الساحات والشوارع:

 

 


وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش، انتقدت قرارات وزارة الأوقاف المصرية، تجاه تضييق أداء عدد من الشعائر الخاصة بشهر رمضان والعيد، بذريعة الظروف الصحية لفيروس كورونا.

قال جو ستورك، نائب مديرة الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: "فرض المسؤولون المصريون قيودا غير مقبولة على المصلين بشأن مكان وزمان الصلاة في شهر رمضان والعيد. يجوز تقييد الممارسات الدينية فقط إذا كان لذلك ضرورة قصوى للصحة والسلامة العامة".

وأضاف ستورك: "يبدو أن هذه القيود على حرية ممارسة الدين تعسفية تماما، وهي دليل آخر على افتقار الحكومة المصرية إلى التسامح مع حرية التعبير في جميع المجالات".
التعليقات (3)
سلمان علي ياسين
الثلاثاء، 03-05-2022 09:34 ص
هذا هو ظننا باهل مصر فهم حماة الدين والعقيدة على مر التاريخ والشواهد كثيرة حفظ الله شعب مصر الغالي من كل مكروه
آدم لهذا الزمان
الإثنين، 02-05-2022 11:27 م
لعل الرسالة الآن قد وصلت للصهيونى إيلى كوهين وأذنابه. ليس للمصريين إلا دينهم.
usa
الإثنين، 02-05-2022 05:48 م
والله ممتاز جدا....اكيد بلحيه حا يتعبط اكتر من كده....هذا النظام غبى لو ترك الناس بمزاجها كنا حنشوف اعداد قليله....معظم الناس نزلت تحدي للنظام