سياسة دولية

ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا بعد قطع إمدادات روسية

ارتفعت أسعار الغاز في أوروبا بنسبة تصل إلى 24 بالمائة- جيتي
ارتفعت أسعار الغاز في أوروبا بنسبة تصل إلى 24 بالمائة- جيتي

يعقد مسؤولو الاتحاد الأوروبي محادثات طارئة بشأن توقف شركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم عن تسليم الغاز لبعض العملاء في أوروبا.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، الأربعاء، إن إعلان شركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم التوقف من جانب واحد عن تسليم الغاز هو محاولة أخرى من جانب روسيا لاستخدام الغاز كأداة للابتزاز.

وأضافت في بيان: "هذا غير مبرر وغير مقبول. ويظهر مرة أخرى أن روسيا مورد للغاز غير جدير بالثقة".

واعتبرت أن الخطوة الروسية تؤكد عدم إمكانية الاعتماد على روسيا كمورد للغاز"، مشيرة إلى أن دول الاتحاد البالغ عددها 27 دولة مستعدة لمواجهة قرارات روسيا.

وأشارت إلى أن الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي وضعت خطط طوارئ لمثل هذا السيناريو، وقالت: "نحن نحدد الاستجابة المنسقة للاتحاد الأوروبي، كما سنواصل العمل مع الشركاء الدوليين لتأمين تدفقات بديلة".

وارتفعت أسعار الغاز في أوروبا بنسبة تصل إلى 24 بالمائة وتجاوزت مستوى الـ1350 دولارا لكل ألف متر مكعب، وذلك بعد إصدار شركة "غازبروم" بيانا أعلنت فيه تعليق عمليات تسليم الغاز إلى بولندا وبلغاريا اعتبارا من اليوم الأربعاء، لأنها لم تتلق أي مدفوعات بالروبل الروسي منهما منذ 1 نيسان/ أبريل.

 

وأعلن الكرملين الأربعاء أن وقف إمدادات الغاز الطبيعي إلى بولندا وبلغاريا على خلفية رفض الدفع بالروبل، هو رد على "خطوات غير ودية" تجاه روسيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين إن "الحاجة لطريقة دفع جديدة هي نتيجة لخطوات غير ودية بشكل غير مسبوق، في المجال الاقتصادي وقطاع المال، والتي اتخذتها ضدنا دول غير صديقة".


وأكدت بولندا مرارا أنها لن تدفع مقابل الغاز الروسي بالروبل وتعتزم عدم تمديد عقد الغاز مع غازبروم بعد أن ينتهي في نهاية هذا العام.

 

اقرأ أيضا: غازبروم تقطع صادراتها لبولندا وبلغاريا لعدم الالتزام بالروبل

 

وقال فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية في تغريدة عبر حسابه على تويتر إن منظمته "تقف بحزم مع بولندا".

وأضاف: "خطوة غازبروم لوقف إمدادات الغاز عن بولندا تماما علامة أخرى على تسييس روسيا للاتفاقات القائمة، ما سيؤدي فقط إلى تسريع الجهود الأوروبية للتخلي عن إمدادات الطاقة الروسية".

 

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مطلع نيسان/ أبريل الجاري عن نظام جديد للدفع مقابل الغاز الروسي للمستهلكين من الدول غير الصديقة.

ويفرض النظام الجديد على المشترين إجراء عمليات الدفع بالعملة المحددة في العقد إلى حساب لدى "غازبروم بنك"، والذي يقوم بعد ذلك بتحويلها إلى الروبل في البورصة، لتتم بعدها التسوية النهائية مع المورد بالعملة الروسية.

التعليقات (0)

خبر عاجل